زينيكس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

زينيكس هو أحد إصدارات Unix الذي كانت تبيعه وتروجه شركة مايكروسوفت قبل إصدار أنظمتها الأخرى الشهيرة للحواسب الشخصية. وكانت تراخيص نظام Unix تُزود من قبل معامل AT&T و قد قدمت مايكروسوفت اتفاقيات بالنظام زينكس لأصحاب مصانع الحواسيب الذين هم بدورهم يستثمرونه لصالح أنظمتهم و كان الاستثمار الأول لنظام زينكس هو مع معالج Zilog Z8001 الذي يعمل على 16 بت .

استخدمت أيضا شركة Altos نسخة من نظام زينكس في حواسيبهم عام 1982 و شركة Tandy استخدمت نسخة من أجل معالجاتهم 68000 المبنية على النظم 68000 في عام 1983 ثم سارت على نهجهم شركة سانتا كروز أوبريشن من أجل معالجاتهم Intel 8086 .

أصبح نظام زينكس متعدد الألوان اعتبارا من إصداره السابع عن طريق أعضاء من شركة BSD سيطر زينكس سريعا على جميع التنصيبات المعتمدة على اليونكس للمعالجات من النوع X86 و ذلك لشعبية هذه المعالجات بسبب رخص ثمنها و رغم كل ذلك فإن التوافقية بين النظام و المعالج تم من أجل حواسيب تاندي التي برهنت بأنها الأكثر قوة و استقرارا .

فقدت مايكروسوفت القدرة على ترويج زينكس عندما سجلت اتفاقية مع IBM لتطوير نظام التشغيل OS\2 و تنازلت مايكروسوفت عن حقوق ملكية النظام إلى شركة SCO عير اتفاقية حددت ملكية مايكروسوفت إلى 25 % من SCO و لكن استمرت مايكروسوفت باستخدام زينكس داخليا ، إن إرسال ترميمات إلى AT&T لدعم العمل في يونكس عام 1987 جعل الشيفرة زينكس تقترب رويدا رويدا من الشيفرة المصدر (SCO UNIX) و قد صرحت مايكروسوفت أنه مهما طالت المدة فإن حتى عام 1992 تستطيع أن تستخدم زينكس على حواسيب VAX المصغرة بشكل شامل عبر شركتهم.

تخلت شركة SCO عن نسخة زينكس التي تعمل معالجها Intel 80286 عام 1985 اعتمدت نسخة زينكس من أجل المعالجات 386 ذات الشريحة 32 بت و غيرت اسمه إلى SCO UNIX .

Computer.svg هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.