سترة (قرية بحرينية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 26°09′N 50°37′E / 26.150°N 50.617°E / 26.150; 50.617

جزيرة سترة تقع في شرق دولة البحرين ويرى الأستاذ الكاتب سالم النويدري أنها كانت تسمى (ستار) حتى القرن السابع الهجري، وسميت بذلك لأنه كان يحدها ستار من النخيل من كل جوانبها، فكان من بداخلها لا يرى من بخارجها وبالعكس. ويرى بعض أهالي سترة أنها سميت بذلك لوجود النخيل الكثيفة حولها، فهي مستورة بها. ويضيف الشيخ علي بن عبدا لله رأياً آخر، وهو أنها محرفة من كلمتي (ست قرى) فخففت التاء وحذفت القاف لتخفيف النطق بها، فأصبحت(سترة)، وهذا التحريف وارد في بعض المدن العربية مثل (ٍٍسامراء) التي كان اسمها(سر من رأى) ثم صار (ساء من رأى) ثم انتهى بسامراء وجزيرة سترة لا تحتوي على ست قرى بل على سبع، ولكن هناك من يخالف الرأي لأن اسم سترة أقدم من أسماء قراها بفترة طويلة. وتقول إحدى المسنات في سترة: أنها سميت سترة لأنها مستورة بالبحر الذي حولها وبانخفاضها.

سترة تعتبر من أهم المدن حيوية في البحرين لاحتوائها على الكثير من مصانع البحرين ومعارض السيارات، ويمكن أن تعتبر جزيرة سترة هي الحزام الصناعي للبحرين.

توجد في جزيرة سترة سبع قرى هي وأديان وهي أكبرهم، والخارجية، ومركوبان، والقُريّة، ومهزّة، وسفالة، وأبوالعيش وتقع في قرية أبوالعيش معظم مراكز سترة الخدمية (مكتبة سترة العامّة ونادي سترة الثقافي والرياضي و مستشفى سترة ومستشفى الولادة وسوق سمك سترة ومركز شرطة سترة ومقبرة سترة والمدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية). بالإضافة إلى وجود منطقة صناعية شمال سترة وأخرى في الجنوب تسمى أم البيض، ويوجد بالجزيرة شارع رئيسي تجاري حوله محال تجارية مكونين منطقة تجارية تسمى الحمريّة ومعظم معارض السيارات في البحرين توجد بهذه المنطقة.

Flag of Bahrain.svg هذه بذرة مقالة عن البحرين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.