ساميه العمودي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

سامية العمودي، طبية سعودية. وهي عضو هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز, أصيبت بسرطان الثدي عام 2006 و كافحت إلى ان تم تصنيفها من بين أشجع سبع نساء في العالم عام 2007. في 26 أغسطس 2012 تم اختيارها كأول امرأة خليجية و سعودية في عضوية مجلس إدارة الاتحاد الدولي لمكافحة مرض السرطان جنيف.

د. سامية محمد عبد الرحمن العمودي المدير التنفيذي لمركز الشيخ محمد حسين العمودي للتميز في رعاية سرطان الثدي . عضو اللجنة التنفيذية للمبادرة العالمية في صحة الثدي في الولايات المتحدة الأمريكية . المشرفة على الكرسي العلمي لأبحاث سرطان الثدي بجامعة الملك عبد العزيز بجدة. ناشطة عالميا في مجال سرطان الثدي . استشارية نساء وتوليد وعقم. أستاذ مشارك بكلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة . باحثة ومهتمة بالطب الإسلامي وأخلاقيات المهنة . وكيلة كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الملك عبد العزيز بجدة سابقا . مستشار غير متفرغ لمنظمة الصحة العالمية سابقا . ممثلة برنامج الشراكة الشرق أوسطية وعضو اللجنة التنفيذية العليا لبرنامج الشراكة الشرق أوسطية بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية في مجال التوعية بسرطان الثدي ومجال البحوث سابقا. عضو الجمعية السعودية الخيرية لسرطان الثدي وجمعية الأيمان للسرطان وجمعية زهرة وجمعية سيدات القصيم. عضوة مؤسسة في اللجنة الإستشارية لهيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة (القسم النسائي) وهيئة الإغاثة العالمية وجمعية تحفيظ تحفيظ القرآن والندوة العالمية للشباب الإسلامي . عضوة لجنة الخدمات الصحية سابقا بالغرفة التجارية الصناعية بمحافظة جدة منسقة برنامج مكافحة سرطان الثدي بلجنة تعزيز الصحة . تخرجت عام 1981م وكانت ضمن أول دفعة طالبات من كلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة. تم إختيارها طالبة مثالية عام 1974م بالمرحلة الثانوية ثم طالبة مثالية بكلية الطب عام 1978م. أم لـ عبدالله و إسراء - الحالة الأجتماعية مطلقة.

أصيبت بسرطان الثدي في إبريل لعام 2006 . نشرت قصتها في عمودها الأسبوعي حال إصابتها بسرطان الثدي في ابريل لعام 2006 وذلك في 31 مقالة لدق جرس الأنذار عاليا وتوعية المجتمع . لها مؤلفات وكتيبات إثني عشرة باللغة العربية وأثنين باللغة الأنجليزية في مجال النساء والتوليد وفي سرطان الثدي أصدرت كتابا جديدا بعنوان Breast Cancer Survival in Saudi Arabia.الناجيات من سرطان الثدي في السعودية. أجرت العديد من اللقاءات في وسائل الإعلام المختلفة من مطبوعات ومن قنوات لقاء خاص بقناة abc news برنامج Good morning America حول قصتها وجهودها التوعوية .

أصبحت رئيس كرسي الشيخ محمد حسين العمودي لسرطان الثدي بجامعة الملك عبد العزيز بجدة نوفمبر 2008. تم ادراج نبذة عن قصتها في مناهج اللغة الإنجليزية في الثانوية المطورة بنين وبنات. تم عمل مقابلة شخصية على قناة الـCNN برنامج Vital Signs بتارخ 30/1/2009. تم انتاج فيلم وثائقي ( كسر حاجز الصمت )عن قصتها مع سرطان الثدي باللغتين العربية والإنجليزية... وتم عرضه في 29 مارس 2009 على قناة العربية الأخبارية.

تمت دعوتها خلال فعاليات مؤسسة سوزان ج كومن لسرطان الثدي من قبل نائب الرئيس الأمريكي أوباما ( جو بايدن وحرمه د جيل بايدن ) في 5 يونية 2009. كانت وفريق عمل الكرسي العلمي أول من شارك مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية كاوست تلبية لدعوة تلقوها للمشاركة في أول فعاليات تثقيفية تقوم بها الجامعة لمنسوبيها وذلك في 17 اكتوبر 2009. تلقت دعوة من جامعة هارفارد ببوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة في مؤتمرهم العالمي عن سرطان الثدي في الدول النامية وتلقي مشاركة عن وضع سرطان الثدي في منطقة الشرق الأوسط. فبراير عام 2010م التقت وزيرة الخارجية الأمريكية السيدة هيلاري كلينتون أثناء زيارتها لجدة وتطرق الحوار إلى أهمية الشراكة بين البلدين في مجال سرطان الثدي. في 28 مارس 2010 م تم إختيارها في مجلة Arabian business في قائمة أقوى 100 شخصية عربية حيث احتلت المرتبة الخامسة عربيا والثانية بعد الوليد بن طلال في السعودية. تلقت دعوة من نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن وحرمه دجيل بايدن وتلبية للدعوة في 4 يونية 2010 حضرت في واشنطن وشاركت معهم فعاليات سوزان ج كومن لسرطان الثدي. أصبحت المدير التنفيذي لمركز الشيخ محمد حسين العمودي في 18 جماد الأولى لعام 1431هـ الموافق 2 مايو 2010 م . في يونية 2010م أصبحت عضوا اللجنة التنفيذية في المبادرة العالمية لصحة الثدي والتي تضم مركز الفريد هاتشيسون للسرطان وسوزان ج كومن لسرطان الثدي.

أصبحت الدكتورة سامية العمودي ناشطة عالمية لها نشاطها المحلي والدولي في مجال سرطان الثدي بعد إصابتها بسرطان الثدي في إبريل لعام 2006 وبعد أن قامت بإستثمارالمحنة لتوعية كافة أطياف المجتمع وشرائحه وشعارها الذي تحمله " نحو العالم الأول في صحة المرأة ".

وصلات خارجية[عدل]

صفحة الفيسبوك للدكتورة سامية العمودي على فيس بوك