زكريا هميمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
زكريا هميمي
ولادة 10/10/1962
إسنا - الأقصر - مصر
إقامة جدة و القاهرة
مواطنة علم مصر مصري
تعليم الدكتوراه
عمل أستاذ جامعي
دين الإسلام
أولاد يحيى
موقع
zhmimi.kau.edu.sa


الدكتور زكريا هميمي أستاذ جامعي وأكاديمي مصري.

محتويات

ميلاده[عدل]

ولد زكريا هميمي في العاشر من أكتوبر عام 1962م في إحدى قرى صعيد مصر، وتحديدًا في قرية النمسا (بالنون المشددة والميم المفتوحة)، التي تتبع إداريا مركز إسنا، محافظة الأقصر. وكان مركز إسنا يتبع حتى سنوات قليلة محافظة قنا. وتتألف قرية النمسا من أربعة عشر نجعا، وحسبها أن نحو ثلاثة آلاف طفل فيها يحفظون القرآن الكريم ويعرفون أحكام تلاوته كما يعرفون آباءهم وأمهاتهم.

زكريا هميمي هو الابن الثالث لواحد من رواد التعليم في أقصى صعيد مصر، هو الأستاذ السيد عبد الله هميمي، الذي كان من رجال التعليم الأكفاء والنابهين والمخلصين، وكان فتيق لسان وواضح بيان، وكان خطيب مسجد القرية لنحو نصف قرن من الزمان، وكان يكنى خطيب الوادي.

خلال مسيرته العلمية قبل الجامعية تتلمذ زكريا هميمي على أيادي قامات علمية يُشار إليها بالبنان في الإخلاص والتفاني في العمل واعتبار التعليم رسالة ينبغي أن تصل للناشئة في صورة مبسطة ومتكاملة في آن واحد.

في مرحلة البكالوريوس بالمرحلة الجامعية كان من حسن حظه أن يتلقى فروع علوم الأرض والكيمياء وعلم الحيوان والنبات على أيادي ثلة مختارة لها شأوها في دنيا العلم والمعرفة. وفي عام 1984م تخرج في جامعة أسيوط ، فرع أسوان ، بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى ، وكان ترتيبه الأول على مستوى الأقسام العلمية المختلفة بالكلية طيلة سنوات الدراسة، وبالرغم من هذا لم يتم تكليفه لشغل وظيفة معيد بالقسم الذي تخرج فيه، والذي أوصد أبوابه أمام الأوائل من خريجيه لمدة تربو عن إحدى عشر عامًا متتالية.

ولحبه الشديد لشخص وطريقة تدريس الأديب والعالم الكبير الأستاذ الدكتور سمير محمد خواسك اختار زكريا هميمي الجيولوجيا البنائية ( الجيولوجيا التركيبية ) كمجال تخصص دقيق في مرحلة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه).

حياته العلمية[عدل]

مقالات علمية وسياسية واجتماعية منشورة بالصحف[عدل]

قام زكريا هميمي بنشر العشرات من المقالات العلمية والسياسية والاجتماعية في الصحف المصرية، وبخاصة في جريدة الأخبار و جريدة الأهرام و مجلة العلم، من أمثلتها:

مؤلفاته باللغة العربية[عدل]

أسدى الدكتور زكريا هميمي للمكتبة العربية أربعة وعشرين كتابًا، في مجال تخصصه الدقيق وفي مجالات دينية وثقافية واجتماعية مختلفة، منها:

المؤتمرات العلمية المحلية والعالمية[عدل]

المشروعات البحثية[عدل]

عضوية المشروعات والاتفاقيات البحثية[عدل]

شارك زكريا هميمي في المشروعات البحثية التالية:

- الجهة الممولة للمشروع: أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ، مصر. -الجهة المنفذة للمشروع : جامعة القاهرة .

