سجن الجفر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سجن الجفر
المنشأة
النوع
الموقع
البلد
الاستغلال
الافتتاح
الغلق
تحول إلى
مركز للتدريب المهني

سجن أو معتقل الجفر سجن صحراوي في المملكة الأردنية الهاشمية، بُني عام 1953 على بعد 256 كم جنوب عمان عاصمة الأردن. وأُغلق عام 2006.

في منتصف القرن العشرين كان يضم أعضاء في الأحزاب السياسية اليسارية. وقد سُجنوا في الجفر بعد إدانتهم بالتخطيط أو التورط في محاولات انقلاب على نظام الحكم. كان سجن الجفر يؤوي المجرمين العاديين، لكنه ظلَّ رمزًا للاضطرابات في الخمسينيات والستينيات.

إغلاقه[عدل]

في عام 2006، حققَّ المركز الوطني لحقوق الإنسان في أوضاع السجون في جميع السجون الأردنية العشرة. ووجد أن الأوضاع في سجن الجفر سيئة للغاية من حيث مستوى الرعاية والخدمات المقدمة للنزلاء. وفي تقرير صدر للجمهور الأردني، أشار المجلس القومي لحقوق الإنسان إلى أن السجن يعاني من نقص في الرقابة، وظروف غير صحية، وافتقار إلى المرافق الطبية والنفسية والاجتماعية والتعليمية والرياضية وإعادة التأهيل المناسبة. كما كشف تقريرها عن تكرر حدوث وحشية في السجون. وأوصت بإغلاق السجن.

في 17 ديسمبر / كانون الأول 2006، أمر الملك عبد الله الثاني، أثناء زيارة للمجلس القومي لحقوق الإنسان، بإغلاق السجن وأوصى السلطات بإعادة تأهيل المنشأة كمركز للتدريب المهني.[1]

في اليوم التالي نُقل 190 نزيلاً في سجن الجفر إلى منشآت أخرى. وفي مارس 2007 وجد المجلس القومي لحقوق الإنسان أثناء تفتيش السجون أن المنشأة خالية باستثناء بعض الأفراد الذين يقومون بالحراسة.

انظر أيضًا[عدل]

‌مراجع[عدل]

  1. ^ "إغلاق سجن الجفر!". صحيفة الرأي. مؤرشف من الأصل في 2023-04-17. اطلع عليه بتاريخ 2023-4-17.