ساعة شمعية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الساعة الشمعية هي عبارة عن شمعة رقيقة تحمل علامات بأبعاد متساوية (عادة مع الأرقام)، واحتراقها يشير إلى مرور فترة من الزمن. مع أنها لم تعد تستخدم في هذه الأيام، الساعة تقدم وسيلة فعالة لمعرفة الوقت في داخل البنايات، في الليل، أو في يوم غائم. ويمكن استخدام الساعة الشمعية كمؤقت، بتثبيت مسمار ثقيل بالشمعة عند العلامة التي تشير إلى الفاصل الزمني المطلوب. عندما يذوب الشمع المحيط المسمار، يسقط المسمار على طبق بالأسفل.

مثال على ساعة شمعية
ساعة الجزاري الشمعية عام ١٢٠٦

من غير المعروف متى وأين بدأ استخدام الساعة الشمعية. أول إشارة لاستخدامها ظهرت في قصيدة صينية كتبها يو جاينجو. هنا، كانت الشمعة وسيلة لتحديد الوقت ليلاً. شموع مماثلة استخدمت في اليابان حتى أوائل القرن العاشر.

أكثر ساعة شمعية تذكر تعود إلى ملك إنجلترا الفريد العظيم (ج. ٨٧٨).[1]كان جهازه يتألف من ستة شموع مصنوعة من ٧٢ ضعف وزن القرش من الشمع، طول كل شمعة 12 بوصة، من سمك موحد، وتنقسم إلى ١٢ قسم كل واحد من بوصة واحدة. تحترق كل شمعة كاملةً في أربع ساعات تماماً، مما يجعل كل إشارة ٢٠ دقيقة. وضعت الشموع للحماية داخل إطار مصنوعة من ألواح خشبية مع جزء شفافة في الجانبين من السندان. أساليب مماثلة لقياس الوقت استخدمت في كنائس في العصور الوسطى، في البداية عن طريق إحصاء عدد الشموع التي احترقت من حجم معين، وفيما بعد عن طريق استخدام شمعة مدرجة.

الساعة الشمعية الأكثر تطوراً معروفة حتى الآن كانت تلك للجزاري في ١٢٠٦. [2] وشملت عقرب لعرض الوقت وللمرة الأولى ، استخدمت الساعة مثبت حربة ، وهي آلية ربط لا تزال مستخدمة في العصور الحديثة. [3] وصف روتليدج دونالد هيل (Donald Routledge Hill) إحدى الساعات الشمعية للجزاري على النحو التالي: [2]

"الشمعة، التي يكون معدل احتراقها معروف، محملة بالأسفل على شبه قبعة، وفتيلها يمر عبر الثقب. يجمع الشمع على الجانبين ويزال بشكل دوري لكي لا يتداخل بالاحتراق الثابت. يستريح قاع الشمعة على صحن مسطح له حلقة في الجانب موصولة من خلال بكرة بوزن مقابل. مع احتراق الشمعة، الوزن يدفع أعلاها بسرعة ثابتة. والباردون كانت تعمل من الطبق أسفل الشمعة."


المراجع[عدل]

  1. ^ الساعة الشمعية.
  2. ^ أ ب روتلدج دونالد هيل ، "الهندسة الميكانيكية في الشرق الأدنى في العصور الوسطى" والعلم الاميركي ، أيار / مايو 1991 ، ص. 64-9 (راجع روتليدج دونالد هيل ، الهندسة الميكانيكية)
  3. ^ [[اكتشافات قديمة]], الحلقة ١٢، آلات الشرق، قناة التاريخ، اطلع عليه بتاريخ 2008-09-07  Wikilink embedded in URL title (help)