ساغو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

نخيل الساغو Sago Palm

التصنيف العلمي
المملكة: Plantae
غير مصنف: Angiosperms
غير مصنف: Monocots
غير مصنف: Commelinids
الرتبة: Arecales
الفصيلة: Arecaceae
الجنس: Metroxylon
النوع: M. sagu
الاسم العلمي
Metroxylon sagu
Rottb.
نشاء الساغو / حبيبات الساغو



نبذة[عدل]

الساغو (بالإنجليزية: sago) أو الاسم الهندى لهو "سابودانا sabudana"، وتعني كلمة ساغو Sagu أو Sago في الموطن الأصلي "الخبز" وهو نوع من الحب، يُصنَع من النشويات الموجودة في المركز الإسفنجي أو اللب لأنواع مختلفة من نخيل المناطق المدارية تعرف جميعها باسم موحد هو نخيل الساغو. ويستخلص من نخيل الساغو نوع من الدقيق يسمى دقيق الساغو. ويأتي معظم إنتاج هذا الدقيق من جنوب شرق آسيا، وتبعث كميات كبيرة من الساغو إلى أوروبا وأمريكا لأغراض طبخ تجارية حيث يستخدم الساغو في صنع الحلوى وتركيز المرق. ويعتبر هذا الدقيق مغذيا بالإضافة إلى أنه سهل الهضم، ولهذا يعد الساغو من أنواع الأغذية الرئيسية لسكان جزر الهند الشرقية. والساغو (الساقو) معروف فى دول الخليج العربى ويدخل فى الأكلات الشعبية الخليجية كحلوى الساقو الإماراتية.

لا تترك ثمار النخيل الذي يستخلص منها الساغو لتكمل نضوجها؛ لأن اكتمال النضج يكمل دورة حياة الشجرة، ومن ثم يضعف مركز النشا فيها وتترك الجذع قشرة خاوية، ومن ثم تتسبب في موت الشجرة.

يقطع هذا النخيل عندما يبلغ خمسة عشر عاما قبل الفترة التي تكون فيها الشجرة مستعدة للإزهار، وتشق الجذوع التي يبلغ ارتفاعها تسعة أمتار، ثم يؤخذ منها اللب النشوى ويحول إلى مسحوق. وقد تنتج النخلة الواحدة حوالي 360 كجم من النشويات. وللإعداد يعجن المسحوق في الماء على قماش أو مصفاة، ثم يمرر على مجرى ماء إلى أن يستقر. وبعد بضع غسلات يكون الدقيق معدا للطبخ. وغالبا ما يمر الساغو بعمليات تنقية إضافية، ثم يتم إعداده للتصدير.

نخيل الساغو ينمو بسرعة كبيرة، ما يصل إلى ارتفاع متر ونصف المتر في السنة الواحدة، وهو ينمو في مستنقعات المياه العذبة والأراضي المنخفضة في المناطق المدارية. وتنتج النخلة الواحدة ما بين 150 إلى 300 كيلوجرام من النشاء.

تصنيف نباتات[عدل]

  • جنس Metroxylon

يشمل الجنس مجموعة من النباتات الكبيرة سريعة النمو ريشية الاوراق تنتشر في جنوب شرق آسيا والشريط الموازي .

الاسماء المرادفة : Metroxylon sagu = Metroxylon rumphii = الاسم الشائع : Sago Palm وتعني كلمة Sagu في الموطن الأصلي الخبز. أما كلمة rumphii فهى نسبة إلى رجل الأعمال الهولندي وعالم النبات Rumphius . الموطن الأصلي للنبات هو غينيا الجديدة. ويوجد للنبات عدة أصناف أو سلالات تختلف نوعاً في شكلها .

الأشجار تكون ريزوماً وتنمو السيقان لمدة 15 عاماً ثم تزهر النباتات مرة واحدة وتكون ثماراً ثم تموت .
الساق بني فاتح قوي قطره 50 -80 سم ويصل ارتفاعه إلى 8 - 10 متر ةيكون مغطى بحلقات ناتجة عن ندب قواعد الأوراق الساقطة . مقوسة طولها يصل إلى 5 - 7 متر .
الشماريخ الزهرية ضخمة يصل طولها إلى 5 - 7 متر وذات فروع كثيرة .
الأزهار إما أحادية الجنس وحيدة المسكن أو ثنائية الجنس .
الثمار كروية قطرها 2.5 - 4 سم .

