سجل الإجراءات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يوليو 2014)

سجل الإجراءات (بالإنجليزية: Transaction Log) يمكن لمواقع التجارة الإلكترونية أن تعلم أكثر من قسم المخزون عن رغبات المستهلكين، إن المصدر الأساسي لمعلومات المستهلكين على الشبكة هو ملف سجل العمليات (الأوامر) الذي يحفظ على خوادم الشبكة. إن سجل العمليات (الأوامر) يقوم بتسجيل نشاطات المستخدم على الشبكة. هذا السجل يتم بناؤه ضمن برامج خادم الشبكة. كما أنه يتميز بأنه يقوم بمسح الاسم الحقيقي للمستخدم ويقوم بإظهار بعض المعلومات عن هذا المستخدم ونشاطاته على الموقع وأكثر مايجذب المستهلك وذلك لتساعده على تكوين قوائم بناء على المعلومات المقدمة من قبل المستخدم. أيضا ماذا عن الشركات بمختلف أنواعها كيف تقوم بحفظ بياناتها الخاصة بموظفيها, عملائها, أو أي من نشاطاتها. وكيف يتم استرجاع هذه المعلومات والمحافظة عليها. كيف يتم التأكد من سلامة المعلومات وأن أي تعديل أو تغييرقد تم بالشكل الصحيح؟ كيف يتم التعامل في حالة حدوث تسجيل خاطيء أو فقدان المعلومات بسبب فشل النظام أو أي حدث طارئ ؟ من يقوم بتنظيم كل هذه الأوامر والمحافظة عليها وتوفير إمكانية استعادة نسخ إحطياطية منها؟ للإجابة عن هذه التساؤلات وغيرها يجب علينا أن نتطرق إلى برامج تسجيل العمليات وخصائصها وأهم مميزاتها وعلى ماذا تعتمد في تسجيل البيانات وجدولتها والحفاظ عليها.

في مجال قواعد البيانات التابع لعلوم الحاسب. "سجل الإجراءات" وأيضا يسمى " سجل قواعد البيانات أو سجل الشفرة الثنائية" هو عبارة عن تاريخ العمليات التي حدثت بواسطة نظام إدارة قواعد البيانات لكي يضمن خصائص الـ AICD والتي تشمل:

التلقائية[عدل]

و هي خاصية تسجيل قواعد البيانات التي تضمن إما تمام التسجيل والحدوث أو عدم التأثير "في حالة عدم التمام". وتشير إلى قدرة نظم إدارة قواعد البيانات لضمان إما كافة مهام عمليات التحويل انه قد تم تنفيذها أو لم يتم تنفيذ أحدا منها. فعلى سبيل المثال، لتحويل الأموال من حساب إلى آخر يمكن أن تكتمل أو يمكن أن تفشل للعديد من الأسباب، ولكن atomicity تضمن أن حساب واحد لن يكون مدين إذا كان الطرف الآخر لم يصل إليه التحويل. Atomicity تنص على أن التعديلات على قواعد البيانات يجب أن تتبع قاعدة "كل شيء أو لا شيء". فكل عملية يمكن أن نقول انها "atomic" إذا فشل جزء واحد من العملية فان العملية كلها تفشل. فمن الأهمية القصوى أن يحافظ نظام إدارة قواعد البيانات على طبيعة عمليات التحويل على اختلاف من أي نظم إدارة قواعد البيانات هي، ونظام التشغيل أو فشل الأجهزة.

2- العزل أو الإقصاء (Isolation): العزل: يشير إلى الشروط التي بموجبها لا تستطيع عمليات أخرى ان تصل إلى أو ترى البيانات وهي في الحالة أو المرحلة الوسطى خلال تنفيذ العملية. وهذا القيد هو مطلوب للحفاظ على الأداء بالإضافة إلى الثبات والتماسك بين العمليات في نظم إدارة قواعد البيانات. لذلك ،كل عملية هي تجهل عن كل العمليات الأخرى التي تنفذ في الوقت نفسه في النظام.

