ستيم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ستيم (برنامج))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ستيم
Steam
Steam logo.svg
المطور فالف
الإصدار الأولي 2003 [1]
مكتوب بلغة سي بلس بلس
المنصة ميكروسوفت ويندوز، ماك، لينكس،
بلاي ستيشن 3 جزئياً
الحجم 40 ميغابايت (ويندوز)، 150 ميغابايت (ماك)
متوفر باللغة متوفر بـ 21 لغة ليس منها العربية
حالة التطوير نشط
النوعية خدمة الشبكة الاجتماعية، إدارة الحقوق الرقمية
الترخيص اتفاقية مشترك ستيم (برمجيات احتكارية)
موقع وب [1]

تعديل


ستيم (بالإنجليزية: Steam) هي منصة توزيع رقمي وإدارة حقوق رقمية ولعب جماعي عبر الإنترنت واتصال طورتها شركة فالف. يتم استخدامها لتوزيع الألعاب والوسائط ذات الصلة عبر الإنترنت، من مطورين مستقلين إلى شركات الألعاب الكبرى. في أكتوبر 2012 وسعت فالف الخدمة لتشمل برمجيات غير الألعاب. توفر ستيم المستخدمين إمكانية التثبيت والإدارة التلقائية للبرمجيات عبر أجهزة كمبيوتر متعددة، بالإضافة للميزات الاجتماعية مثل قوائم الأصدقاء والمجموعات، وأيضا التخزين السحابي ووظيفة المحادثة الصوتية والكتابية في الألعاب. يتم توفير واجهة برمجة التطبيقات وتسمى "ستيم ووركز" (Steamworks) والتي تمكن المطورين من الاستفادة منها لدمج العديد من وظائف ستيم داخل منتجاتهم البرمجية، بما في ذلك الحماية من النسخ، والربط بالشبكة، والإنجازات في الألعاب، ودعم المحتوى الذي يتم إنشائه من قبل المستخدمين.

على الرغم أنه تم تطوير ستيم في البداية للاستخدام على نظام تشغيل ميكروسوفت ويندوز لكن تمت توسعته ليشمل ماك أو إس عشرة وإصدارات لينكس وبوظائف محدودة على بلاي ستيشن 3 ولكل من أندرويد وآي أو إس (أبل). بالإضافة إلى كونه محور مركزي لبرامج الألعاب فقد قامت فالف بصنع نسخة من ستيم مع وظائف معدلة لاستخدامه في المدارس لغرض البرمجيات التعليمية، بما في ذلك نسخة معدلة من لعبة بورتال 2 لتدريس العلوم والتفكير النقدي.

وظائف[عدل]

الصفحة الرئيسية لستيم

ستيم ووركز[عدل]

ستيم ووركز (Steamworks) هي واجهة برمجة تطبيقات (API) متوفرة بشكل مجاني توفر أدوات نشر وتطوير لمطوري الألعاب تتيح لهم الاستفادة من ميزات ستيم.

ستيم وورك شوب[عدل]

ستيم وورك شوب (Steam Workshop) تمكن اللاعبين من العثور على المحتويات التي أنشأها مستخدمون آخرون. يمكن للمستخدمين استخدام أدوات موجودة ضمن الألعاب أو بشكل منفصل لبناء مستويات جديدة وعمل تعديلات في الألعاب.

بيغ بكتشر مود[عدل]

بيغ بكتشر مود (Big Picture mode) هي واجهة مستخدم تقوم بتحسين عرض ستيم على شاشة التلفاز العالية الدقة، وتتيح للمستخدمين بالتحكم بستيم عن طريق ذراع التحكم أو من خلال لوحة المفاتيح والفأرة. أعلن عنها في عام 2011، وتم ودمجها في ستيم في ديسمبر 2012. ذكر جايب نويل أنها خطوة نحو جهاز ستيم مخصص للترفيه.

ستيم ماشين[عدل]

ستيم ماشين (Steam Machine) هو جهاز ألعاب فيديو أعلنت شركة فالف في 2013 أنه يتم تصنيعه وسيتم توزيعه في بداية عام 2014 وسوف يعمل بنظام ستيم أو إس (SteamOS).

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]