زهرة الحياة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
زهرة الحياة.
أشكال هندسية لزهرة الحياة مسدسة الأضلاع حفرت عام 1681 على عمادة سقف منزل في بولندة لحماية المنزل من الشر.

زهرة الحياة إسم لشكل هندسي يشبه الزهرة السداسية الأضلاع ويتشكل من دوائر متراكبة ومتباعدة عن بعض بالتساوي. إستعمل هذا التشكيل في الزخرفة منذ القدم.

تتكون،بالعادة، زهرة الحياة من سبعة أو أكثر من الدائر المتداخلة بحيث يكون مركز كل دائرة على محيط ستة دوائر أخرى متساوية معه و محيطة به. ليس من الضروري أن تكون الدائر المحيطة مكتملة. كما هناك بعض زهور الحياة المنقوشة قديما مؤلفة من دائرة واحدة أو من مسدس الأضلاع.

تعتير زهرة الحياة رمزا من رموز الهندسة المقدسة. يؤمن أتبع حركة العصر الجديد بأن لها مقدرات روحية وهي تمثل أسس الزمان والمكان[1][2]، مثلها مثل بيضة الحياة وفاكهة الحياة وبذرة الحياة.

يربط كتاب الهصر الجديد زهرة الحياة بإدريس (أنوش التوراة)، الملاك ميتاترون، أيام الخليقة الستة، شكل مبولة السمكة وحلقات بورومين.

تواجدها[عدل]

الأثار الأشورية[عدل]

من أقدم نقوش زهرة الحياة هي التقوش الموجودة على غرف قصر آشوربانيبال اللأشوري الموجودة في متحف اللوفر في باريس. من المقدر أنها نقشت بحوالي 645 ق.م.[3]

أثار أبيدوس[عدل]

يوجد رسوم لزهرة الحياة على معبد أوزيريس في أبيدوس الفرعونية. اختلف العلماء في تاريخها. منهم من أرجعها لسنة 10,5000 سنة قبل الميلاد ومنهم من قال أنها نقشت حوالي 535 ق.م. وبعض الصور الحديثة تظهر كتابات يونانية بجانب الرسم مما ترجح أن يكون تاريخ نقشها ما بين القرنين الثاني والرابع الميلادية.[4][5]

الكابالا[عدل]

يمكن تشكيل رمز شجرة الحياة المستعمل في الكابالا من زهرة الحياة، لذلك يهتم به أتباع الكابالا الهرمسية.

العصر الجديد[عدل]

تعتبر زهرة الحياة، في فكر أتباع حركة العصر الجديد، ذات معان عميقة في الروحانية والتجلي الإلهي ويدرسونها على أساس أنها أحد الهندسة الربانية.[1][2] هناك العديد من الجماعات الذين يستخرجون منها أشكال للتأمل الروحي.

في الديانات[عدل]

هناك علاقة بين شجرة الحياة، التي يعتمدها الهرامسة وأتبا الوثنية وزهرة الحياة التي هي أساس الشجرة. كما أن رمز مبولة السمكة، الذي يعتبره الفيثاغوريين رمزا مقدسا، هو أساس تكوين الزهرة.

ليوناردو دافنشي[عدل]

زهرة الحياة رسم دافنشي
Leonardo da رسمات لدافنشي مستقات من زهرة الحياة

درس دافنشي أشكال زهرة الحياة وميزاتها الرياضية. يوجد في مذكراته رسوما متعددة لزهرة الحياة بالإضافة لبذرة الحياة وأشكال أخرى مثل الأشكال الأفلاطونية، الكرة و الطارة ورسومات رقم الذهبي مستعملا زهرة الحياة كأساس.[6][7][8]

هندسة مقدسة[عدل]

الهندسة المقدسة هس مدرسة فكرية تربط الكثير من المباديء الدينية والقيم الثقافية بالأشكال الأساسية للمكان والزمان. بحسب هذا المعتقد، فإن الأسس البدائية للوجود هي مقدسة والتفكير بها يفتح مجال فهم أساسات كل شيء. وبدراسة طبيعة هذه الأشياء والعلاقة فيما بينهم يفتح الباب لفهم قوانين الكون الفيزيائية والعلمية والفلسفية والنفسية والباطنية.[9][10]

تعتبر زهرة الحياة رمز من الهندسة المقدسة لإحتوائها على قيم دينية قديمة تصف الأشكال الأساسية للكون وللزمان.[1][2][11]

تركيبها[عدل]

هناك العديد من الرموز في زهرة الحياة، ولكل منها مفهوم ودلالات خاصة بها.

بذرة الحياة[عدل]

بذرة الحياة (جزء من زهرة الحياة)

تتكون بذرة الحياة من سبع دوائر موضوعة على شكل متناضر سداسي لتصور أشكال من الدوائر والعدسات. تعد البذرة المكون الأساسي لزهرة الحياة.

