سانشو الأول ملك البرتغال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سانشو الأول
ملك البرتغال
ملك شلب
صورة معبرة عن الموضوع سانشو الأول ملك البرتغال
ملك البرتغال
فترة الحكم 6 ديسمبر 1185-26 مارس 1212
تاريخ التتويج 9 ديسمبر 1185
الحاكم السابق ألفونسو الأول ملك البرتغال
الحاكم اللاحق ألفونسو الثاني ملك البرتغال
الحاكم السابق -
ملك شلب
فترة الحكم 2 1189 - 1191
الحاكم السابق 2 ألفونسو الثالث ملك البرتغال
(كما هو أول ملك الغرب)
الزوج(ة) دولسي أراغون
الذرية تيريزا من البرتغال
ألفونسو الثاني ملك البرتغال
بيتر الأول كونت أورغل
فرديناند, كونت فلاندرز
برينغاريا من البرتغال
مافالدا من البرتغال
العائلة الملكية أسرة بورغندي
الأب ألفونسو الأول
الأم مودا من سافوي
تاريخ الولادة 11 نوفمبر 1154
مكان الولادة كويمبرا, علم البرتغال البرتغال
تاريخ الوفاة 26 مارس 1212
مكان الوفاة كويمبرا, علم البرتغال البرتغال
الديانة الروم الكاثوليك

سانشو الأول (النطق البرتغالية: sɐʃu )، (11 نوفمبر 1154 - 26 مارس 1212 )ملك البرتغال والثاني ابن على قيد الحياة والرابع طفل من لألفونسو الأول من البرتغال من قبل زوجته، مود من سافوي . سانشو خلف والده في 1185. وايضا انه استخدم الملك لقب شلب من 1189 حتى فقد الإقليم لموحدون في 1191.

سنوات قبل حكمه[عدل]

عام 1170، وسم سانشو من قبل والده، الملك ألفونسو الأول ومنذ ذلك الحين أصبح الرجل الثاني في القيادة، سواء إداريا وعسكريا. في هذا الوقت، كان استقلال البرتغال (أعلن في عام 1139 ميلادية) . ولكن ملوك ليون و قشتالة كانوا يحاولون إعادة المرفق البلاد و الكنيسة الكاثوليكية الرومانية كان متأخرا في إعطاء موافقتها وموافقة. ونظرا لهذا الوضع ألفونسو واضطررت إلى البحث عن حلفاء داخل شبه الجزيرة الايبيرية . وقدمت البرتغال تحالفا مع تاج أراغون وقاتلوا معا قشتالة وليون. لضمان الاتفاق، إنفانتي سانشو من البرتغال تزوج، في عام 1174، انفانتا دولسي أراغون ، الشقيقة الصغرى للملك ألفونسو الثاني من أراغون . وكانت أراغون بالتالي أول دول الايبيرية اعترافاً باستقلال البرتغال.

سنوات حكمه[عدل]

مع وفاة ألفونسو الأول في العام 1185، أصبح سانشو الأول الملك الثاني لبرتغال. كويمبرا كانت مركز مملكته؛ سانشو إنهاء الحروب مرهقة وغير ذات جدوى عموما ضد جيرانه من أجل السيطرة على الجاليكية الحدودية. بدلا من ذلك، التفت كل ما قدمه من الانتباه إلى الجنوب، نحو مغاربة ممالك صغيرة (تسمى ملوك الطوائف ) التي لا تزال مزدهرة. مع مساعدة الصليبيين استطاع فتح شلب في 1189. كان شلب مدينة مهمة من الجنوب، بلدة الإدارية والتجارية مع تقديرات السكان حوالي 20،000 نسمة. أمر سانشو بتحصين المدينة وبنيت القلعة الذي هو اليوم هام النصب التراث البرتغالية. ومع ذلك، سرعان ما كان اهتمام العسكرية إلى أن تتحول مرة أخرى إلى الشمال، حيث هدد ليون وقشتالة مرة أخرى الحدود البرتغالية. وخسر شلب مرة اخرى إلى المور.

أرث[عدل]

سانشو الأول كرس الكثير من حكمه في التنظيم السياسي والإداري للمملكة جديدة. وتراكمت لديها ثروة وطنية، بدعم الصناعات الجديدة والطبقة الوسطى من التجار. وعلاوة على ذلك، وقال انه خلق عدة بلدات وقرى جديدة (مثل جواردا سنة 1199 [1]) ) وتولى عناية كبيرة في ملء المناطق النائية في المناطق المسيحية في الشمال من البرتغال، وخاصة مع الفلمنجيون و البورغندين - وبالتالي لقب "Populator". وكان يعرف أيضا الملك لحبه للمعرفة والأدب. سانشو كَتَبَ عدة كتب من قصائد واستخدام كنز ملكي لإرسال الطلاب البرتغالية إلى الجامعات الأوروبية.

المراجع[عدل]

  1. ^ Evans، David (2004). Portugal. New Holland Publishers. ISBN 9781860111266.