3- الثبات (Consistency): خاصية الثبات: يضمن أن قاعدة البيانات لا تزال في حالة متناسقة قبل البدء في العملية وبعد هذه انتهاء العملية (سواء كانت ناجحة أم لا).في حالة الثبات البيانات الصحيحة فقط سوف تم كتابتها في قاعدة البيانات. ولكن إذا، لسبب ما حدث أن العملية التي تم تنفيذها خالفت قواعد الثبات الموجودة في قاعدة البيانات، فان العملية باكملها سوف يتم التراجع عنها وقاعدة البيانات سوف تستعيد حالة الثبات التي كانت عليها قبل أن تنفذ العملية والتي تتوافق مع قواعد الثبات. من ناحية أخرى، إذا تم تنفيذ العملية بنجاح، سوف تأخذ قاعدة البيانات من الحالة الأولى التي تتفق مع القواعد إلى حالة أخرى وهي أيضا تتفق مع هذه القواعد.

4- المتانة أو الدوام (Durability): المتانة: تشير إلى أنها تضمن انه لمجرد تم تنبيه للمستخدم بالنجاح، فإن العملية سوف تستمر، ولا يمكن التراجع عنها. وهذا يعني أنها سوف تبقى حتى في حالة فشل النظام، وان نظام قاعدة البيانات قد تحقق من قيود التكامل وانها لن تكون بحاجة إلى الغاء العملية. الكثير من قواعد البيانات تنفذ المتانة أو الصمود بواسطة كتابة كل العمليات إلى سجل العمليات والتي يمكن أن تقوم بإعادة تشغيله إلى الخلف مرة أخرى لإعادة حالة النظام تماما قبل الفشل. والعملية فقط يمكن اعتبارها انها انتهت بعد أن يتم حفظها في السجل. فالمتانة، هي لا تعني حالة دائمة من قاعدة البيانات. فعملية أخرى يمكن أن تقوم بالكتابة فوق أي تغييرات تم أجراها بواسطة العملية الحالية دون أن تقوم بمنع المتانة.

و هذه الخصائص النظامية لتسجيل قواعد البيانات تضمن عملية نقل قواعد البيانات بموثوقية. و التي تسيطر في حالة حدوث تضارب أو خطأ في البرامج أو فشل في الأجهزة. بشكل عملي ملف التسجيل هو ملف التحديثات التي تمت لقواعد البيانات, ويتم تخزينها في موقع تخزين آمن ومستقر.

إذا حدث بعد البدء أن وجدت قواعد البيانات في حاله غير مستقرة أو منتظمة أو انه تم إغلاقها بشكل غير صحيح, يقوم نظام إدارة قواعد البيانات بمراجعة تسجيل قواعد البيانات لعمليات التسجيل المبدئية " التي لم يتم تحريرها وحفظها بشكل نهائي" ويقوم بالعدول عن التغيرات التي أحدثتها عمليات التسجيل هذه. بالإضافة إلى ذلك فإن كل عمليات التسجيل التي تمت بصيغة مبدئية ولكن تغيراتها لم يتم تسجيلها فعليا بعد في قواعد البيانات تتم إعادة تطبيقها. وكلتا العمليتين السابقتيين تتم لضمان خصائص التلقائية والدوام لكل عمليات التسجيل.

النظام البنائي لتسجيل قواعد البيانات العام (Anatomy of a general database log):

• تسجيل أرقام متتابعة (Log Sequence Number or LNS): وهو نظام تعريفي فريد لسجل التسجيل. مع هذا النظام ملفات التسجيل يمكن استرجاعها في أوقات محددة. معظم ملفات التسجيل هذه تخصص في نظام متوافق الأرقام وتكون بترتيب تصاعدي, وهو ما يعد مفيدا في استرجاع اللوغارتميات مثل: ARIES.

• Prev LNS : وهو يقوم بوصل آخر تسجيل للسجل. ويقوم على أساس تطبيق أن سجل قواعد البيانات يتم بنائه على هيئة قائمة متصلة " وهي نظام بنائي للبيانات تحتوي على تعاقب من تسجيل البيانات حيث يكون في كل سجل منها حقل يحتوي على مرجع للسجل التالي في تعقب السجلات".

• الرقم التعريفي للإجراء (Transaction ID number): وهو مرجع لإجراءات قواعد البيانات التي قامت بإنشاء تسجيل السجل.

