زمريات البحر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.
Commons-emblem-notice.svg

Gasterosteiformes

Three-spined sticklebacks, Gasterosteus aculeatus
التصنيف العلمي
المملكة: Animalia
الشعبة: Chordata
الصف: Osteichthyes
الطائفة: Actinopterygii
الصنف: Neopterygii
الصنف الفرعي: Teleostei
الطبقة: Acanthopterygii
الرتبة: Gasterosteiformes
Families

Aulorhynchidae
Gasterosteidae
Hypoptychidae
Indostomidae
and see text

زمريات الشكل (Gasterosteiformes) هي رتبة من الأسماك شعاعية الزعانف وتشمل الأسماك الشائكة (stickleback) وأقاربها.

وفي رتبة زمريات الشكل، لا يكون الزّنّار الحوضي متصل أبدًا بـ سيليثارا (cleithra) بشكل مباشر، كما أن عظام الفك العلوي، حجاجي وتدي، بالإضافة إلى الوتدي القاعدي لا تتواجد في ذلك النوع من الأسماك. وغالبًا ما يكون جسم السمكة مُغطى جزئيًا أو كليًا بما يُسمى صفائح جلدية.

وكلمة "شُزمريات الشكل" يُقصد بها "عظام-البطن". هذه الكلمة مُشتقة من اللغة اليونانية القديمة (gaster) ((γαστήρ)؛ وتعني بالعربية "مَعِدة"، أو "بطن") + (ostoun) (ὀστοῦν؛ وتعني "عظم"). أما نهاية تلك الكلمة وهي "-(formes)" فهي مُشتقة من اللاتينيَّة وتعني "ذات الشكل المشابه".

علم التصنيف[عدل]

تتضمن رتبة شعاعيات الزعانف على الأغلب أفراس البحر، السمك الأنبوبيّ والأسماك القريبة مثل رتيبة سينجنثويدي (Syngnathoidei)، بالإضافة إلى الأسماك الشائكة وأيضًا الأسماك القريبة لها التي تدخل ضمن رتيبة الزمريات (Gasterosteoidei).‏[1] وفي كثير من العلاجات الحديثة يُعتبر التصنيف التقليدي[2] كرتب مختلفة، مع استخدام التسمية السابقة زمارات البحر (Syngnathiformes).‏[3] وهناك مجموعة كبيرة من الأدلة التي تؤكد على صحة هذه النظرية؛ في الحقيقة، لا يبدو أن تلك المجموعتين تنتميان بشكل خاص إلى فوق رتبة شوكيات الزعانف (Acanthopterygii).

وكما يظهر للعيان، فإن رتبة شعاعيات الزعانف متغيرة الحدود ولا تزال تشتمل على مجموعة الكائنات الحية شبه العرقية (paraphyletic) وأيضًا رتبة (قربيات الشكل (Scorpaeniformes). والأنواع الأكثر نموذجية في تلك المجموعة (على سبيل المثال أسماك عقارب البحر (scorpionfish)) من الواضح أنها أقرب إلى شٌعاعيات الزعانف "الحقيقية"، في حين تبدو الأسماك مسطَّحة الجسم وتُسمى الغرنار الطائر (flying gurnard) من عائلة إصبعيات الزعانف (Dactylopteridae) أنها تنتمي حقًا إلى الفرع الحيوي الذي يُسمى زمارات البحر. كما يبدو أن الأسماك الأقرباء لرتبة شُعاعيات الزعانف المحدودة هي أسماك الغَنَلالتي تنتمي إلى عائلة فوليديا (Pholidae) بالإضافة إلى أسماك الإلبوتمن عائلة (Zoarcidae)، ويتم تصنيفهما عادةً ضمن الأسماك شبه العرقية المعروفة باسم "أسماك شبيهة الأفراخ أو الفرخيات" (Perciformes). كلتا العائلتين، وأيضًا عائلة (Trichodontidae) القريبة، اتضح بعد ذلك أنهم فروع نتجت عن تشعُب شُعاعيات الزعانف و(scorpaeniform) إشعاع والذين تعرضوا لفقدان بشكل قياسي عظمة "الدرع" التي وُجدت في أقربائهم.[4]

هناك ثلاث عائلات تنتمي حتمًا إلى رتبة شُعاعيات الزعانف بالمعنى الضيق:

إن الأسماك الشائكة المدرَّعة التي تنتمي إلى عائلة (Indostomidae) وأسماك التنين وأسماك العُثّة التي تنتمي إلى عائلة (Pegasidae) صُنِّفوا كثيرًا ضمن سلسلة الأسماك الأنبوبية والأسماك الشائكة وبينما تنتمي عائلة (Pegasidae) تقريبًا إلى رتبة زمارات البحر (Syngnathiformes)، فإن تصنيف العائلات أُحادية النوع مشكلة لم تُحَل بعد بشكل جوهري، كما كان الحال دومًا.[4] فإذا تتَّبعنا التطبيق الذي تقوم به المنظمات المختصة بتصنيف الأسماك، سنجد نفس المشكلة هناك.

الخط الزمني للأجناس[عدل]

Quaternary Neogene Paleogene Cretaceous Holocene Pleistocene Pliocene Miocene Oligocene Eocene Paleocene Late Cretaceous Early Cretaceous Centriscus Hippocampus (genus) Gasterosteus Pungitius Nerophis Acanthognathus Aeoliscus Fistularia Hipposyngnathus Aulorhynchus Aulostomus Protaulopsis Solenostomus Syngnathus Aeoliscoides Aulorhamphus Aulostomoides Calamostoma Eoaulostomus Fistularioides Jungersenichthys Macroaulostomus Paraeoliscus Paramphisile Parasynarcualis Prosolenostomus Pseudosyngnathus Ramphosus Solenorhynchus Synhypuralis Urosphen Protorhamphosus Urosphenopsis Gasterorhamphosus Quaternary Neogene Paleogene Cretaceous Holocene Pleistocene Pliocene Miocene Oligocene Eocene Paleocene Late Cretaceous Early Cretaceous

حواش[عدل]

  1. ^ E.g. ITIS (2004), Nelson (2006)
  2. ^ E.g. McAllister (1968)
  3. ^ E.g. FishBase (2005a,b)
  4. ^ أ ب Kawahara (2008)

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]