ساليرنو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Salerno looking S from hill.jpg

ساليرنو (Salerno)، مدينة إيطالية، عاصمة مقاطعة ساليرنو جنوبي البلاد، وهي ثانية مدن إقليم كامبانيا سكاناً، حيث يبلغ عدد قاطنيها 140.580 ساكن.

اشتهرت بمدرستهاالطبية التي كانت أول وأهم معهد طبي في أوروبا بداية القرون الوسطى (القرن التاسع) ويعتبرها الكثير من رائدات الجامعات الحديثة، وكذالك بإوائها الملك إيطاليا عام 1943 م، بعد هروبه من روما في الحرب العالمية الثانية إثر مفاوضات السلام مع الحلفاء وأسس بها ما عرف بحكومة الجنوب عملية إنزال ساليرنو الشهيرة، يعتمد اقتصادها على السياحة،

الجغرافيا[عدل]

Salerno-PanoramaMazzoDellaSignora-v2.jpg

تقع مدينة ساليرنو على خليج ساليرنو بالبحر التيراني، بين الساحل الأمالفي (غرب) وسهل بايستوم (جنوب)، حيث يفتح وادي إرنو نحو البحر، وتبعد 57 كم جنوب شرق مدينة نابولي.

الأراضي البلدية من الناحية جبلية متنوعة للغاية، بدءاً من مستوى سطح البحر حتى تصل إلى ارتفاع 953 متر في جبل ستيلا. يتركز السكان على طول الساحل وتمتد إلى الداخل حتى التلال الخلفية.

يخترق المدينة نهر إرنو وربما قد استمد منه اسم المدينة.

التاريخ[عدل]

الفترة الرومانية وما قبلها[عدل]

يُعتقد أن أراضي ساليرنو قد أُهلت منذ ما قبل التاريخ، غير أن إيرنا التي لعلها تمثل أولى الشواهد عن وجود مستوطنة أُسكي-أترورية مؤرخة لحوالي القرن السادس قبل الميلاد، وأُقيمت على نهر إيرنو ليس بعيدة كثيراً عن الساحل حيث يوجد اليوم حي فراتي.

مثلت هذه البؤرة الأولى موقعاً إستراتيجياً هاماً لطرق تجارة الإتروسكان مع مستعمرتي بوسيدونيا وإليا الإغريقيتين القريبتين.

في القرن الخامس قبل الميلاد، مع تراجع الأتروسكان عن جنوب إيطاليا إثر هزيمتهم في معركة كوما، احتل السمنيتيون المدينة ودخلوا في علاقات تجارية مع المدن الإغريقية.

عام 197 ق.م تأسست على الساحل مستعمرة سالرنوم الرومانية. توسعت المدينة في عهد الإمبراطور ديوكلتيانوس وصارت المركز الإداري لمقاطعة لوكانيا وبروزيو.


Europe stub.gif هذه بذرة مقالة عن جغرافيا أوروبا تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.