المشاركة في تقييم المشروعات البحثية القومية[عدل]

تم اختيار زكريا هميمي عضوا ضمن لجنة ثلاثية يترأسها العالم الكبير المرحوم الأستاذ الدكتور سمير الجابي ، وبعضوية العالم الكبير المرحوم الأستاذ الدكتور عبد الحميد محمد مأمون نوير و زكريا هميمي لتقييم المشروع القومي البحثي المعنون:

الإشراف على الرسائل العلمية وتقييمها[عدل]

الإشراف على الرسائل العلمية[عدل]

مناقشة الرسائل العلمية[عدل]

شارك زكريا هميمي في تحكيم الرسائل العلمية التالية، عضوا بلجنة الحكم ورئيسا للجنة الحكم والمناقشة:

  • مناقشة رسالة الماجستير للطالب: ماجد محمد الجبلي (عام 2012)، جامعة الملك عبد العزيز .
  • مناقشة رسالة الماجستير للطالب: محمد بن بركة الله الصبحي، (عام 2012)، جامعة الملك عبد العزيز.
  • مناقشة رسالة الماجستير للطالب: محمد بن محسن الكثيري]، (عام 2011)، جامعة الملك عبد العزيز.
  • مناقشة رسالة الماجستير للطالب: حسن بن مبروك باسهل (عام (عام 2008) جامعة الملك عبد العزيز.
  • مناقشة رسالة الماجستير للطالب: علي السنباني (عام 2007)، جامعة الملك عبد العزيز.
  • مناقشة رسالة الدكتوراه للطالب: خالد ثابت الصلوي (عام 2005)، جامعة بنها .
  • مناقشة رسالة الماجستير للطالب: وديع بن أحمد قشقري (عام 2004)، جامعة الملك عبد العزيز.
  • مناقشة رسالة الدكتوراه للطالب: عبد الكريم محمد أحمد مالك (عام 2004)، جامعة بنها.
  • مناقشة رسالة الدكتوراه للطالب: أحمد علي أحمد العيدروس (عام 2003)، جامعة بنها.
  • مناقشة رسالة الماجستير للطالب: محمد علي محمد زكي عبد الحميد (عام 2002)، جامعة بنها.
  • عضو لجنة الاختبار الشامل Comperhensive Eam لطالب الدكتوراه: حمدون بن محمد حامد القاري (رقم تسجيل الطالب: 0900021) ، (عام 1432)، جامعة الملك عبد العزيز.

عضوية اللجان العلمية[عدل]

اللجان العلمية بجامعة بنها[عدل]

في كلية العلوم، جامعة بَنْهَا، شَرُفَ زكريا هُمَيْمِي بعُضوية بعض اللجان، مثل:

اللجان العلمية بجامعة الملك عبد العزيز[عدل]

