ستالينية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Stalin Image.jpg

الستالينية هي خصائص وأفكار سياسية و ايديولوجية، وضع اسسه يجوزيف ستالين، وربطها بلينين من خلال وصف هذه الايدلوجية بتعبير اللينينية - الستالينية. بعد قيادة ستالين للحزب الشيوعي (البلاشفة)، ( بعد المؤتمر العشرين انشقت الحركة الشيوعية العالمية ونشأت تيارات الماركسية اللينينية "الماوية" وهي تيارات ترفض قرارات المؤتمر العشرين للاتحاد السوفييتي، التي ادانت عبادة الشخصية والتفرد في ادارة الحكم، ماترتب على ذلك، على الاخص في خطاب خروتشوف الشهير والمعروف باسم الخطاب السري، حيث بدأه بالإشارة إلى " وصية لينين" أو ما يسمى " رسالة إلى المؤتمر"، واوصى فيها بنزع ستالين عن منصب السكرتير العام. كما قيل أن خروتشوف، قال في خطابه أن هناك بعض التجاوزات على مبدأ القيادة الجماعية وتحويلها إلى مجرد شكل مراسيمي.

يوصف الستالينيين بالعديد من الوصوف، مثل : معاداة التحريفية، أحزاب بلشفية أحزاب ماوية.

وأتباع الستالينية يعتبرون ان ستالين قام بترسيخ اللينينية كتطور ثاني للماركسية ويعرف باسم الماركسية اللينينية ثم تطورت كذلك لفكرة الماوية في بعض الأحيان. يعتبر الماويون أن السياسة الإدارية لستالين لا علاقة لها بالفكر السياسي فعند التعاطي بموضوع ستالين يتم الفصل في هذا الأمر، للابتعاد عن الممارسات المُدانة والانتهاكات التي اتهم ستالين بها، ويتعتبرون أن الفكر الماركسي اللينيني الذي رسخه ستالين هو أساس من أسس الفكر السياسي الماوي

توفي ستالين في 1953؛ وبحسب الاعتقاد الواسع أنه تم تسميمه، و بحسب اعتراف مولوتوف، وبعد ذلك بثلاث سنوات، في المؤتمر العشرين، شنت قيادة الح.ش.ا.س هجومات عنيفة ضده؛ بعد سنوات من موته، في المؤتمر الثاني والعشرين، هاجمت مرة أخرى ستالين وأزالت ضريحه الذي كان مجاورا لضريح لينين، .

ماركسيون لينينيون (فكر ماوتسي تونغ) يرفعون صور ماركس وانجلس ولينين
Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.