يعتبر أتباع حركة العصر الجديد أن بذرة الحياة تمثل أيام الخلق الستة بحسب التوراة. ففي اليوم الأول، شكلت "مبولة السمكة"، ثم شكلت "ثلاثية الحياة" في اليوم الثاني، وهكذا، تضاف دائرة في كل يوم ليكتمل عدد الدوائر بسبعة وتتشكل بذرة الحياة. واليوم السابع هو يوم الراحة المعروف بيوم السبت.

أيام الخليقة وبذرة الحياة

الكرة المسدسة الأضلاع[عدل]

أول خطوة في تشكيل بذرة الحياة (وحتى زهرة الحياة) تبداء مع الدائرة، في الأبعاد الثنائية، أو كرة في حالة ثلاثية الأبعاد. في عالم الروحانية، فإن أول خطوة في التكوين قيام الخالق بخلق شكل ثماني السطوح. ثم قام الخلق بلف الشكل حول محوره ليشكل كرة. وكان إدراك الخالق داخل الكورة بينما لم يكن أي شيء موجود في الفراغ إلا الغلاف الخارجي للكرة. وبحسب قصة التكوين، هذه الخطوة هي اليوم الأول.

مبولة السمكة[عدل]

تتشكل "مبولة السمكة" (بالإنكليزية: Vesica Piscis) من دائرتين متشابكتين بحيث مركز دائرة كل منهما تقع على محيظ الدائرة الأخرى. وهذا التصميم هو أبسط تصاميم الهندسة الإلهية. وجدت رسومات لهذا الشكل في مراكز مقدسة حول العالم ودار نقاشات مستفيضة حول أهميتها ورمزيتها. وبالنسبة لبعض الأديات، فإن مبولة السمكة تمثل اليوم الثاني للخليقة، حيث قام الخالق بخلق كرة ثانية وطافت روحه من الأولى إلى الثانية (كما ذكر في التوراة: "روح الله يرف على وجه المياه، تكوين 1:2). وسميت مبولة السمكة "دمج المتضادتين"[12] و مسار بين قطبي الكون.[12] وهي أساس رمز السمكة المسيحية وتصميم عيت الإنسان.

مثلث الحياة[عدل]

مثلث الحياة ويرمز إلى الثالوث المقدس.

يتشكل مثلث الحياة بإضافة دائرة ثالثة لمبولة السمكة بحيث تكون مركزها على نقطة التقاء محيط الدائرتين. استعمل مثلث الحياة كرمز مقدس في الديانات القديمة بما في ذلك عبادات الكلتك والجرمان الوثنية. وفي وثتية ويكا الجديدة، يمثل شكل مثلث الحياة إلاهة القمر الثلاث والقدر، كما تمثل عوالمها الثلاث: الأرض، السماء والبحر. أما في المسيحية، فالمثلث يمثل الأب والإبن وروح القدس المعروفين بالثالوث المقدس.

طارة الأنبوب[عدل]

الشكل الهندسي للطارة متمثلة ببذرة الحياة

يمكن تمثيل طارة الأنبوب بالبعد الثنائي بإدارة بذرة الحياة مع تكرار خطوط الطارة. بعتبر البعض أن الطارة الأنبوبية تحوى ترميز دوامة الطاقة التي تشرح النور واللغة بطريقة فريدة.[11]

بيضة الحياة[عدل]

استخراج بيضة الحياة من زهرة الحياة

تتكون بيضة الحياة من سبع دوائر استخرجت من تصميم هرة الحياة. يعتبر شكل بيضة الحياة ممثلا لشكل خلاية نطفة بعد ساعات قليلة من تكون الجنين. بالهندسة، يستخرج من شكل بيضة الحياة الأشكال الهندسية التالية:

ثمرة الحياة[عدل]

تشكيلات ثمرة الحياة

شجرة الحياة[عدل]

شجرة الحياة الكابالية وعلاقتها مع زهرة الحياة

روابط خارجية[عدل]

إقراء أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت Melchizedek، Drunvalo (1999). The Ancient Secret of the Flower of Life Volume 1. Light Technology Publishing. 
  2. ^ أ ب ت Melchizedek، Drunvalo (2000). The Ancient Secret of the Flower of Life Volume 2. Light Technology Publishing. 
  3. ^ Furlong, David The Osirion and the Flower of Life – Article by Malcolm Stewart
  4. ^ Sightings - The Secret of the Sphinx & Edgar Cayce - a SciFi Channel presentation
  5. ^ Rawles 1997
  6. ^ Reti، Ladislao (1990). The Unknown Leonardo. New York: Abradale Press, Harry Abrams, Inc., Publishers. 
  7. ^ Plus.Maths.org : Maths and art
  8. ^ Home.cc.UManitoba.ca : Drawings
  9. ^ Lawlor، Robert (1982). Sacred Geometry: Philosophy and Practice. London: Thames & Hudson. 
  10. ^ Sacred geometry
  11. ^ أ ب SanGraal.com
  12. ^ أ ب SpiralofLight.com - Sacred Geometry & Images by Mika Feinberg