ساحة الفردوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 33°18′52.68″N 44°25′14.43″E / 33.3146333°N 44.4206750°E / 33.3146333; 44.4206750

اسقاط تمثال الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين عام 2003 عند دخول القوات الأمريكية بغداد.
ساحة الفردوس يتوسطها نصب الجندي المجهول قبل ازالته واقامة تمثال صدام حسين محله

ساحة الفردوس في بغداد هي إحدى ساحات مدينة بغداد الرئيسية تقع الساحة في جهة الرصافة من ضفة نهر دجلة يطل فندقا عشتار (شيراتون) وفلسطين(ميريديان) على الساحة.

تم استبدال نصب الجندي المجهول بتمثال للرئيس صدام حسين بمناسبة عيد ميلاده ال65، بلغ طول التمثال حوالي 12 متر، هذا التمثال تم إسقاطه عند احتلال القوات الأمريكية لبغداد عام 2003 مما آذن ببدء حقبة استعمارية جديدة من تاريخ العراق. قالت لجنة تراثية انها قررت اعادة بناء وتأهيل (نصب وساحة الجندي المجهول) كرمز من رموز بغداد التراثية والحضارية ليقف التمثال في ساحة الفردوس التي شهدت سقوط تمثال صدام حسين في التاسع من أبريل عام 2003.وقال رئيس لجنة ازالة مخلفات نظام البعث والنظر في اقامة الجداريات والنصب الجديدة التابعة لمجلس الوزراء العراقي محمد طاهر التميمي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا ان اللجنة "تدرس إمكان اعادة بناء نصب الجندي المجهول الذي صممه المهندس المعماري رفعت الجادرجي في مكانه السابق (ساحة الفردوس حاليا) وسط العاصمة بغداد كونه يمثل أحد الرموز الوطنية والحضارية ويحمل الكثير من المعاني السامية في نفوس العراقيين". واوضح ان مقترح اعادة بناء النصب المذكور لايعني ان يكون بديلا لنصب الجندي المجهول الموجود حاليا في منطقة التشريع ببغداد والذي يحمل صفة رسمية واعتبارية. وقال ان الهدف منه هو احياء أحد معالم بغداد الجميلة التي قام نظام صدام بتخريبه وهدمه ووضع تمثال الطاغية محله متحديا ارادة الشعب وجائرا على رمز تراثي ووطني كبير تميز بقيمة فنية وجمالية وظل شامخا لعقود من الزمن. واضاف التميمي ان مقترح اعادة بناء وتأهيل نصب وساحة الجندي المجهول سيخضع لدراسة لجنة فرعية متخصصة في مجالات التخطيط والآثار والعمران والثقافة.

Flag-map of Iraq.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في العراق تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.