هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

ساروج خان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Saroj khan nachle ve with saroj khan.jpg

ساروج خان (الهندية सरोज ख़ाँ) ولدت نيرمالا Sadhu خان في الهند وهى واحده من أبرز مصممي الرقص في السينما الهندية. ولدت يوم 22 نوفمبر 1948، ولقد فشل لها أكثر من 200 فيلم [بحاجة لمصدر] وقد صنع لها لاول مرة باعتباره الكوريغراف مستقلة في غولزارMausam (1975)، تقدم لها لأول مرة مع سبهاش غاي' ق البطل (1983)، وأتبعوا ذلك، Sridevi ليالي رقص ناجين في ناجينا (1986). وقد عملت ساروج خان مع مادري ديكسيت في 'إيك هل التين'، Tezaab (1989) ولاحقا في خالنياك،

تستضيف بلدها حاليا مجموعه الرقص التي تملكها، ناتشل مع ساروج خان على NDTV imagin. وقد ظهرت في منصب قاض في مسابقات الرقص الواقع الذي يظهر فيها Baliye وJhalak Dikhhla jää. وقد فازت ساروج خان بجائزه فيلم فير لأفضل تصميم الرقصات ثماني مرات، وافضل فيلم تسجيلى عالمى مرتين.

طفولتها[عدل]

كانت دائما ساروج خان تتدرب على الرقص بإشرافB. Sohanlal. ساروج خان اسمها الحقيقي نيرمالا Sadhu خان. ولدت في عام 1950 في Kishanchand Sadhu سينغ ونوني. وقد هاجر والدي ساروج باكستان إلى الهند في عام 1947 خلال التقسيم. وقد عملت ساروج في طفولتها كممثله في فيلم Tarana وفي ذلك الوقت كان عمرها لا يتجاوز ثلاث سنوات من العمر. ولكن لن تجد اسمها في قائمه الممثلين إلا إذا قمت مشاهدة الفيلم فهى تحت اسم Shayama التي تغنى وهى جالسه على سطح القمر.

تزوجت ساروج خان في سن الثالثة عشرة من Sohanlal الذي كان من المعروف انه جيد جدا في الرقص في هذا الوقت ولكن غير واضح لماذا تزوجته ساروج. حيث ان Sohanlal يبلغ من العمر 41 سنه وبالفعل متزوج وله 4 أولاد. كانت ساروج صغيره جدا وربما والديهاهم الذين جعلوها تفعل ذلك. وقد أنجبت ساروج طفلها الأول " راجو " في الرابعة عشر من عمرها (الآن راجو خان راقص مشهور). انفصلت ساروج خان عن Sohanlal في عام 1965، لكنهاظلت كمساعد له في العمل. ولم تجتمع به مره أخرى الا عندما جائت له نوبه قلبيه. وقد كانت لساروج خان طفله من Sohan، تدعى كوكو. ثم انتقل Sohanlal إلى Madras تاركآ وراءه ساروج وطفلين.

حياتها المهنية[عدل]

وقد ذاعت صيت ساروج خان بعد أن رقصت رقصة لناجينا "Main Tere Dushman". انها ارتفعت وفشلت بعض ضرب الأرقام الرقص لملكات بوليوود مثل مادري ديكسيت وSridevi للسيد الهند، Tezaab، بيتا خلال أواخر الثمانيات وأوائل التسعينات.

أفلام مختارة[عدل]

دورها التلفزيونى[عدل]

ظهرت ساروج خان في عرض راقص في مسلسل بوصفها عضوا في هيئة المحلفين في عام 2005 عد إلى Baliye التي بثت على قناه تدعى Star one مع قناتين أخرتين كما أنها ظهرت في الموسم الثاني من المسلسل نفسه. وقد أقامت مؤخرا في مسلسل "ustaadon كا ustaad" التي بثت على تلفزيون على قناه سوني الترفيهبه الاسياويه. في عام 2008 ظهرت في مسلسل Nachle مع ساروج خان، والذي تم بثه على تخيل ان دى تىNDTV Imagineولكنها فشلت في هدا المسلسل. فهي تظهر على قناه سوني Boogie Woogie (للمسلسلات التليفزيونيه) في شهر ديسمبر 2008 كما هي واحده من القضاة مع جاويد جعفري، نافيد جعفري ورافي بيهل وأيضآ ستكون قاض في الموسم الثالث Jhalak Dikhhla jää الذي يبدأ يوم 27 فبراير 2009 وعلى الهواء على على قناه سونى الترفيهيه الاسيويه جنبا إلى جنب مع Baliye القاضي فيبهافي ميرشانت والممثلة جوهي تشاولا

الجوائز وشهادات التقدير[عدل]

الجائزة السينمائيه العالمية لأفضل تصميم راقص

أفضل فيلم راقص

افصل فيلم أمريكي راقص

وانظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]