هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

سام باس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سام باس

سام باس (مولده 21 يوليو 1851 في ميتشل، إنديانا - وفاته 21 يوليو 1878 في راوند روك، تكساس) مجرم أمريكي ولص قطارات من القرن التاسع عشر.

تيتم باس وهو في الثالثة عشرة وفي السنوات الخمس التي تلت عاش مع إخوته عند عمه المتعسف، وفي عام 1869 رحل لوحده وأمضى السنة إلتي بعدها في ميسيسيبي ثم رحل على دنتون في تكساس. وبعد فشله في عدة مهن شرعية تحول باس إلى الجريمة. وكون عصابة سرقت قطار يونيون باسيفيك المحمل بالذهب من سان فرانسيسكو في 18 سبتمبر 1877 وكانت الحصيلة 60,000 دولار وهي أكبر عملية سرقة لقطارات يونيون باسيفيك إلى اليوم.

قام باس وعصابته بعدة عمليات سرقة لكن الواحدة منها لم تتجاوز 500 دولار، وفي عام 1878 سرق عربتي بريد وأربع قطارات 40 كم من دالاس وأصبح هدفا للعملاء الفدراليين وجماعة من جوالة تكساس يقودهم النقيب جونيوس بيك. وستطاع أن يراوغ الجوالة حتى تحول أحد أفراده وهو جيم مورفي إلى مخبر، وعرف النقيب جون بي جونز بكل تحركات باس ونصب كمينا حول راوند روك في تكساس حيث خطط باس لسرقة بنك مقاطعة وليامسون.

في 19 يوليو 1878 كانت عصابة باس تستكشف المنطقة قبل العملية، وعندما احضروا بعض التبغ من محل شاهدهم نائب الشريف غرايمز وعندما اقترب لطلب منهم تسليم سلاحهم أطلقوا عليه لنار ومات من فوره، وحاول باس الفرار ولكن أطلق النار عليه الجوال جورج هيرولد، وعثر عليه مستلقيا في مرعى من قبل بعض عمال السكة الحديدية والذين نادوا السلطات حيث اخذ في عهدتهم ومات في اليوم التالي ودفن في راوند روك، و شاهد ضريحه الأصلي موجود في المكتبة العامة في راوند روك.

مثل عديد من شخصيات الغرب الأمريكي القديم أسر باس مخيلة العديدين، وفي عام 1954 شخصه دون هاغرتي في حلقة من مسلسل الغرب (قصص القرن) وكان هاغرتي في الربعين من عمره عندما لعب دور باس الذي كان يبلغ عمره عند مماته 27 عاما، وكذلك شصه جاك تشابلاين في حلقة من مسلسل الخارجون عن القانون علن 1961 وفي فيلم خيالي يدعى جوالة تكساس من العام 1951 كان باس يرأس عصابة مكونة من سندانس كيد وباتش كاسيدي وجون ويسلي هاردن وديف رودابو.

مصادر[عدل]

ويكيبيديا الإنكليزية