سايغا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

ظبي السايغا

حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: شفعيات الأصابع
الفصيلة: البقريات
الجنس: السايغا
النوع: س. التتري
الاسم العلمي
Saiga tatarica
كارولوس لينيوس، 1766
الانتشار التاريخي لظباء السايغا (باللون الأبيض) والانتشار الحالي لتحت نوعيه: السايغا التتري (الأخضر) والمنغولي (الأحمر)

ظبي السايغا هو نوع من الظباء كان يقطن السهول الأوراسية الواسعة من سفوح الكاربات والقوقاز وحتى جونغاريا ومنغوليا، كما عاش في قارة أمريكا الشمالية خلال عصر البلستوسين. أما الآن فلم يعد يوجد تحت نوعه الأساسي - السايغا التتري - إلا في موقع واحد بروسيا (بسهول شمال غرب منطقة القرم) وثلاث مناطق بكازاخستان (جبال الأورال والأوستيورت وصحراء دالا بيتباك)، كما تهاجر بعض الحيوانات من هذه المناطق جنوباً إلى أوزباكستان وأحياناً - خلال الشتاء - تركمانستان. إلا أنه بات منقرضاً الآن في الصين وجنوب غرب منغوليا. وأما تحت نوع السايغا المنغولي فهو لا يقطن سوى غرب منغوليا.[1]

الانتشار الجغرافي والأخطار[عدل]

رأس السايغا.

كانت تقطن ظباء السايغا خلال العصر الجليدي أنحاءً واسعة، تمتدُّ من الجزر البريطانية غرباً مروراً عبر وسط آسيا وشرقاً حتى مضيق بيرنغ إلى ألاسكا وأخيراً إقليم يوكون. وقد كانت حيواناتٍ تُميِّز إقليم سيثيا خلال العصور القديمة، وبناءً على وصف المؤرخ سترابو لحيوانٍ سمَّاه "الكولوس" كان "حجمه بين حجم الغزال والخروف"، وقد كان يُظَنُّ خطأ آنذاك أنه يشرب المياه من أنفه.[2] في بداية القرن الثامن عشر كانت ظباء السايغا لا تزال تقطن سواحل البحر الأسود وجبال كاربات، بالإضافة إلى التخوم الشمالية للقوقاز وحتى جونغاريا ومنغوليا.

وبعد انحدارٍ سريعٍ في أعداد هذه الحيوانات وصلت إلى حافَّة الانقراض في العشرينيات، إلا أنها تمكَّنت من التعافي، وقد كان يقطن مليونا رأسٍ منها سهوب أوراسيا بحلول عام 1950.

إلا أن أعدادها عادت للهبوط السريع عقب انهيار الاتحاد السوفياتي، نتيجةً للصيد غير القانوني والحاجة لقرونها للاستعمال في الطب الصيني. وعند نقطة ما حاول بعض جمعيات حماية البيئة - مثل الصندوق العالمي للطبيعة - تشجيع صيادة السايغا بديلاً للقرون التي كانت تُصَطاد لأجلها الكركدنيات.[3]

في الوقت الحاضر فإنَّ ظباء السايغا تواجه مرة أخرى تقلصاً هائلاً في أعدادها، فيقدر أن 95% منها اختفت خلال 15 عاماً،[4] يصنفها الآن الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة كنوعٍ معرض للخطر للغاية. يقدر ما تبقَّى منها اليوم بنحو 50,000 رأس، تتوزَّع على منقطة كالميكيا وثلاث مناطق في كازاخستان وومنطقتين معزولتين بمنغوليا، كما لا زالت توجد مجموعة صغيرة منها في منطقة القرم بروسيا تحت تهديدٍ كبير.[5]

لكن في شهر مايو عام 2010 توفي ما يقدر بقرابة 12,000 ظبي سايغا في منطقة الأورال بكازاخستان من أصل النحو 26,000 رأساً التي كانت تقطنها. وتُعزَى هذه الوفيات حالياً إلى داء باستيريلا الطيور (en)‏، وهو مرض معد يصيب الرئة والأمعاء، ولا زال سبب انتشاره في المنطقة غير معروف.[6] أعادت كازاخستان في شهر نوفمبر عام 2010 سنَّ قانون يمنع صيد السايغا، مدَّدته حتى عام 2021، في محاولةٍ لإنقاذ النوع من الانقراض.[7]

إقرأ كذلك[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Saiga/mongolian Saiga (Saiga tatarica)". Evolutionarily Distinct and Globally Endangered. The Zoological Society of London. اطلع عليه بتاريخ 19 December 2012. 
  2. ^ Strabo (25 September 2012). "Book VII, Chapter 4, Paragraph 8". Geography. اطلع عليه بتاريخ 19 December 2012. 
  3. ^ Ellis، Richard (2004). No Turning Back: The Life and Death of Animal Species. New York: Harper Perennial. صفحة 210. ISBN 0-06-055804-0. اطلع عليه بتاريخ 19 December 2012. 
  4. ^ "Welcome to the Saiga Conservation Alliance". Saiga Conservation Alliance. اطلع عليه بتاريخ 19 December 2012. 
  5. ^ "Emergency appeal: saigas of the pre-Caspian region of Russia under extreme threat". Saiga Conservation Alliance. 18 March 2010. اطلع عليه بتاريخ 19 December 2012. 
  6. ^ "Mystery over mass antelope deaths in Kazakhstan". BBC News. 28 May 2010. اطلع عليه بتاريخ 19 December 2012. 
  7. ^ "Kazakhstan extends Saiga antelope hunting ban until 2021". Silk Road Intelligencer. 19 January 2011. تمت أرشفته من الأصل على 29 July 2011. اطلع عليه بتاريخ 19 December 2012.