ستانلي كوهين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ستانلي كوهين
Stanley Cohen
Stanley Cohen-Biochemist.jpg
ستانلي كوهين
ولد في 17 نوفمبر 1922
إقامة الولايات المتحدة
مواطنة الولايات المتحدة
جنسية أمريكي
مجال البحث الكيمياء الحيوية
خريج جامعة ميتشيغان
اشتهر بـ عامل نمو الأعصاب
جوائز جائزة لويزا غروس هورويتز (1983NobelPrizeMedal.jpg جائزة نوبل في الطب 1986، الوسام الوطني للعلوم (1986)، وسام فرانكلين (1987)

ستانلي كوهين (بالإنجليزية: Stanley Cohen) (ولد في 17 نوفمبر 1922) هو عالم كيمياء حيوية أمريكي، حصل على جائزة نوبل في الطب سنة 1986 مناصفة مع ريتا ليفي مونتالشيني. يعمل باحثاً وأستاذاً أكاديمياً في مدرسة الطب بجامعة فاندربلت في ناشفيل بولاية تينيسي.

تدرجه العلمي[عدل]

حصل كوهين على درجة البكالوريوس سنة 1943 من كلية بروكلين، حيث تخصص في مجالي الكيمياء والبيولوجيا، ثم عمل في مجال علم الأحياء الدقيقة في أحد مصانع الألبان، قبل أن يحصل سنة 1945 على ماجستير في علم الحيوان من كلية أوبرلين، ثم درجة الدكتوراه من قسم الكيمياء الحيوية بجامعة ميتشيغان سنة 1948.

أبحاثه[عدل]

في الخمسينيات عمل كوهين مع ريتا ليفي مونتالشيني (شريكته المستقبلية في جائزة نوبل) في جامعة واشنطن في سانت لويس، وتمكنا من عزل عاما نمو الأعصاب (بالإنجليزية: nerve growth factor)، ثم اكتشفا عامل نمو البشرة (بالإنجليزية: epidermal growth factor)، ثمواصل كوهين أبحاثه حول عوامل النمو الخلوية بعد انتقاله إلى جامعة فاندربلت سنة 1959، وقد أسهمت هذه الأبحاث بشكل ملموس في فهم كيفية حدوث السرطان وابتكار الأدوية اللازمة لعلاجه.

الجوائز[عدل]

حصل كوهين ـ إلى جانب جائزة نوبل في الطب سنة 1986 ـ على:

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]