في كلية علوم الأرض، جامعة الملك عبد العزيز ، كان زكريا هُمَيْمِي عُضوا فاعلا في العديد من اللجان، نَذْكُر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • عُضو لجنة دراسة وإخراج وطبع ونشر الرسائل العلمية التي تمت مناقشتها. قرار عميد الكُلية الإداري رقم 424/ع ض بتاريخ 26/12/1425هـ.
  • عُضو لجنة الدراسات العُليا وشئون المبتعثين بكلية علوم الأرض. قرار عميد الكُلية (المُكَلَّف) الإداري رقم 47/ع ض بتاريخ 2/2/1426هـ.
  • عُضو لجنة الإشراف والمتابعة على برنامج قسم جيولوجيا البترول والترسبات للتقويم وفق معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي. قرار عميد الكُلية الإداري رقم 365/ع ض بتاريخ 21/9/1426هـ.
  • عُضو لجنة الدراسات العُليا وشئون المبتعثين بكلية علوم الأرض. قرار عميد الكُلية الإداري رقم 22/ع ض بتاريخ 6/2/1427هـ.
  • عُضو لجنة المناهج المنبثقة من لجنة دراسة وضع هيكل مطور لبرامج كلية علوم الأرض التعليمية لــ مرحلة البكالوريوس. قرار عميد الكُلية الإداري رقم 155/ع ض بتاريخ 4/3/1427هـ.
  • عُضو ورشة العمل التخصصية في تطوير التعليم. قرار عميد الكُلية الإداري 16355/27/د/4 بتاريخ 5/3/1427هـ.
  • عُضو مجلس قسم التدريب الفني بكلية علوم الأرض. قرار عميد الكُلية الإداري رقم 195/ع ض بتاريخ 12/9/1427هـ.
  • عُضو لجنة دراسة أوراق المُتقدمين من أعضاء هيئة التدريس السعوديين بعد بلوغهم سن التقاعد، وفق المقترحات التي أعدتها لجنة إعداد المعايير للاستعانة بأعضاء هيئة التدريس. قرار عميد الكُلية الإداري رقم 291/ع ض بتاريخ 9/1/1428هـ.
  • عُضو لجنة اختيار المُتقدمين لشغل وظيفة مُعيد بـ قسم الجيولوجيا البنائية والاستشعار عن بُعد. قرار عميد الكية الإداري رقم 335/ع ض بتاريخ 9/2/1428هـ.
  • عُضو لجنة الدراسات العُليا وشئون المُبتعثين بكلية علوم الأرض. قرار عميد الكُلية الإداري رقم 346/ع ض بتاريخ 20/2/1428هـ.
  • عُضو مجلس قسم التدريب الفني بكلية علوم الأرض. قرار عميد الكُلية الإداري رقم 524/ع ض بتاريخ 13/9/1428هـ.
  • عُضو اللجنة العُليا لمتابعة برنامج الإعتماد الأكاديمي بكلية علوم الأرض. قرار عميد الكُلية الإداري رقم 12/ع ض بتاريخ 2/1/1429هـ.
  • عُضو اللجنة الإشرافية للشئون التعليمية لاستكمال متطلبات برنامج الاعتماد الأكاديمي استعدادًا لزيارة وفد الجمعية الجيولوجية الملكية البريطانية (جهة الاعتماد). قرار عميد الكُلية الإداري رقم 82/ع ض بتاريخ 15/3/1429هـ.
  • عُضو اللجنة الإشرافية لإعداد أدلة البرامج الحقلية التدريبية. قرار عميد الكُلية الإداري رقم 81/ع ض بتاريخ 16/3/1429هـ.
  • عُضو لجنة الدراسات العُليا وشئون المبتعثين بكلية علوم الأرض. قرار عميد الكُلية الإداري رقم 38/ع ض بتاريخ 16/4/1429هـ.
  • عُضو لجنة إعداد وتأليف المُقرر التخصصي للثقافة الإسلامية (المستوى الرابع-401) قرار عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية (ورئيس اللجنة الإشرافية للجنة المواد العامة) الإداري رقم 55499/29/د بتاريخ 12/6/1429هـ.
  • عُضو لجنة مُتابعة تنفيذ ملاحظات وفد الجمعية الجيولوجية الملكية البريطانية؛ استعدادًا لزيارة الممتحنين الخارجيين لكلية علوم الأرض. قرار عميد الكُلية الإداري رقم 107/ع ض بتاريخ 21/6/1429هـ.
  • عُضو فريق العمل المنوط بتفعيل مواقع أعضاء هيئة التدريس بكلية علوم الأرض. قرار عميد الكُلية الإداري رقم 161/ع ض بتاريخ 25/10/1429هـ.
  • عُضو مجلس الاعتماد الأكاديمي بكلية علوم الأرض، جامعة الملك عبد العزيز. قرار عميد الكُلية الإداري رقم 16/ع ض بتاريخ 25/10/1429هـ.
  • رئيس الفريق البحثي للأقسام العلمية في لجنة تطوير البوابة الإلكترونية لكلية علوم الأرض. قرار عميد الكُلية الإداري رقم 218/ع ض بتاريخ 16/12/1429هـ.

