ست الحسن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

ستالحسن

Illustration from Köhler's Medicinal Plants 1887
التصنيف العلمي
المملكة: النباتية
الرتبة: باذنجانيات
الفصيلة: باذنجانية
الجنس: اللفاح
النوع: A. belladonna
الاسم العلمي
Atropa belladonna
L.

نبات ست الحسن عبارة عن شجيرة يصل ارتفاعها إلى متر ونصف المتر ذات أوراق كبيرة بيضاوية الشكل، وأزهارها قمعية على شكل جرس بلون مخضر إلى بنفسجي، ثمارها على هيئة عنبات ذات لون أسود والنبات دائم الخضرة، يعرف النبات باسم البلادونا Belladonna يعرف علمياً باسم Atropa Belladonna من فصيلة الباذنجانية. وجذور النبات على شكل الكلية بنية اللون الجزء المستخدم من نبات ست الحسن : الأوراق والساق والجذور.وهي تحتوي على العديد من العناصر الفعالة صيدلانيا" وأهمها هو الأتروبين Atropinالذي يمتلك خواص عديدة أهمها هو توسيع الحدقة في العين والهيوسيامين hayossiamin الذي يملك خواص مضادة للتشنج بالنسبة للعضلات الملساء وقد تم تخليق المادتين بشكل صنعي ويتم استخدامهما حاليا" في الصناعة الدوائية .

أصل التسمية[عدل]

جاء اسم الجنس Atropa من الإلهة الإغريقية أتروبوس إلهة القدر والمصير في الميثولوجيا الإغريقية. أما كلمة bella dona فقد جاءت من الإيطالية وتعني "المرأة الجميلة" وذلك لأن هذه العشبة كانت تستعمل في قطرات العين لدى النساء لتوسيع بؤبؤ العين، لجعلهن يبدين أكثر جاذبية. [1][2]

الموطن الأصلي للنبات[عدل]

الموطن الأصلي أوروبا وغربي أسيا في سوريا وشمال إفريقيا. يكثر نموها في الأراضي الجيرية في مصر ومناطق عديده في أسيا.تُجنى الأوراق في الصيف، أما الجذور من السنة الأولى فما فوق في فصل الخريف.

السُمّية[عدل]

نبات ست الحسن هو أحد أكثر النباتات سميةفى الشرق.[3] ، تحتوى جميع أجزاء النبات على القلويدات.[4] وتشكل الثمار خطرا على الأطفال لأنها جذابة طعمها حلو نوعا ما.[5] ان أكل ثمرتين الى 5 ثمرات من ست الحسن من قبل رجل بالغ قد يسبب الموت،[6][7] وعموما فان جذر النبات هو الأكثر سمية على الاطلاق رغم أن هذا قد يختلف من عينة لأخرى،[8] وابتلاع ورقة واحدة من النبات يسبب موت شخص بالغ.[5][4]

مراجع[عدل]

  1. ^ Hofmann, Albert; Schultes, Richard Evans (1987). Plants of the Gods: Origins of Hallucinogenic Use. New York: Van der Marck Editions. صفحة 88. ISBN 0-912383-37-2. 
  2. ^ Tombs S, Silverman I (2004). "Pupillometry: A sexual selection approach". Evolution and Human Behavior 25 (4): 211–228. doi:10.1016/j.evolhumbehav.2004.05.001. 
  3. ^ "Herbarium: Selection of species from European flora". 
  4. ^ أ ب "Committee for Veterinary Medicinal Products, Atropa Belladonna, Summary Report" (pdf). The European Agency for the Evaluation of Medicinal Products. 1998. اطلع عليه بتاريخ 2008-07-08. 
  5. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Grieve
  6. ^ "The poison garden website". 
  7. ^ "Belladonna (Atropa belladonna L. or its variety acuminata Royle ex Lindl)". Wellness.com. 
  8. ^ "Belladonna". allnutritionals.com. 


Ferns02.jpg
هذه بذرة مقالة عن نبات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.