ساهر (شاعر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ساهر)
ساهر
صالح عبدالله مدوه، و(بالإنجليزية: Saleh Abdullah Madouh)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
معلومات شخصية
اسم الولادة صالح عبد الله مدوه
مكان الميلاد الكويت
الجنسية  الكويت
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة حلوان  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة شاعر غنائي ومؤلف
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
بوابة الأدب

ساهر هو شاعر غنائي كويتي، قدم العديد من القصائد لكبار الفنانين الكويتيين والعرب، منهم : عبد الكريم عبد القادر،عبد الله الرويشد، نوال الكويتية، عبد المجيد عبد الله،محمد المسباح ،سميرة سعيد والعديد.

السيرة[عدل]

اسمه الحقيقي صالح عبد الله مدوه وهو متزوج، عمل ضابطاً في الشرطة الكويتية لفترة ثم تقاعد وأصبح متفرغاً للكتابة والشعر.

مشواره الفني[عدل]

بدأ الشاعر الغنائي ساهر مشواره الفني في منتصف الثمانينات حين قدم مع الملحن سليمان الملا أول أغنية رسمية له بعنوان نبع الوفا الصافي وهي أغنية وطنية قام بغنائها الفنان سليمان الملا بنفسه. وقد برز اسم الشاعر ساهر بعد ذلك حين قدم أغنية لا خطاوينا للفنان عبد الكريم عبد القادر والتي كانت من ألحان سليمان الملا أيضاً، وفي نفس الفترة قدم للفنان عبد الله الرويشد رائعة نهاية قصتك وهذا إنت كما قدم أغاني عدة لمنتخب الكويت الوطني غناء الفنان عبد الله الرويشد.

وتوالت نجاحاته وتعاوناته الفنية بعد ذلك، فتعامله مع الفنان عبد المجيد عبد الله في أغنيتين من كلماته وألحان مشعل العروج وهما مطر صيف وأعز الناس وكان في تلك الفترة قد شكل ثنائي فني مع الملحن مشعل العروج الذي قدم معه العديد من الأغنيات الناجحة أبرزها الأغنية الوطنية وطني حبيبي وعدد من الأغنيات للفنان نبيل شعيل ونوال الكويتية وعبد الله الرويشد، وغيرهم...

وبجانب كونه شاعر غنائي فإنه شارك في كتابة العديد من المسلسلات والبرامج المنوعة مثل : قرقيعان بجميع أجزاءه [1]، شبابيك (وكان العمل من إشرافه العام)، دندرمه، كاني وماني ،واي فاي.[2] وقد قام أيضاً بتأليف الأغاني المنوعة في البرامج أيضاً بمعدل 20 أغنية على أقل تقدير، بإجمالي يقارب 120 أغنية أو أكثر تقريباً.

كما قام بكتابة العديد من أغاني المسرحيات مثل : طاح مخروش، بو متيح، سوق شرق، قدها ونص.. وغيرها من المسرحيات.

تعاوناته مع الفنانين[عدل]

مع عبد الله الرويشد[عدل]

بعض أعماله مع عبد الكريم عبد القادر[عدل]

بعض أعماله مع نوال الكويتية[عدل]

بعض أعماله مع محمد المسباح[عدل]

مع سعود أبو سلطان[عدل]

مع فهد الكبيسي[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ الدوغجي: «قرقيعان» برنامج كوميدي يقدم قضايا اجتماعية ساخرة يعرض في رمضان المقبل[وصلة مكسورة]دخل في 6 مارس 2009 "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2020-03-12. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-26.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  2. ^ http://www.annaharkw.com/annahar/Resources/PdfPages/21-10-2007/P30.pdf دخل في 6 مارس 2009 نسخة محفوظة 2016-03-04 على موقع واي باك مشين.