زوبيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

زوبيا أو Zoubia' : بلدة تقع في شمال الأردن تتبع إدارياً لواء المزار الشمالي في محافظة اربد، وتعرف زوبيا بكثرة غابات السنديان فيها وفي ارتفاعها عن سطح البحر، حيث تعتبر من أعلى المرتفعات في محافظة اربد، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 940 م عن سطح البحر.

Add caption here

تعتبر زوبيا بلدة سياحية، حيث يوجد بها محمية للاحياء الطبيعية تسمى "محمية زوبيا"، وكما يوجد في بطون جبالها عين ماء تسمى بــ "عين زوبيــا"، إضافةً إلى وجود كهف في غاية الجمال يسمى بكهف زوبيا أو "مغارة الظهر" أو "مغارة برقش" تقدر مساحة هذا الكهف بحوالي 5 كم مربع ويوجد به اعمدة صاعدة(stalagmitei) وهابطة(stalactitc) خلفتها المياة تاركة منظراً خلاباً.

يبلغ عدد سكان بلدة زوبيا حوالي 7000(سبعة آلاف) نسمة.

يعود تاريخ بلدة زوبيا إلى الحقبة العثمانية نحو عام 1400 م، حيث كان سكانها من اصول تركية و جنوب سوريا وشمال فلسطين وشمال الأردن.

Add caption here

تمتاز زوبيا بالطبيعة الخلابة وكثيرة الاشجار الحرجية مثل البلوط والسنديان وغيرها بالإضافة إلى الاشجارالمثمرة من كافة الاصناف، واكثره هو شجر الزيتون حيث يبلغ إنتاج زوبيا من زيت الزيتون حوالي 50 طن سنوياً.

أهم مايميز هذه البلدة الهادئة هو طابعها الريفي الجميل الذي ينعكس عليه طابع سكانها الجبليين الذي يهتم معظمهم بقطاع الزراعة إضافة إلى القطاعات الأخرى مثل القطاعات الحكومية والتعليم والطب والمهن الأخرى، ويكثر في زوبيا عدد المتعلمين في جميع المجالات (الصيدلة، الطب, الهندسة, القانون والعلوم الأخرى والتجارة بالادوات الطبية والعسكريين والمعلمين إضافة إلى وجود عدد كبير من حملة الدكتوراة والماجستير، حيث ان نسبة المتعلمين فيها هو أعلى نسبة إلى اجمالي عدد سكانها في الأردن.

كما يوجد بها عائلات مختلفةاكثرها الدرادكه بني عيسى الغوانمة