زياد دويري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

مخرج لبناني فرنسي ولد ببيروت سنة 1963، وفيها درس وعاش وسافر للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية وعمره ٢٠ عاما. له عدة أفلام مشهورة منها بيروت الغربية والصدمة، وبعض المسسلسلات التلفزيونية.

حياته[عدل]

ولد زياد دويري في بيروت عام ١٩٦٣، ونشأ إبان الحرب الأهلية، حيث صور أفلامه الشخصية بكاميرا ٨ ملم. سافر وعمره عشرون عاما للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتخرج عام ١٩٨٦ من جامعة سان دييغو بشهادة في السينما. عمل كمساعد تصوير وكمصور في لوس انجليس من عام ١٩٨٧ وحتى ١٩٩٧ على عديد من الأفلام لمخرجين منها ثلاثة أفلام للمخرج كوينتن تارانتينو. في عام ١٩٩٨ كتب زياد دويري وأخرج فيلمه الطويل الأول "بيروت الغربية"، والذي نال شهرة واسعة واعجاب النقاد وكثيرا من الجوائز في مهرجانات حول العالم، أتبعه فيلم "قالت ليلا" والذي عرض في مهرجان صن دانس وغيره. أخرج دويري العام ٢٠١٣ فيلمه "الصدمة" الذي أثار جدلا ومنع من العرض في لبنان ومعظم الدول العربية (باستثناء المغرب ودبي) لمشاهده التي صورها في تل أبيب وضواحيها. الفيلم مقتبس من قصة لياسمينة خضرا بنفس العنوان، وبلغت تكلفة انتاجه ١،٥ مليون دولار بتمويل فرنسي ومصري ومركز الدوحة للأفلام. يعمل حاليا على فيلم جديد "علاقات خارجية"، أسند فيه دور البطولة للممثل الفرنسي جيرارد ديبارديو، وهو حول دبلوماسي فرنسي متقاعد ترسله الحكومة الأمريكية سرا لمفاوضة اتفاق بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية حول قطاع غزة والضفة الغربية. يقيم دويري في باريس.

أفلامه[عدل]

علاقات خارجية (جاري انتاجه)
إخراج: زياد دويري
كتابة: زياد دويري وجويل توما
تمثيل: جيرارد ديبارديو

الصدمة (٢٠١٢)
روائي طويل، ١٠٢ دقيقة
مقتبس من رواية "الصدمة"، تأليف ياسمينة خضرا
إخراج: زياد دويري
كتابة: زياد دويري وجويل توما
إنتاج: رشيد بوشارب وجان بريهات بالإضافة إلى تمويل فرنسي وقطري ومصري
تمثيل: علي سليمان، ريموند عمسالم
القصة: يروي الفيلم قصة طبيب عربي إسرائيلي يكتشف أن زوجته نفذت عملية انتحارية في تل أبيب ويسعى إلى كشف الأسباب والأشخاص خلف هذه الحقيقة. وهو مقتبس عن رواية الكاتب الجزائري ياسمنية خضرا. أثار الفيلم جدلا في لبنان وعلى مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن وافقت السلطات اللبنانية على عرضه ثم تراجعت ومنعته. بينما تلفى الفيلم ترحيبا في عدد من المهرجانات الفنية وفي مهرجانات في المغرب ودبي. طالب مكتب مقاطعة إسرائيل التابع للجامعة العربية الدول الأعضاء بمنع عرضه في الصالات المحلية، لأنه "قصد إسرائيل وصور مع بضعة ممثلين إسرائيليين" على حسب تعبير المخرج. الفيلم من إنتاج فرنسي.[1] نال الفيلم الجائزة الكبرى في مهرجان مراكش[2]

فالت ليلا (٢٠٠٤)
رومانسي طويل، ٨٩ دفيفة
إخراج: زياد دويري
كتابة: زياد دويري، جويل توما، مارك لورنس عن رواية "شيمو"
تمثيل: فاهينا جوكانته، موا خواص، كريم بن حدو، لطفي شكري، كارمن لبس، غاندي أسعد

يروت الغربية (١٩٩٨)
روائي طويل، ١٠٥ دقيقة
إخراج: زياد دويري
كتابة: زياد دويري
تمثيل: رامي دويري، محمد شماس، كارمن لبس، رولا الأمين

مراجع[عدل]