سبيس شيب وان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سبيس شيب وان
صورة معبرة عن الموضوع سبيس شيب وان

النوع طائرة فضائية
بلد الأصل
الصانع سكاليد كومبوزيت
طورت إلى سبيس شيب تو
سيرة طائرة
أول طيران 20 مايو 2003 (2003-05-20)
انتهاء الخدمة 4 أكتوبر 2004 (2004-10-04)


سبيس شيب ـ وان SpaceShipOne أول مركبة فضائية أنجزت بتمويل خاص، عبارة عن طائرة صاروخية طورتها الشركة الأمريكية سكاليد كومبوزيت، صممها بوت روتان ومول المشروع الملياردير بول ألين المؤسس المشارك لمايكروسوفت.

سبيس شيب ـ وان وهي تطير

رفض فريق العمل الخاص بالطائرة عدة عروض من بينها عرض من الحكومة الأمريكية لاجراء تجارب علمية خلال رحلاتها وفضل إبقاء مهمة فريق العمل الخاص بالطائرة التركيز على الرحلات التجريبية لطائرة ركاب تجارية فضائية ستديرها شركة فيرجن اتلانتيك للطيران.[1] طلبت شركة فيرجن شراء خمس طائرات ركاب فضائية خلال ثلاث سنوات. وتجرى التجارب العلمية أحيانا في ظروف يكون عندها مستوى الجاذبية صفرا أو صغيرا لدراسة تأثير انعدام الوزن. هبطت في الاثنين 21 يونيو 2004 بسلام بعد قيامها بأول رحلة خاصة مأهولة إلى الفضاء الخارجي التحتي على ارتفاع 110 كيلومتر ، ووصلت إلى الطبقات العليا من الغلاف الجوي .

  • مقارنة :يطير مكوك الفضاء على ارتفاع نحو 400 كيلومتر ، وبينما يستطيع مكوك الفضاء الطيران في مدار حول الأرض ، فإن سبيس شيب 1 وكذلك سبيس شيب 2 ستطيران في قوس على شكل قطع زائد لمدة 3 دقائق عند أقصى ارتفاع ، يشعر الركاب خلالها بحالة انعدام الوزن .

نجحت مركبة سبيس شيب 1 أول مركبة فضائية خاصة، يقودها طيار، الاربعاء، في رحلتها الثانية إلى الفضاء قرب حافة الفضاء وحصلت بذالك على جائزة قدرها 10,000,000 دولار من قبل.انصاري اكس برايز [2]

التطور والحصول على جائزة X[عدل]

إطلاق الصواريخ من على متن سبيس شيب ون
حشد يجتمع لمشاهدة سبيس سيب ون عند إنطلاقتها الثانية
(من اليسار إلى اليمين) ماريون بلاكلي (FAA)، مايك ميلفيل، وريتشارد برانسون، بيرت روتان، بريان بيني وبول ألين وذلك يعكس على نجاح إنجاز المهمة (4 أكتوبر 2004)
سبيس شيب وان عند الإقلاع
SpaceShipOne Takes off
إختبار الطيران النهائي سبيس شيب وان في سبتمبر 2004
مايك ميلفيل سبيس شيب وان زيرو 15P
محرك الصاروخ SS1 استنفذ في بناء مقياس المركبات

وقد وضعت سبيس سيب ون من قبل مشاريع الفضاء موهافي (مشروع مشترك بين بول ألين و سكيلد كومبوزيتس ، شركة الطيران بيرت روتان ، في مشروعهم سكيلد كومبوزيتس المستوى الأول )، من دون تمويل حكومي. في 21 يونيو 2004، قدمت أول رحلات الفضاء البشرية التى يمولها القطاع الخاص. في 4 تشرين الأول ، كما حصلت على 10 مليون دولار أمريكي جائزة أنصاري إكس، من خلال الوصول إلى 100 ​​كيلو مترا في الارتفاع مرتين في فترة أسبوعين مع ما يعادل ثلاثة اشخاص كانوا على متنها ومع عدم وجود أكثر من عشرة في المئة صافى الحمولة من غير وزن الوقود من المركبة الفضائية تستبدل بين الرحلات. وقدرت تكاليف التطوير لتكون 25 مليون دولار أمريكي، بتمويل كامل من قبل بول ألين.

