زينات أمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Zeenat Aman at Esha Deol's wedding reception 12.jpg

زينات أمان Zeenat Aman هندية: ज़ीनत अमन، اردو: زینت امان (ولدت في 19 نوفمبر 1951) هي ممثلة هندية ظهرت في أفلام بوليوود، وخصوصا في 1970s و 1980s. كانت في المركز الثاني في مسابقة ملكة جمال الهند وفازت في مسابقة ملكة جمال آسيا والمحيط الهادئ في عام 1970. كان لها الفضل في تحقيق سمة البطلة الغربية في السينما الهندية [1] في خلال ظهورها لاول مرة في بوليوود.

النشأة[عدل]

زينات امان ولدت في ألمانيا من أب مسلم، امان الله خان وأم هندوسية، سيندا Scinda. والدتها كانت Maharashtrian من بيون. والدها [2]، كان واحدا من كتاب الأفلام السينمائية المغولى الاعظم Mughal-e-Azam وPakeezah. ولقد توفي عندما كانت زينات في سن 13 فقط. والدت زينات كانت تحمل الجنسية الألمانية، واخذتها إلى ألمانيا—حيث كانت زينات مستائة للغاية، وعادت إلى الهند عندما بلغت 18 عاما مباشرة. وكان قد تردد من قبل البعض بأن والدتها كانت يهودية وكان هذا غير صحيح تماما، لان أفضل صديقاتها كانت يهودية. كما قالت لصحيفة الاوبزرفر Sunday Observer في سريلانكا في مقابلة في عام 2003، "والدي كان مسلما، وكانت امي هندوسية، وكان زوج امي ألمانيا. ذهبت إلى مدرسة كاثوليكية ذات نفوذ أوروبي، وأفضل صديق لي كان يهوديا. لذلك انتشرت على نطاق واسع ولقد لعبت أدوارا بنت من الهند الغربية لذلك يمكن ان أكون قد عرفت بذلك. [1]

تخرجت من كلية [[St. Xavier، مومباي، وتوجهت إلى جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس انجلس، كاليفورنيا|St. Xavier ، مومباي، وتوجهت إلى جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس انجلس، كاليفورنيا لإجراء المزيد من الدراسات على المساعدات الطلابية. عند عودتها إلى الهند، حصلت على وظيفتها الأولى كصحفية نسائية ومن ثم في انتقلت إلى عرض الأزياء. واحدة من العلامات التجارية القليلة التي عرضت لها كانت Taj Mahal Tea وتلفزيون X Debut في عام 1966 حصريا. كانت في المركز الثاني في مسابقة ملكة جمال الهند وذهبت إلى الفوز في مسابقة ملكة جمال آسيا والمحيط الهادئ في عام 1970.

حياتها السينمائية[عدل]

شخصية امان كانت على النقيض من العديد من النجوم الأكثر تحفظا في هذا العصر. في الوقت الذي كان البطلات زوجات مطيعات ومعشوقات على الشاشة، اختارت امان أدوار غير تقليدية—جسدت شخصية انتهازية تستغل عشيقها العاطل للعمل عند لمليونيرا. تمكنت من تحقيق التوازن بين هذه الأدوار مع التمثيل في أفلام أكثر تقليدية مثل ChoriChori Mera Kaam، Chhaila Babu، Dostana وLawaaris، التي يعتبرها كثيرون من علامات السينما الهندية.

البداية[عدل]

بعد أن درست في لوس انجليس، وفازت في مسابقة ملكة جمال آسيا وناجحة في عرض الأزياء، امان بدأت مشوارها الفني بدور صغير في فيلم O. P. Ralhan's Hulchul في عام 1971. ثم دور الثاني في Hungama (1971)، من بطولة المطربة كيشور كومار، وكذلك لم يكن ناجحا.ديف أناند Dev Anand عرض Zaheeda (البطلته الثانية في بريم بوجاري Prem Pujari) دور الشقيقة في هير راما هاري كريشنا Hare Rama Hare Krishna (1972). لعدم إدراكها لأهمية هذا الدور الثانوي، طلبت Zaheeda ان تؤدي دور البطلة (في نهاية المطاف لعبته ممتاز Mumtaz)، وانسحبت. امان اختيرت كبديلة في آخر دقيقة.

