ساحة تيان آن من

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 39°54′12″N 116°23′30″E / 39.90333°N 116.39167°E / 39.90333; 116.39167

ساحة تيان آن من

ساحة تيان آن من أو ميدان السماء (天安門廣場; 天安门广场) ساحة تقع في وسط بكين عاصمة الصين، مساحة الميدان تصل إلى 440 ألف متر مربع، تعد أكبر ميدان من حيث المساحة في العالم.

تاريخ[عدل]

بُني لأول مرة في 1417 وسُمّي بـ (تشينتيان مَن) وتعنى بوابة التعاقب السماوى، كان مخصصا للمناسبات الرسمية باعتباره جزءا من المدينة الامبراطورية. في نهاية اسرة مينغ الملكية، تعرض هذا الميدان لدمار كبير بسبب الحرب. وبعد اعادة بنائه في عام 1651 بعهد اسرة تشينغ الملكية أُطلق عليه اسم (تيان آن من) واعتبر بوابة الدخول الرئيسية للمدينة الامبراطورية، التي كانت المقر الرسمى للاعمال الحكومية ومقر سكن الامبراطور والمسئولين الرئيسيين بالحكومة وحاشيتهم. وما زالت الاجزاء الجنوبية لسور المدينة قائمة حتى الآن على جانبى البوابة.

سقف المنصة باللون الذهبي، والحائط باللون الأحمر. يحتوي منتصف الميدان علي النصب التذكاري لأبطال الشعب، أما في شرق الميدان فيقبع متحف الثورة، وفي غربه يقع المتحف التاريخي، وقاعة الشعب الكبري.

أحداث في الميدان[عدل]

في 1 أكتوبر عام 1949، وقف الزعيم الصينى الراحل ماو تسي تونغ على منصة هذا الميدان وأعلن قيام جمهورية الصين الشعبية، ومنذ ذلك الحين أصبح ميدان تيان آن مَن، رمزا للصين الجديدة.

في عام 1988 فُتحت منصة الميدان امام الناس لاول مرة، وأصبحت مكانا رائعا يمكن للواقف فوقه ان يرى منظرا واسعا ورائعا للميدان ولما يجاوره من مدينة بكين. يجذب هذا الميدان حاليا ملايين الزوار من كل أنحاء العالم. في الجزء الشمالى من الميدان، هناك ساحة واسعة جدا تصل لـ 44 هكتارا، وتتسع لنحو مليون شخص، تقام فيها الاحتفالات والتجمعات العامة.

جرت فيها مظاهرات ساحة تيانانمن الشهيرة. حالياً يحتضن الميدان في موقع بارز منه صورة كبيرة للزعيم ماو، ويرفع فيه شعار "لتعش الوحدة الكبرى لشعوب العالم".

ساحة تيانانمن