سحابة ماجلان الصغرى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Small Magellanic Cloud (Digitized Sky Survey 2).jpg

سحابة ماجلان الصغرى (بالإنجليزية: Small Magellanic Cloud) هي مجرة قزمة قريبة من درب التبانة. يبلغ قطرها نحو 7000 سنة ضوئية، وتبعد نحو 200.000 سنة ضوئية عن مجرتنا، وهي واحدة من المجرات التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

تبلغ درجة ميلها -73 درجة ويمكن رؤيتها من نصف الكرة الأرضية الجنوبي أو على ارتفاع بسيط من خط الاستواء في نصف الكرة الشمالي، وتقع في كوكبة الطوقان، وتظهر باتساع 3 دقائق قوسية.

وهي تشكل مع سحابة ماجلان الكبرى - والتي تقع بالنسبة لها على بعد 20 درجة نحو الشرق - زوج سحابة ماجلان القريبتين من مجرتنا - درب التبانة -، وهما عضوان في المجموعة المحلية للمجرات.

أقرب جيران درب التبانة[عدل]

أقرب المجرات القزمة لنا في حدود 500.000 سنة ضوئية من مجرة درب التبانة (Milky Way) تبينها الصورة المجاورة، وتظهر فيها سحابتا ماجلان الكبرى والصغرى قريبتين من مجرتنا. وقد شوهد في سحابة مجلان الكبرى مستعر أعظم عام 1987 سُمي "المستعر الأعظم 1987أ".

درب التبانة مجرة الرامي الإهليجية القزمة Sextans Dwarf سحابة ماجلان الكبرى سحابة ماجلان الصغرى قزم آلة النقاش Fornax Dwarf قزم القاعدة قزم العواء الدب الأكبر II الدب الأصغر I قزم الدب الأصغر قزم التنين
عن هذه الصورة
المجموعة المحلية وترى فيها مجرتا ماجلان الكبرى والصغرى (يُمكن الضغط على الخريطة للوصول إلى المقالات).

اقرأ أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]