استخراج الساغو: تقطع النباتات قبل الازهار حيث تقطع السيقان من فوق سطح الارض وتزال الاوراق وتقسم السيقان إلى قطع طولها 1 - 2 متر وتزال القشرة الخارجية للساق و يؤخذ الجزء الداخلي (اللب) ويصنع منه الخبز والفطائر .
الإنتاجية: تعطي النخلة في المتوسط 100 - 300 كجم و احياناً 500 كجم من اللُب Sago الذي يحتوى على 50 % نشا . أماالاوراق فتستعمل كمواد بناء.

استخدامات متعددة[عدل]

بالإضافة إلى استخدام الساغو كمصدر للغذاء، تستخدم أيضا أوراق نخيل الساغو كمواد بناء، كالأسقف القش، وكذلك يمكن جدل أليافها إلى حبال للإستخدامات المتعددة.

الإعتناء المنزلى بنخيل الساغو[عدل]

للإعتناء المنزلى بشجرة نخيل الساغو باللغة الإنجليزية

السّاقو من المأكولات الشعبية في دولة الإمارات ودول الخليج العربى[عدل]

حلوى السّاقو الإماراتية طَبق حُلو ، منتشر بكثرة فى دول الخليج العربى وهو من الأكلات الشعبية المفضلة لدى أبناء دولة الإمارات، وسكان الخليج العربي كافة، وهو حلوى محلية الصنع.

المقادير: 2 كوب ساقو - 2 كوب سكر - 4-5 كوب ماء زعفران - 2 ملعقة طعام سمن

طريقة التحضير: يغسَل السّاقو وَ ينقَع في المَاء نصفَ سَاعة ثم يصفي ثُم نضَع المَاء فِي قِدر عَلى النّار إلى أنْ يَغلي ثُم نَضع الزّعفران وَ الهيل وَ السّكر وَ نضيفَ السّاقو مَع التّحريك وَ يُترَك خَمس دقائقَ و نَضع عَليه الزّيت وَيحرك جميعاً وَيترك على نَار خفَيفة وَ نضَع عليه المُكسّرات .

طريقة أخرى: يوضع السكر على نار هادئة حتى يذوب و يتغير لونه، ويُحرص على أن لا يحترق حتى يصبح (ذهبياً فاتح اللون). ثم يضاف له الماء ويترك يغلي ، ثم يضاف له السمن و الهال و الزعفران وماء الورد. عندما يغلي الجميع نخفض النار ويضاف الساقو و يقلب الجميع جيدا ويحرك باستمرار إلى أن تذوب الحبيبات البيضاء، ويصبح متماسكاً كالحلوى. و نتركه على النار حتى ينضج وهو أن يزول اللون الأبيض من وسط الساقو. قد يحتاج لأكثر من ساعة.

حديثاً صار البعض يضيف للساقو بعض المكسرات، فتضاف قبل الانتهاء بدقائق، والبعض الآخر يفضله من دون إضافة المكسرات، مستمتعاً بمذاقه التقليدي ثم يقدم في صحون للأكل، البعض يفضله ساخناً والبعض يفضله مبرداً.

بعض وصفات وطرق طبخ مختلفة للساغو من انحاء العالم[عدل]

طريقة من الصين لعمل الساغو بحليب جوزالهند باللغة الإنجليزية

71 طريقة عمل من الهند باللغة الإنجليزية

مقلى الساغو من الهند باللغة الإنجليزية

بودنج الساغو المخبوز من جنوب أفريقيا باللغة الإنجليزية

عصيدة/حساء الساغو تابيوكا باللغة الإنجليزية

بودنج الساغو مع المانجو باللغة الإنجليزية

طريقة عمل بودنج الساغو باللغة الإنجليزية

معرض الصور[عدل]

المراجع[عدل]

الموسوعة العربية العالمية


Jean victor balin bread.svg
هذه بذرة مقالة عن الغذاء أو الشراب أو طرق التحضير وأدواته بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.