خلال إطلاقها الإختبارى تم تعيين سبيس شيب وان ليكون لها عدد محدد من "الأوليات" الهامة، بما في ذلك أول طائرة ممولة من القطاع الخاص تتجاوز سرعة 2 ماخ و 3 ماخ، وأول مركبة فضائية مأهولة بتمويل خاص تتجاوز إرتفاع 100 كم، وأول مركبة فضائية مأهولة يمولها القطاع الخاص القابلة لإعادة الاستخدام .

سبيس شيب وان هى الطائرات التي تعمل بالطاقة الصاروخية التجريبية تطلق من الفضاء مع قدرة الطيران شبه مدارية التي تستخدم محرك صاروخ هجين . تصميم يتميز بكونها "ريشة" فريدة من نوعها العائدة للغلاف الجوي نظام حيث يكون النصف الخلفي من الجناح وذيل التوأم الطفرات مطوية تصاعدية على طول مفصل يمتد على طول الجناح، وهذا زيادة السحب في حين تبقى المركبة مستقرة. إنجازات سبيس شيب وان هي أكثر قابلية للمقارنة بالطائرة أمريكا الشمالية X-15 من المركبات الفضائية المدارية مثل مكوك الفضاء. تسريع المركبة الفضائية إلى السرعة المدارية يتطلب أكثر من 60 مرة ما يستهلكه التسريع إلى 3 ماخ . ومن شأنه أيضا أن تتطلب وضع درعا واقيا من الحرارة لتبديد هذه الطاقة بأمان أثناء رجوعها.[3]


سبيس شيب وان هى تسجيل الطائرات مع ادارة الطيران الاتحادية كما N328KF N هو اختصار لطائرة مسجلة في الولايات المتحدة، وكان 328KF اختاره المركبات تدرج إلى الوقوف ل328 EET (حوالي 100 كيلومترا )، خط حافة الفضاء. الاختيار الاصلي من عدد التسجيل، N 100 كم ، وقد اتخذت بالفعل إجراءات تسجيل N328KF باعتبارها طائرة شراعية، مما يعكس حقيقة أن معظم رحلاتها المستقلة هى غير مدعومة.

سبيس شيب وان أول رحلة، 01C، وكانت المركبة من دون طيار اختبار الطيران في يوم 20 مايو 2003. يتبع الاختبارات التسلق، بدءا طيران 03G في 7 آب، 2003. في أول رحلة بالطاقة، 11P طيران، وجاء في 17 ديسمبر 2003، الذكرى السنوية 100 من طيران يعمل بالطاقة .

في 1 أبريل 2004 ، تلقى سكيلد كومبوزايتس أول رخصة ل شبه مدارية رحلات الطيران للصواريخ التي ستصدر من قبل مكتب الولايات المتحدة للنقل الفضائي التجاري. هذا الترخيص يسمح للشركة لإجراء الرحلات التجريبية بالطاقة على مدى سنة واحدة. في 17 يونيو 2004، إعادة تصنيف مطار موهافي في حد ذاته (بدوام جزئي) لكونه الميناء الفضائي موهافي .

الطيران 15P في 21 يونيو 2004، وكانت أول الرحلات الفضائية سبيس شيب وان، وأول رحلة يمولها القطاع الخاص ورحلات الفضاء البشرية. كانت هناك بعض مشاكل السيطرة,[4] ولكن تم حل هذه قبل الحصول جائزة أنصاري إكس للرحلات التي تلت ذلك، مع 17P طيران في 4 أكتوبر 2004، والفوز بالجائزة. منحت فريق سبيس شيب وان جائزة الإنجاز الفضاء[5] من قبل مؤسسة الفضاء في عام 2005.

مراجع[عدل]

  1. ^ الطائرة الفضائية لن تستخدم في التجارب العلمية المؤتمر نت، تاريخ الولوج 21 مارس 2009
  2. ^ «سبيس شيب وان» تنجح في رحلتها الفضائية الأخيرة الشرق الأوسط، تاريخ الولوج 21 مارس 2009
  3. ^ Elon Musk Is Betting His Fortune on a Mission Beyond Earth's Orbit
  4. ^ Brekke، Dan (7 July 2004). "SpaceShipOne Back on Course". Wired. تمت أرشفته من الأصل على 18 September 2012. اطلع عليه بتاريخ 7 February 2011. 
  5. ^ http://www.nationalspacesymposium.org/symposium-جائزة

اقرأ أيضا[عدل]

Space stub.gif هذه بذرة مقالة عن الفضاء الخارجي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.