في هير راما هاري كريشنا، بمعاونة أغنية R. D. Burman' "مارو دوم دوم" (خذ توكي آخر)، فازت امان باكثر من قلب الجمهور كجانيس Janice. حصلت على جائزة فيلم فير أفضل ممثلة مساعدة [3] و جائزة BFJA لأفضل ممثلة.[4] في 1970s، زينات ظهرت في نصف دستت أفلام : Heera Panna (1973)، Ishq Ishq Ishq (1974)، Prem Shastra (1974)، Warrant (1975)، Darling Darling (1977) وKalabaaz (1977). من هؤلاء، Warrant، كان الأكبر نجاحا.

شكلها في "Yaadon Ki Baaraat' (1973) باعتبارها فتاة تحمل الغيتار وتغني 'churaliya hai tumne jo dil ko' (Asha Bhonsle's voice) وحصل لها شعبية كبيرة ومكانة في قلوب الملايين من المشجعين.

ظهرت على كل اغلفة مجلات السينما الهندية خلال 1970s. في ديسمبر كانون الأول عام 1974، أُطلقت مجلة Cine Blitz مع صورة زينات امان على غلافها ،, وكان هذا شهادة على شعبيتها في ذلك الوقت. وقد ظهرت على غلاف المجلة الأكثر شعبية 'ستاردست'.

=== أواخر 1970s ===، في مسيرتها في وقت لاحق وجدت زينات امان النجاح مع مؤيدين اخرين مثل B. R. Chopra، ناصر حسين Nasir Hussain، شاكتي سامانتا Shakti Samanta، و مانوج كومار Manoj Kumar ومانموهان ديساي Manmohan Desai.

في عام 1978، كانت البطلة امام راج كابورفي فيام Satyam Shivam Sundaram (1978)، ومع ذلك، فإن الفيلم قد انتقد بشدة. ومن المفارقات في أن موضوع الفيلم كان يدور حول مفهوم ان الروح هي الأكثر جاذبية من الجسد، ولكن كابور اختار الإحتكم إلى جاذبية امان. وكانت الممثلة قد انتقدت بشدة نتيجة لذلك ولكن الفيلم كان اثر كثيرا في زيادة شهرة زينات والفيلم نفسه اعتبر عمل فني متميزة. كما حصلت على ترشيح جائزة فيلم فير لاحسن ممثلة لهذا الفيلم.

زينات امان دخلت هوليوود كنتيجة عكسية عندما ثبت فشل كريشنا شاه شاليمار Krishna Shah's Shalimar (1978) في الولايات المتحدة والهند عندما شاركة في بطولة دارمندرا Dharmendra مع أسماء عالمية أخرى مثل ريكس هاريسون وسيلفيا مايلز. انها تشبه صوفيا لورين وجينا لولوبريجيدا في الجاذبية في فيلم شاليمار. سنة 1978 كانت كارثة بالنسبة لها، وذلك بسبب نزول عائدات شباك التذاكر Satyam Shivam Sundaram وشاليمار Shalimar ، ولكن سرعان ما ارتفع ثانيةً في فيلم Don وجاء ذلك لينقذ حياتها المهنية. ومن المفارقات ،ان الأسباب التي دعتها لقبول هذا الدور في Don كان الإيثار، وحتى انها لم تأخذ أي أجر لذلك، لأنها أرادت مساعدة المنتجة، ناريمان عيراني، الذي توفية في منتصف التصوير.[5] دورها كغربية تسعى إلى الانتقام ساهم في نجاح الفيلم نجاحا كبيرا، ومعجبيها عاودوا التفاعل معها مرة أخرى. بالاضاف إلى ان بطلات غربيات مثل بارفين بابي وتينا منيم يمشون على نفس خطاها في بلدها، وذلك في أواخر 1970s. امان استمرت في التمثيل في افلام قوية مثل دارام فير Dharam ، شيلا بابو والمقامرة العظيمة Chhaila Babu and The Great Gambler.

