ستريبتوبيليا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Streptopelia

The Eurasian Collared Dove (Streptopelia decaocto) is a typical and widespread member of the collared doves
التصنيف العلمي
المملكة: Animalia
الشعبة: Chordata
الطائفة: Aves
الرتبة: Columbiformes
الفصيلة: Columbidae
الجنس: Streptopelia
Bonaparte, 1855
Species

Around 15, see text.

ستريبتوبيليا (Streptopelia) عبارة عن جنس من الطيور ينتمي إلى فصيلة نوح (Columbidae dove). وتكون هذه الطيور نحيفة بصفة رئيسية ويتراوح حجمها ما بين الصغير إلى المتوسط. وتميل الأجزاء العليا منها لأن تكون ذات لون بني شاحب بينما يكسو الأجزاء السفلية ظل من اللون الوردي. ويمتلك العديد منها بقعة ذات لون أبيض وأسود مميزة توجد على الرقبة كما تتغنى بأغان هيديلية رتيبة.

وعلى غرار الاستريبتوبيليا الشرقية (Streptopelia orientalis)، تملك اليمامة السلحفاة عادة رقبة "مدّرجة" وجناح نموذجي.

وترجع أصول هذا الطائر إلى قارة إفريقيا بيد أن هناك العديد من الأنواع توجد في الأجزاء الجنوبية الاستوائية من قارة آسيا. ويعد هذا الجنس كمجموعة ناجحًا للغاية حيث تكون العديد من الأنواع غزيرة العدد وتتمتع بمجموعة من العادات في المناطق المدارية وهناك نوعان منها له انتشار واسع للغاية في الوقت الحالي.

فقد توسعت اليمامة ذات الرقبة الأوراسية (Eurasian Collared Dove) وديكاتوكو ستريبتوبيليا (Streptopelia decaocto) بشكل طبيعي خارج نطاقها الأصلي من المناطق الدافئة معتدلة المناخ بجنوب شرق أوروبا إلى اليابان من أجل استوطان باقي أوروبا والوصول إلى أقصى الغرب حتى بلغت بريطانيا العظمى في عام 1960 ثم أيرلندا بعد ذلك بقليل. كما تم إدخالها في الولايات المتحدة أيضًا ثم انتشرت في 22 ولاية منها بحلول عام 1999 ولا تزال تواصل انتشارها بشكل سريع.

وتعد اليمامة المنقطة (Spotted Dove) واسمها العلمياس تشينسيز (S. chinensis) (المُفضل تصنيفها ضمن سبيلوبيليا (Spilopelia)، انظر أدناه) أحد طيور التربية الوافرة التي تقطن منطقة جنوب آسيا الاستوائية بيد أنها وُجدت بالولايات المتحدة (US) وفي هاواي وشمال أندونيسا وأستراليا ونيوزيلندا.

ولقد أثبت تحليل تسلسل الحمص النووي (DNA sequence) (جانسون (Johnson)وآخرون - 2001) أن هذا الجنس يتكون من ثلاثة أنساب متميزة. ويشتمل أحد الأنساب على اليمامة الضاحكة (Laughing Dove) واليمامة المنقطة التي كانت تُعرف منذ فترة طويلة بأنها تملك سلوكًا وشكلاً مورفولوجيًا مميزًا. بينما تشتمل المجموعة الثانية على معظم الأنواع الأخرى باستثناء يمام القُميري بمدغشقر (Madagascar Turtle Dove) والحمامة الوردية (Pink Pigeon) التي يبدو أنها أنواع حية ناجمة عن إشعاع مدغشقر (Madagascar)/مدغشقر المتوطن حيث كانت تنتمي في بعض الأوقات إلى أجناس أخرى. ويبدو أن نسب هذين النوعين يعد أقرب للنوع الآخر كما لا يمكن نسبتهما بشكل مؤكد إلى كولومبا (Columba) أو الاستريبتوبيليا (Streptopelia) (على الرغم من أنه من الواضح أنهما قريبتان بصفة عامة من الأخير). وبناءً على ذلك، قد يكون من الأفضل تقسيم كلا النسَبين وفصلهما عن بعضهما البعض كأجناس متميزة تسمى سبيلوبيليا (Spilopelia) بالنسبة للنوع الأول (الذي يتمتع بـ أولوية على ستيجماتوبيليا (Stigmatopelia)) واليمام الوردي (Nesoenas) بالنسبة للآخر.

الأنواع[عدل]

تملك مجموعة سبيلوبيليا (هنا: اليمامة المُنقطة واس تشينسيز) شكل رقبة يحتوي على العديد من البقع بخلاف نمط يمام العالم القديم
وتملك مجموعة اليمام الوردي (هنا: يمام القُميري بمدغشقر وش./ج. المُلون (N./S. picturata)) مسحة حمراء اللون بينما لا تملك شكلاً واضحًا للرقبة؛ وتوجد بمنطقة مدغشقر

ويمكن أن تكون قابلة للفصل مثل سبيلوبيليا

  • اليمامة الضاحكة المنتمية للاستريبتوبيليا (Streptopelia senegalensis) (يتم الفصل فيما بينها في بعض الأحيان كـ ستيجماتوبيليا)
  • اليمامة المُنقطة ستريبتوبيليا تشينسيز (Streptopelia chinensis)

ستريبتوبيليا النسب الرئيسي

يمكن تمييزها بسهولة مثل اليمام الوردي

المراجع[عدل]