هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

زياد ماجد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
زياد ماجد

زياد ماجد هو كاتب وأستاذ جامعي لبناني ساهم في إعداد دراسات حول قضايا التحول الديمقراطي في لبنان وسوريا والعالم العربي مع تركيز خاص على الأنظمة الانتخابية والأحزاب السياسية ومشاركة المرأة في الشأن العام. وقد نشر معهد "إيديا" في ستوكهولم [1] عدداً من هذه الدراسات [2].

في العام 2004، شارك ماجد مع عدد من السياسيين والطلاب والمثقفين في تأسيس حركة اليسار الديمقراطي، وهي الحركة التي شارك في تأسيسها أيضاً المؤرخ والصحافي سمير قصير، والروائي الياس خوري والتي كان لها دور هام عام 2005 في إطلاق "انتفاضة الاستقلال" في بيروت.

في العام 2006 صدر له عن دار النهار [3] كتاب عنوانه "ربيع بيروت والدولة الناقصة"، ويتضمن نصوصاً في السياسة اللبنانية وأزماتها.

وفي العام 2007، ساهم ماجد في تأسيس الشبكة العربية لدراسة الديمقراطية وهي هيئة غير حكومية تضم أكاديميين وناشطين من المجتمع المدني من أكثر من بلد عربي (المغرب والجزائر وتونس ومصر والأردن ولبنان واليمن والبحرين).

ينشر ماجد منذ العام 2009 إفتتاحية أسبوعية في موقع ناوليبانون تتناول قضايا مرتبطة بالربيع العربي.

في العام 2014، صدر له كتاب بعنوان "سوريا، الثورة اليتيمة" بالعربية عن دار "شرق الكتاب" (بيروت) وبالفرنسية عن دار "آكت سود" (باريس). يتناول الكتاب الصراع الدائر في سوريا بخلفيّاته ومراحله المختلفة، منذ انطلاق الثورة العام 2011، ويحلّل العلاقات الإقليمية والدولية ارتباطاً بهذا الصراع.

عنوانا موقع ومدوّنة زياد ماجد هما: http://ziadmajed.blogspot.com و http://vendredis-arabes.blogspot.com