زيت شجرة الشاي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من زيت شجره الشاي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
زيت شجرة الشاي (Melaleuca alternifolia)

زيت شجرة الشاي له خصائص رائعة تجعله منتجا طبيعيا رائجا لعلاج كل أنواع من الكائنات المعدية: الفطريات والبكتيريا والفيروسات. والأهم من ذلك، أنه قادر على نحو فعال على مكافحة عدد من الأمراض التي تقاوم بعض المضادات الحيوية. ولذلك، زيت شجرة الشاي هو علاج طبيعي ممتاز لمئات من الأمراض البكتيرية والفطريات الجلدية مثل حب الشباب والخراج والبشرة الدهنية والتقرحات وحروق الشمس وقدم الرياضي والبثور والهربس ولدغ الحشرات والطفح الجلدي والقشرة والجروح البسيطة وتهيج الجلد.

وقد أظهرت الدراسات العلمية أن زيت شجرة الشاي يعالج أيضا مشاكل الجهاز التنفسي بدءا من الحالات البسيطة مثل: احتقان الحلق والسعال وسيلان الأنف إلى الحالات الصعبة مثل الربو والسل والتهاب الشعب الهوائية.

كما أن له خصائص مضادة للفيروسات كمكافحة الأمراض الشائعة والمعدية مثل جدري الماء والحصبة والانفلونزا ونزلات البرد. كما أنه يقوي الجهاز المناعي للجسم، التي غالبا ما تكون ضعيفة بسبب الإجهاد والمرض، أو نتيجة استخدام المضادات الحيوية وغيرها من الأدوية. ويمكن أيضا أن يستخدم غسولا للفم، حيث أنه فعال جدا في علاج داء المبيضات الفموي (عدوى فطرية في الفم والحلق).

التهابات الجلد – مطهر عام[عدل]

يخلط زيت شجرة الشاي مع ماء الحمام فيعمل مطهرا للجلد. يضاف 10 إلى 12 قطرات من الزيت إلى الماء لعمل مغطس لمدة 30 دقيقة مرتين في الأسبوع. ويمكن أن يستخدم أيضا لاسترخاء العضلات بعد الرياضة أو التمارين الشاقة.

علاج حب الشباب[عدل]

زيت شجرة الشاي شائع علاجا لحب الشباب.

علاج الدمامل والخراج

علاج الثآليل

رائحة النفس الكريهة والتهاب اللثة، والبلاك زيت شجرة الشاي، يستخدم علاجا طبيعيا لرائحة الفم الكريهة، المبيضات الفموية، والتهاب اللثة والبلاك. كما أنه يقتل بكتيريا الفم قبل جراحة الأسنان والفم يقلل أيضا التهيج الذي ينتج عن إجراءات طب الأسنان. تضاف 3 قطرات من زيت شجرة الشاي في كوب من الماء الدافئ، ويستخدم الغسول للفم مرتين إلى ثلاث مرات يومياً. يراعى عدم أبتلاع الغسول قطعياً. كما يمكنك أيضا إضافة قطرة من زيت شجرة الشاي لمعجون الأسنان عند تنظيف الأسنان.

احتقان الحلق والزكام يمكن إضافة زيت شجرة الشاي إلى جهاز التبخير لعلاج الاحتقان، والتهاب الحلق والالتهابات الصدرية، وازالة البلغم أو يوضع الماء في وعاء طبخ. ويغلى. ثم يرفع عن النار ويضاف 2 إلى 3 قطرات من زيت شجرة الشاي. يغطى الرأس بمنشفة وانحني فوق الوعاء ويستنشق البخار لحوالي 5-10 دقائق. تكرر العملية كل ليلة قبل الذهاب إلى الفراش حتى تشفى الأعراض تماما. اما إذا استمرت الأعراض لأكثر من 5 أيام فمن الأفضل استشارة الطبيب.

إلتهاب الحنجرة وتقرحات الفم[عدل]

يُضاف 3-4 قطرات من زيت شجرة الشاي في كوب من الماء الدافيء، مرتين يومياً.

قشرة الرأس والقمل[عدل]

يستخدم شامبو بنسبة 5% من زيت شجرة الشاي

يمكن أن يستخدم زيت شجرة الشاي وسيلة فعالة للعلاج المنزلي لعدوى الخمائر النسائية.

تجنب استخدام الحوامل والمرضعات لزيت شجرة الشاي.

يمكن أن يسبب زيت شجرة الشاي المركز حكة وتهيجاً وإحمراراً في الجلد الحساس. ولذلك، إذا كان جلدك حساساً، يفضل إضافة زيت أساسي آخر مثل زيت الزيتون لتخفيفه. وينبغي الحذر الشديد عند استخدام زيت شجرة الشاي داخليا. فالجرعة الزائدة منه يمكن أن تسبب الإسهال والقيء وضعف الوظيفة المناعية، وتؤثر على الجهاز العصبي المركزي فتسبب النعاس المفرط، والارتباك، وضعف التنسيق، وحتى الغيبوبة. وإذا لاحظت أي من هذه الأعراض من جرعة زائدة، فيجب مراجعة الطبيب فورا.

أظهرت دراسة طبية أن زيت شجرة الشاي قد يغير مستويات الهرمون. كانت هناك ثلاثة تقارير عن تسبب زيت شجرة الشاي بزيادة حجم الثدي غير المبررة في الأولاد.