زيجبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

زيجبي (بالإنجليزية: Zigbee) بروتوكول شبكي جديد مبني على المعيار IEEE 802.15.4 وهذا البرتوكول أحدث تحول جذري في ميدان الصناعة وأتمتة المنازل وهو قد مكن من بناء شبكة الحساسات اللاسلكية والتحول إلى أتمتة المعامل بشكل لاسلكي. وهو اليوم يستخدم في أتمتة المنازل الذكية. ويتميز هذا البروتوكول عن بروتوكول البلوتوث بكونه يستهلك قدر قليل من الطاقة حيث تكفي البطارية لسنتين ويتميز أيضا بمعدل نقل منخفض للبيانات من 50kb إلى 250kb وهذا كافي لنقل قيمة الحساسات ونقل الاوامر للأجهزة الأخرى.ويتمتع بمستوى جيد من الامن فضلا أنه يمكن ربط عدد غير محدود من العقد في الشبكة على عكس البلوتوث الذي يسمح فقط لثمان أجهزة واحد سيد والباقي توابع.

كما تتميز الزيج بي عن البلوتوث وهو انها تستغرق وقت قليل جدا مقارنة بالبلوتوث لبدء العمل مما يجعلها حلا مناسابا لأنظمة التحكم في الصناعة في هي تستهلك قدر قليل من الطاقة لا تحتاج لوقت كبير لبدء التشغيل مما يساعد على إرسال رائل لمركز التحكم بخصوص القارءات المختلفة وسرعة إرسال القرار.

الاستخدمات

وتهدف البروتوكولات زيجبي للاستخدام في التطبيقات التي تتطلب جزءا لا يتجزأ من انخفاض معدلات البيانات وانخفاض استهلاك الطاقة. زيجبي التركيز الحالي هو تعريف للأغراض العامة، وغير مكلفة شبكة التنظيم الذاتي، الشبكة التي يمكن استخدامها في التحكم الصناعي وجزءا لا يتجزأ من الاستشعار عن بعد، وجمع البيانات الطبية والدخان والإنذار دخيل، وبناء الأتمتة والتشغيل الآلي للمنزل، الخ الشبكة الناتجة سوف استخدام كميات صغيرة جدا من الطاقة—الأجهزة الفردية يجب أن يكون عمر البطارية من سنتين على الأقل لتمرير زيجبي شهادة. وتشمل مجالات التطبيق النموذجي. الإضاءة الذكية المتطورة، السيطرة على درجة الحرارة، والسلامة والأمن، والأفلام والموسيقى—للترفيه المنزلي والتحكم الرئيسية التوعية—استشعار المياه، وأجهزة الاستشعار السلطة، ورصد والطاقة، وأجهزة الكشف عن الدخان والنار، والأجهزة الذكية وأجهزة استشعار وصول. خدمات المحمول—م الدفع، م الرصد والمراقبة، م للأمن والتحكم في الوصول، م الرعاية الصحية ومساعدة تيلي - مبنى تجاري—الطاقة الرصد ومعدات التكييف والتهوية والإضاءة والتحكم في الوصول النباتية الصناعية—عملية مراقبة وإدارة الأصول وإدارة البيئة وإدارة الطاقة، وجهاز التحكم الصناعية، آلة لآلة (M2M)الاتصالات