• النوع (Type) : يصف نوع تسجيل سجل قواعد البيانات.

أنواع سجلات تسجيل قواعد البيانات (Types of database log records):

كل سجلات التسجيل تحتوي على الخصائص العامة السابقة الذكر وأيضا تحتوي على خصائص أخرى اعتمادا على نوعها:

1- تسجيل سجل التحديث(Update Log Record): وهو يدون التحديث (التغيير) الذي حدث لقواعد البيانات. كما أنها تحتوي على هذه المعلومات الإضافية:

• تعريف الصفحة (Page ID): مرجع إلى تعريف الصفحة للصفحة التي تم تعديلها.

• الطول والموازنة (Length and Offset): الطول بالبايت والتعويض أو الإزاحة من الصفحة غالبا يتم تضمينه.

• الصور قبل وبعد (Before and After Images): تتضمن قيمة البايت للصفحة قبل وبعد التغيير للصفحة.و بعض قواعد البيانات تتضمن واحدة من الصور أو كليهما.

2- تعويض تسجيل السجل (Compensation Log Record): يدون العدول عن تغيرات محددة لقواعد البيانات. كل تسجيل سجل يكون متطابقا بالتحديد مع تحديث تسجيل سجل آخر (برغم أن تعويض تسجيل سجل التحديث لا يكون نموذجيا حفظ في تسجيل سجل التعويض). وتحتوي على هذه المعلومات الإضافية:

• العدول التالي – سجل أرقام متتابعة (undoNextLSN): هذا الحقل يحتوي على سجل أرقام متتابعة لتسجيل السجل التالي والذي يراد العدول عنه للإجراء الذي قام بكتابة آخر تحديث للسجل.

3- تسجيل التنفيذ (Commit Record): يدون القرار ليقوم بالإجراء أو التنفيذ.

4- تسجيل الإلغاء (Abort Record): يدون قرار الإلغاء ومن ثم يعيد الإجراء السابق.

5- تسجيل نقطة الفحص (Checkpoint Record): يدون نقاط الفحص التي تم صنعها. وهي تستخدم لتسريع عملية الاسترجاع. تقوم بتسجيل المعلومات التي تم استبعادها والحاجة إلى قراءة طريق طويل إلى ماضي السجل. وهي تختلف بحسب خوارزمية نقطة الفحص. فإذا تم إزالة كل الصفحات الغير صحيحة أثناء إنشاء نقطة الفحص (كما هي PostgreSQL)من الممكن أن تحتوي على:

• إعادة فعل تسجيل أرقام متتابعة (redoLSN): وهي المرجع إلى أول تسجيل سجل يتعلق بالصفحة الملوثة(غير صحيحة). بمعنى أول تحديث لم يزال خلال وقت نقطة الفحص. ومن هنا حيث تكون عمليه الإعادة يجب أن تبدأ بالاسترجاع.

• العدول عن فعل تسجيل الأرقام المتتابعة (undoLSN): وهذا مرجع إلى أقدم تسجيل سجل لأقدم إجراء في العمل.

القوائم (Tables) :

هذه القوائم تحفظ في الذاكرة ويمكن إعادة بنائها بفاعلية (إذا لم تكن بالتحديد, فستكون إلى حالة مقاربة) من السجل وقواعد البيانات.

• قوائم الإجراءات (Transaction Table): هي القوائم المحتوية على مدخل لكل إجراء نشط. ولذلك تشمل تعريف الإجراء (Transaction ID) وآخر تسجيل أرقام متتابعة (lastLSN) تصف تسجيل أرقام متتابعة لأغلب آخر تسجيل سجل للإجراء.

• قائمة الصفحات الملوثة (Dirty Page Table): هذه القائمة تحتوي على مدخل واحد لكل صفحة ملوثة لم يتم كتابتها على القرص. وهذا المدخل يحتوي على (recLSN) حيث recLSN يكون تسجيل أرقام متتابعة LSN لأول سجل تسجيل والذي سبب التلوث للصفحة.

References:

1-Book:E-Commerce Business.Thchnology.Society.2009 Fifth Edition Author: Kenneth C. Laudon and Carol Guercio Traver

2-log

3-[1]