سجلات نارنيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

سجلات نارنيا أو كرونيكلز أوف نارنيا (بالإنجليزية: The Chronicles of Narnia) هى سلسلة فانتازيا خيالية تتكون من سبع روايات من تأليف المؤلف الشهير سي. إس. لويس، تشتهر هذه السلسة في أدب ألأطفال وتعتبر من أعظم أعمال الكاتب. لقد بيع مايقرب من 100 مليون نسخة بحوالي 47 لغة. قد كتب لويس هذه السلسلة في الفترة مابين 1949 و1954. بولين بينز هى راسمة الصور الأصلية. لقد نشر في لندن مل بين اكتوبر 1950 ومارس 1956. لقد أستمد منه أعمال في وسائل الأعلام سواء بشكل كلي أو جزئي في الراديو والتلفزيون والمسرح والسينما. تقع أحداث سجلات نارنيا في أرض تدعى نارنيا.

نارنيا عالم خيالي يتضمن السحر ووحوش خرافية وحيوانات متكلمة. السلسلة تحكي عن مغامرات مجموعة من الأطفال الذين يلعبون أدوار هامة في الكشف عن تاريخ هذا العالم، فيما عدا رواية الحصان وصبيه حيث أن ابطال هذه الرواية، عكس باقي الروايات، أطفال يأتون من العالم الحقيقي. قد جاءوا إلى نارنيا بواسطة السحر وقد طلب منهم ازلان الأسد أن يقوموا بحماية نارنيا من كل شر وأن يعيدوا العرش إلى الوريث الحقيقي. أحداث السلسلة تحكى عن تاريخ نارنيا بأكمله من لحظة خلق هذا العالم في قصة ابن أخت الساحر حتى تدميره الحتمي في المعركة الأخيرة.

(الترتيب حسب النشر)

  1. الأسد والساحرة وخزانة الملابس،
  2. الأمير كاسبيان،
  3. رحلة جوابة الفجر،
  4. الكرسي الفضي،
  5. الحصان وصبيه،
  6. ابن أخت الساحر،
  7. المعركة الأخيرة

المؤلف: كلايف ستابلز لويس، اللغة: الانجليزية

سي. اس. لويس تأثر في هذه السلسلة بعدة مصادر منها: الثيمات المسيحية والأساطير الأغريقية والتركية والرومانية بألاضافة إلى حكايات تقليدية من الأدب الأنجليزي والأيرلندي. أثرت سجلات نارنيا بعمق في أدب الفانتازيا الخاصة بالكبار والصغار منذ الحرب العالمية الثانية. ظهر بعض الخلافات نتيجة معالجة لويس لثيمات ليس من المألوف ذكرها في أدب الأطفال كالثيمات الدينية ومواضيع مثل العرق والجنس.

تصور وخلفية القصة[عدل]

على الرغم أن سي. اس. لويس قد تصور عالم نارنيا في 1939 إلا انه لم ينته من كتابة الرواية الأولى، الأسد والساحرة وخزانة الملابس، حتى 1949. أما ابن اخت الساحر قد نشر كالجزء القبل الأخير على الرغم انه آخر جزء قد كتبه الكاتب حيث انه انتهى من كتابتها في 1954. لم يكتب لويس الكتب بترتيب نشرهم ولم ينشروا بحسب ترتيبهم الزمني الحالي الذي قٌدموا به. قدمت راسمة الصور الأصلية، بولين بينز، رسومات بالحبر وتنشر هذه الصور في الكتب حتى الآن. نال لويس جائزة كارنجي لكتابه المعركة الأخيرة، آخر كتاب في السلسلة.

قد أشار كاتب الأطفال الزميل روجر لانكلين جرين إلى هذه السلسلة تحت عنوان سجلات نارنيا (The Chronicles of Narnia)

أهم شخصيات السلسلة:

  • لوسي بيفينسي : هي الطفلة التي اكتشفت عالم نارنيا من خلال خزانة الملابس.
  • أدموند بيفينسي : هو شقيق لوسي وبيتر، وترتيبه الثالث في اخوته.
  • بيتر بيفينسي : هو الأخ الكبير للوسي، وكان معها في نارنيا بعد اكتشاف لوسي لها.
  • سوزان بيفينسي : هي شقيقة لوسي وادموند وبيتر، وترتيبها الثاني في اخوتها.
  • أسلان : هو الأسد حاكم نارنيا، وملكها.
  • الساحرة البيضاء : هي الساحرة الشريرة التي اغتصبت الحكم من اسلان، ولكنه هزمها في النهاية.
  • الأمير كاسبيان : هو أمير نارنيا وياتي في الجزء الثاني من الفلم.