ستانيسلاو كانيزارو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ستانيسلاو كانيزارو
Cannizzaro Stanislao.jpg
ستانيسلاو كانيزارو
ولد في 1826
ايطاليا، باليرمو
توفي في روما 1910
مجال البحث الكيمياء
اشتهر بـ نظرية رد فعل كانيزارو

ستانيسلاو كانيزارو هو عالم كيمياء إيطالي ولد عام (1826م) و مات عام (1910م)، و هو الذي اوضح التمييز الجوهري بين الذرات و الجزيئات.

حياته[عدل]

هو من مواليد باليرمو في صقلية في 19 تموز 1826، تلقى تعليمه في باليرمو و نابولي و تورينو قبل ان يعمل مساعد معمل في بيزا من عام 1845 و حتى عام 1847. ثم عاد إلى صقلية ليشارك في الكفاح ضمن التمرد الفاشل ضد نظام البوربون الحاكم لملك نابولي. ومع فشل الانتفاضة صدر حكم غيابي بإعدام كانيزارو الذي ذهب إلى المنفى في باريس حيث عمل مع ميشيل شيفرول، استاذ الكيمياء في متحف التاريخ الطبيعي، وأصبح بامكانه العودة إلى إيطاليا عام 1851، حيث قام بتدريس الكيمياء في اليساندريا في بييمونتي، وذلك قبل التوجه إلى جنوا في العام 1855 للعمل استاذا للكيمياء. في العام 1885 اصدر كانيزارو كراسة (طبعة تجريبية) اوضح فيها التمييز الجوهري بين الذرات و الجزيئات ( و موضحا مظاهر الخلط الموجودة منذ الدراسة الاولية لكل من دالتون و أفوجادرو )، وشرح كيف يمكن استخدام السلوك الملحوظ للغازات. وتم توزيع الكراسة على نطاق واسع داخل مؤتمر دولي منعقد في كارلسروه في ألمانيا العام 1860، وحققت تأثيرا محوريا في تطور الأفكار التي ادت إلى فهم الجدول الدوري للعناصر.

مصادر[عدل]

Albert Einstein Head.jpg هذه بذرة مقالة عن سيرة عالم أو باحث علمي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.