ستين روكان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


إن ستين روكان (بالنرويجية: Stein Rokkan) (ولد في 4 يوليو 1921 في فاجن وتوفي في 22 يوليو 1979 في بيرغن) كان عالم سياسة وعالم اجتماع نرويجيًا. وكان بروفسور في السياسة المقارنة في جامعة بيرغن.

السيرة المهنية والتأثير[عدل]

ولد ستين روكان في أرخبيل لوفوتن في أقصى شمال النرويج ونشأ في مدينة نارفيك المجاورة. وكانت دراسته الأصلية تؤهله ليكون فيلسوفًا، حيث عمل مساعدًا لـ أرني نايس (Arne Næss) في أربعينيات وخمسينيات القرن العشرين. ثم تحولت اهتماماته فيما بعد واتجه نحو دراسة السياسة، واهتم اهتمامًا خاصًا بتكوين الأحزاب السياسية وإنشاء دول قومية أوروبية. وفي أثناء هذه الفترة، اتصل بـ سيمور مارتن ليبست (Seymour Martin Lipset)، وكون كل من "ليبست وروكان" ثنائيًا لطالما يذكره طلاب علم الاجتماع السياسي. واشتهر أيضًا بمهارته الفائقة في الاستفادة من تكنولوجيا الكمبيوتر في العلوم الاجتماعية. وله كتابات حول موضوع الانشقاق والتاريخ المقارن والنظام الحزبي والقومية الكتالونية وغيرها الكثير.

إن روكان هو صاحب سلسلة نماذج لتكوينات الدولة والأمة في أوروبا. وشغل منصب رئيس الجمعية الدولية للعلوم السياسية من 1970 إلى 1973، ورئيس المجلس الدولي للعلوم السياسية التابع لمنظمة اليونسكو (ISSC) (من 1973 إلى 1977)، ونائب رئيس جمعية علم الاجتماع الدولية من 1966 إلى 1970، ورئيس (من 1970 إلى 1976) وأحد مؤسسي الاتحاد الأوروبي للبحوث السياسية. وخصص المجلس الدولي للعلوم السياسية والاتحاد الأوروبي للبحوث السياسية وجامعة بيرجن جائزة باسم جائزة ستين روكان للبحوث في علم الاجتماع المقارن منذ 1981 تخليدًا لذكرى روكان.[1]

أعمال مختارة[عدل]

  • الأنظمة الحزبية والتحالفات الانتخابية (Party Systems and Voter Alignments). شارك في الإعداد سيمور مارتن ليبست (دار نشر فري بريس (Free Press)، عام 1967)
  • Citizens Elections Parties. قراءات في الدراسة المقارنة لعمليات التطور (Citizens Elections Parties. Approaches to the Comparative Study of the Processes of Development) (مطبعة جامعة، أوسلو. 1970، أعيد طبعها في سلسلة الكلاسيكيات الأوروبية في العلوم السياسية، كولشستر Colchester. 2009)
  • بناء الدول والأمم (Building States and Nations). شارك في الإعداد شموئيل أيزنشتات (Shmuel Eisenstadt) (سيج، 1973)
  • الاقتصاد والإقليم والهوية: سياسات دائرة أطراف غرب أوروبا (Economy, Territory, Identity: Politics of West European Peripheries). شارك في التأليف ديريك وليام أوروين (Derek W. Urwin) (سيج، 1983)

مصادر أخرى[عدل]

  • تكوين الدولة، بناء الأمة، والسياسة الجماهيرية في أوروبا: نظرية ستاين روكان. (State Formation, Nation-Building, and Mass politics Mass Politics in Europe The Theory of Stein Rokkan) حرره بيتر فلورا (Peter Flora) (مطبعة جامعة أكسفورد، 1999).
  • هانز دالدر (Hans Daalder)، خبير سياسي مقارِن أوروبي من المحيط النرويجي. ستين روكان 1921-1979، نفس المؤلف، العلوم السياسية الأوروبية المقارنة (Comparative European Politics). قصة مهنة (The Story of a Profession)، لندن: بنتر (Pinter)، 1997، ص 26-39).

المراجع[عدل]

  1. ^ "Stein Rokkan Prize for Comparative Social Science Research". European Consortium for Political Research. اطلع عليه بتاريخ 2008-08-23. 

وصلات خارجية[عدل]