دورات وورش عمل[عدل]

التحق زكريا هُمَيْمِي بمجموعةٍ من الدورات وورش العمل بجامعة الملك عبد العزيز، منها:

الإسهامات العلمية والأكاديمية بجامعة الملك عبد العزيز[عدل]

المساهمة في حصول كلية علوم الأرض، جامعة الملك عبد العزيز على الاعتماد الأكاديمي الدولي[عدل]

في عام 1428هـ حصلت كلية علوم الأرض ، جامعة الملك عبد العزيز ، المملكة العربية السعودية على الاعتماد الأكاديمي الدولي من هيئة المساحة الجيولوجية الملكية البريطانية ، وهي أعرق وأقدم هيئة في مجالات علوم الأرض على مستوى العالم. وقد قام زكريا هميمي ، وثلة من زملائه بالأقسام العلمية المختلفة ، وبالتعاون مع إدارة الكلية، ببذل المزيد من الجهد؛ مما كان له بالغ الأثر في أن تتبوأ الكلية هذه المرتبة العالمية ، وأن يتم اعتماد برامجها من هيئة لها من العراقة تاريخ تليد، ولأعضائها ومنتسبيها من الخبرة باع عريض.. وقد قام معالي مدير جامعة الملك عبد العزيز وقتئذ بتقديم التهنئة للمساهمين في حصول الكلية على الاعتماد الأكاديمي الدولي ، وتقديم شهادات التقدير لهم.


المساهمة في تطوير برنامج العمل الحقلي بكلية علوم الأرض[عدل]

الجيولوجيا و علوم الأرض مصطلحان يظن كثير من شباب الباحثين أنهما مترادفين، وهذا ظن خاطئ ، فــ الجيولوجيا تعتبر فرعا رئيسا من فروع علوم الأرض التي تشمل أيضا : الجيوفيزياء ، و الجيوديسيا ، و الأرصاد الجوية ، و علم التربة ، و علم المحيطات... إلخ. و الجيولوجيا و علوم الأرض تسمى علوم الحقل Field Sciences ؛ بمعنى أن دراستها تقوم بصفة رئيسة على ما يتم جمعه من بيانات ومشاهدات وما يتم تدوينه من قياسات في نوتة الحقل أثناء تتبع المكاشف الصخرية في الحقل. وكغيرها من الهيئات والكليات ذات الصلة بالعمل الحقلي، قامت كلية علوم الأرض بجامعة الملك عبد العزيز بتطوير خططها الدراسية تماشيا مع متطلبات الاعتماد الأكاديمي الدولي ، وكان للمقررات الدراسية وطيدة الصلة بالعمل الحقلي الحظ الأوفر في عملية التطوير والتحديث بما يتوافق مع أحدث التقنيات التي يتم تدريسها على مستوى العالم؛ وإزاء هذا تم تصنيف المقررات الحقلية إلى مقررين جوهريين Core Courses، هما : الجيولوجيا الحقلية ESR 301 ، و الخرائط الجيولوجية ESR 303 ، إضافة إلى مقرري التدريب التخصصي و مشروع التخرج واللذين يتم تدريب الطالب فيهما من خلال الأقسام العلمية المختلفة. ويقوم مقرر الجيولوجيا الحقلية على تدريب الطالب على مبادئ العمل الحقلي ، بدءا من الاستعدادات اللازمة للقيام بالأعمال الحقلية، مرورا بكيفية تحديد موقعه ووجهته في الحقل، وكيفيه التعامل مع المكاشف الصخرية المختلفة ووصفها وتصويرها وجمع العينات اللازمة منها، وكيفية قيام العناصر البنائية المختلفة ( التراكيب الجيولوجية ) بواسطة بوصلة برانتون أو بوصلة سيلفا رينجر أو بوصلة فرايبيرج أو غيرها من البوصلات المختلفة، وانتهاء بتدوين ما يتم جمعه من بيانات وقياسات خلال المسارات الجيولوجية المختلفة Geologic Traverses في نوتة الحقل Field Notebook ، واسقاط البيانات والمشاهدات والعلاقات الحقلية المختلفة على خريطة جيولوجية Geologic Map يتم رسمها لمنطقة الدراسة بــ مقياس رسم مناسب. وقد ساهم زكريا هميمي ، بصفته رئيس الفريق العلمي لمقرر الجيولوجيا الحقلية وعضو لجنة الرحلات بقسم الجيولوجيا البنائية والاستشعار عن بعد بكلية علوم الأرض، في تطوير محتوى مقرر الجيولوجيا الحقلية كما وكيفا؛ مما كان له بالغ الأثر على الناشئة من الطلاب، سواء من حيث القدر ة على التحصيل والإلمام بـ قواعد العمل الحقلي ، أو من ناحية الحصول على النتيجة المتوخاه من التدريبات الميدانية الحقلية .