و1980s[عدل]

في بداية 1980sظهر نجوم كثيرون، وطلب من زينات امان بشكل متزايد مجرد تقديم ادوار الإغراء، رغم نجاحها في العديد من الأفلام. على النقيض من هذا الاتجاه كان ادائها في برازيلي شوبرا الإنصاف كا طرازو باعتبارها ضحية اغتصاب تسعى إلى العدالة B. R. Chopra's Insaaf Ka Tarazu (1980) وحصلت على جائزة فيلم فير لأفضل ممثلة. هذا الفيلم أُعقب بنجاح في الفيلم الرومنسي Qurbani ، و Ali Baba aur 40 Chor، وDostana (1980) وLawaaris (1981).

النقاد اعربوا عن تقديرهم لادائها في بعض الأفلام ذات المواضيع النسائية مثل "باندان Kuchchey Dhaagon Ka"، و"Yaadon Ki Barat" ،و "Baat Ban Jaye" & "Namumkin"، ولكن أيا من هذه الأفلام نجح في الفيديو.

دورها الأخير، كبظولة كان في فيلم "Gawahi" وهو فيلم دراما في عام 1989.

و1990s و 2000s[عدل]

زينات عاد إلى الشاشة الفضية بعد عقد للقيام بدور في فيلم بوبال اكسبريس Bhopal Express، وقامة بأدوار صغيرة في Boom (2003)، جانا... Jaana Let's Fall in Love (2006)، Chaurahen (2007) وUgly Aur Pagli (2008).

في عام 2004، لعبت دور السيدة روبنسون في مسرحية The Graduate staged في قاعة سانت أندرو في بومباي.

حتى انها كان لديها برنامج تلفزيوني يسمى "المحادثة مع زينات In Conversation with Zeenat" الذي أُنتج من تلفزيون B4U، كما قدم ظهورها جنبا إلى جنب مع هيما ماليني في البرنامج الذي يحظى بشعبية Koffee with Karan الذي استضافه كاران جوهر.

زينات حصلت على جائزة إنجاز العمر خلال جوائز Zee Cine Awards في عام 2008، وذلك تقديرا لموهبتها والمساهمة في السينما الهندية.

حياتها الشخصية[عدل]

زينات تزوجت سانجاي خان (Abbas) خلال فيلم عبد الله Abdullah. بعد وقت قصير من انتهاء الفيلم، تعرض لاعتداء من قبل سانجاي Sanjay وزوجته Zarine خلال حفلة خاصة في فندق تاج محل في كولابا بشكل سيء للغاية حيث أصيبت عينها بأضرار عميقة—لم يتدخل أحد من الضيوف.[6]

في عام 1980 تزوجت من مظهر خان وانجبت ابنان Azaan وZahaan. مظهر خان توفي في أيلول / سبتمبر 1998 (بالفشل الكلوي).

اليوم، امان تعيش مع ابنيها وتحضر الكثير من المظاهر الاجتماعية وجوائز الأفلام، ولاكنها نادرا ما تظهر على الشاشة.

الجدال[عدل]

الزواج والطلاق مع سانجاي خان.

دورها في Satyam Shivam Sundaram (1977)، حيث ظهر تقبيلها لشاشي كابور، كان يعتبر تقدم كبير في ذلك الوقت. على الرغم من انها لم تحصل على ترشيح لجائزة فيلم فير لهذا الدور.[7]

زينات امان ساندت D. P. Yadav، السياسي الذي واجه عدة تهم جنائية في أيار / مايو 2007 بانتخابات ولاية اوتار براديش.[8]

حتى انها تحدت قائلا

   
زينات أمان
If it is done in a good taste, why not? After all, a woman has the prerogative to celebrate every age that she is in. Beauty is what she is and how she defines it
   
زينات أمان

[9]

الجوائز والتقديرات[عدل]

قراءات أخرى[عدل]

المراجع[عدل]