زوجة ملكية عظيمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
نفرتاري, الزوجه الملكيه العظيمة لرمسيس العظيم.

الزوجه الملكة العظيمة هو مصطلح يستخدم للإشارة إلى زوجة فرعون مصر يوم تتويجه. الحائز الأول لاسم الزوجه الملكية العظيمة ربما كانت nubkhaes من الفترة الوسيطة الثانية.

زوجه سنوسرت الثالث، كانت أيضا أول ملكة قرين

زوجات ملكيات شهيرات[عدل]

  • نفرتاري, كانت الزوجه الملكية العظيمة لرمسيس العظيم, وبعد وفاة أمها، حملت مريتامون الابنة الرابعة للملك رمسيس الثاني، من زوجته الجميلة نفرتاري لقب الزوجة الملكية العظيمة.

ثم توفيت إحدى بناتهم وهى ميكيت- أتون، وقد صور حزنهم عليها في بعض الرسوم الحائطية. وبعد وفاة إبنتهم، اختفت نفرتيتى من البلاط الملكى وحلت إبنتها ميريت أتون محلها، وحصلت على لقب الزوجة الملكية العظمى[2].

  • عنخ سن پا أتن (وهو ما يعني انها تعيش من خلال آتون) كانت الزوجه الملكيه العظيمة لشقيقها (أو الاخ غير الشقيق) توت عنخ أمون وخليفته خپر خپرو رع آي وربما كانت الزوجه الملكيه العظيمة لوالدها، اخناتون، بعد وفاة والدتها.

زوجات الملك[عدل]

نفرتيتي, كانت الزوجه الملكيه العظيمة لأخناتون

كانت الزوجه الملكية العظيمة الملكة القرين الرسمية للدولة وكثيرا ما كانت شقيقه أو حتى ابنة للملك. كان الفرعون يتزوج من أكثر القريبات حقاً بالوراثة, أو كان الفرعون يتزوج أخته أو ابنته من أجل إبقاء السلالة الملكية نقية وليؤكد شرعية حقه بالعرش.[3]

في حين أن معظم المصريين كانوا بزوجة واحدة، كان الفرعون له، زوجات (والمحظية) بالإضافة إلى الزوجة الملكية العظيمة. هذا من شأنه أن يسمح للفرعون بالزيجات الدبلوماسية مع بنات الحلفاء، كما كانت تجري العادة من الملوك.

مراجع[عدل]