في اليمن السعيد وبلاد حضارة العرب الأولى[عدل]

في عام 1995م سافر زكريا هميمي إلى صنعاء ، عاصمة الجمهورية اليمنية ، للالتحاق بـ قسم علوم الأرض والبيئة ، كلية العلوم ، جامعة صنعاء . و صنعاء مدينة جميلة ترتفع عن سطح البحر بنحو ثلاثة آلاف متر ، وقديما قال فيها الشاعر : لابد من صنعا وإن طال السفر.... ولو تحنى كل عود وانعقر. و العَوْد هو الجمل أو الناقة. ومفردات الطبيعة في اليمن بصفة العموم سخية لأبعد الحدود ، ولكن أجمل ما فيها سماحة أهلها ودماثة أخلاقهم وعراقة أصلهم وكرمهم الحاتمي منقطع النظير. مكث زكريا هميمي في صنعاء ثلاثة أعوام ، قام خلالها بالتدريس في كلية العلوم وكلية التربية ، وتخرج على يديه المئات من الطلاب ، وسنحت له الفرصة أن يقوم بزيارات جيولوجية ميدانية لمعظم مناطق الجمهورية اليمينة ، وخصوصًا حول طريق مأرب وطريق المحويت ، وفي إب ، و تعز ، والمناطق المحيطة بمدينة عدن ، و ذي ناعم ، و رداع ، و البيضاء ، و أبين ، و المكيراس . وفي عام 1998م ترك زكريا هميمي صنعاء بجسده ، لكنه كان ومازال متعلقا بها بعقله وقلبه ، وبعيد وصوله إلى القاهرة قام بالإشراف على رسائل الدكتوراه لثلاثة من الزملاء الأفاضل بجامعة صنعاء ، تم ابتعاثهم للحصول على درجة الدكتوراه من أرض الكنانة هم: أحمد العيدروس ، و خالد ثابت الصلوي ، و عبد الكريم مالك، الأساتذة المساعدين بجامعة صنعاء حاليا.

في رحاب الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسُّنَّة[عدل]

أتاحت الظروف الفرصة لـ"""زكريا هميمي""" أن يدلي بدلوه في اجتماعات الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسُّنَّة . وهي هيئة موقرة انبثقت عن رابطة العالم الإسلامي ، التي تستظل بظلال الحرم المكي الشريف في أحب البلاد إلى الله تعالى ورسوله، في مكة المكرمة. و الأمين العام للهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسُّنَّة هو العالم الجليل سماحة الشيخ الدكتور عبد الله بن عبد العزيز المصلح ، وأعضاؤها نخبة من أساتذة الجامعات في المجالات العلمية والشرعية.

دور زكريا هميمي في تعريب علوم الأرض[عدل]

لا يختلف اثنان على أن اللغة العلمية الرسمية التي تنشر بها العلوم والمعارف المختلفة هي اللغة الإنجليزية ، فهي لغة العلم الأولى في العصر الحديث دون مراء. والناشئة من الطلاب وشباب الباحثين العرب يجدون صعوبة بالغة في فهم ما تخلفه قرائح العلماء من إسهامات علمية قيمة، ومن هنا تبدو الحاجة ماسة إلى تعريب العلوم ؛ تيسيرا على الطلاب والباحثين. وقضية تعريب العلوم ليست بالمسألة الهينة ولا هي بالأمر اليسير، فالقائم عليها ينبغي أن يكون على دراية تامة بمرامي الألفاظ العلمية، وأن يكون على دربة تامة بأحدث ما توصلت إليه العلوم في الموضوع العلمي الذي يتناوله. وقد ساهم زكريا هميمي بجهد وافر في تعريب علوم الأرض ، وكان له دور السبق في تعريب بعض الموضوعات في مجالات الجيولوجيا البنائية ( الجيولوجية التركيبية ) للمرة الأولى.

الجوائر العلمية[عدل]

مراجع[عدل]

Ramesses II on chariot.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية مصرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.