هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى

سبيرو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (ديسمبر 2013)


سبيرو و فانتازيو (Spirou et Fantasio) المعروفة أيضا باسم فريد و مفيد، هي سلسلة قصص مصورة فرنسية من رسوم فرانكان (Franquin). على اثر وفاة فرانكان بعد انهاءه الألبوم 19 و مع عدم الحفاظ على الملكية الفكرية للسلسلة تناوب عدد من المؤلفين على السلسلة مما أدى لانحدار جودة القصص على نحو ملحوظ لكن تواصل نشرها حتى العدد 55.

تسرد السلسلة مغامرات متعددة للصحفي سبيرو (الذي يرتدي زي نادل فندق)، و زميله فانتازيو و المخترع شارد الذهن الكونت شامبيناك.. من بين الشخصيات التي ظهرت في هذه السلسلة لتحصل لاحقا على مغامرات خاصة بها المرسوبيلامي و هو حيوان ثديي نادر أصفر ذو ذيل طويل جدا، و الصحفي الكسول صاحب الحماقات غاستون لاغاف.

الترجمة العربية[عدل]

تم ترجمة بعض مغامرات سبيرو للعربية في مجلة بساط الريح اللبنانية مع تغيير بعض الأسماء: سبيرو و فانتازيو أصبحا فريد و مفيد، و السنجاب سبيب أصبح زبيب، مع تعريب العديد من أسماء الشخصيات الثانوية. حافظ المرسوبيلامي على اسمه كما هو في النسخ العربية. من الجدير بالذكر أن قصص غاستون ترجمت هي الأخرى في بساط الريح (..) أغلب القصص طبعت بالأسود و الأحمر فقط.

  • 4: "سبيرو و الورثة": ترجمت تحت عنوان "الوارث الوحيد".

نشرت على أجزاء في بساط الريح النشرة الأولى (الستينات) ...، أعيد نشرها في مجلد واحد في سلسلة "أمتع القصص" في الثمانينات عن بساط الريح في العدد السادس.

  • 5: "سبيرو و لصوص المرسوبيلامي" : ترجمت تحت عنوان "فريد و مفيد و سارقو المرسوبيلامي" .

نشرت على أجزاء في بساط الريح النشرة الأولى (الستينات) ... ، كان من المراد إعادة نشرها في سلسلة "أمتع القصص" في الثمانينات عن بساط الريح في العدد الثاني عشر، لكن السلسلة توقفت عند العدد التاسع.

صدرت بعض القصص (..) أيضا بالعربية في مجلة بلبل (التي نشرت أيضا قصص سيدريك و بابيروس بأسماء عربية في سنواتها الأولى) و في مجلة باسم.

وقع انتاج سلسلة رسوم متحركة من 26 حلقة عن سبيرو تمت دبلجتها للعربية في التسعينات مع الإحتفاظ بنفس الأسماء الأصلية من قبل شركة أردنية. كما وقع دبلجة سلسلتي الرسوم المتحركة الفرنسية المقتبسة عن المرسوبيلامي بواسطة شركة سيتي أرت اللبنانية.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.