سديم كوكبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

السديم الكوكبي هو عبارة عن غيمة مكونة من غاز الهيدروجين و الغبار و البلازما، أنشئت من طرد الطبقات الخارجية للنجم متوسط الكتلة (بين 0.8 و 8 مرات كتلة الشمس). يخرج من وسط هذا السديم نجم يدعى قزم أبيض. مصير هذه النجوم ، والتي تشمل كذلك الشمس ، أنها تبرد حتى تنفذ منها الطاقة الحرارية.

التكون[عدل]

يتكون السديم عندما يشيخ النجم ويتقدم في العمر ويكون قد استهلك كل الهيدروجين وتحول إلى الهليوم في مركزه، وتحول أيضا الهليوم إلى الكربون و الأكسيجين . حينها تصل التفاعلات النووية إلى النهاية في مركز النجم، وبينما يستمر الهيليوم الذي يحترق في القشرة الخارجية وتزيد درجة الحرارة في الارتفاع مما يجعل هذا النجم يتمدد ويكبر في الحجم وتصبح الطبقات الخارجية للنجم غير مستقره يسبب ذلك ، ويفقد النجم جزء من كتلته في شكل رياح نجمية قوية، ويسبب ذلك الاختلال طرد الجزء الهام من كتلة النجم من الطبقة التي تمددت وينهار قلب النجم على نفسه ومزيد درجة حرارته ، ويصبح نجما صغيرا في مركز السديم يبعث بالإشعاع ذو الطاقة العالية مثل أشعة إكس.

عمر السديم الكوكبي[عدل]

عمر هذا النوع من السدم قصير فقد يستمر لعدة آلاف أو عشرات آلاف من السنين ثم يتبدد بعد ذلك، ويبرد النجم ويتحول إلى قزم أبيض ، وليس لهذا النوع من السدم أية علاقة بالكواكب ولكنها اشتهرت بهذا الاسم لأنها ترى بالمناظير الصغيرة فتبدو مثل الكواكب ، ومن المتوقع أن سمشنا ستنتج سديم كوكبي في غضون 5 مليار سنة.

سدوم معروفة[عدل]

منها سديم دمبل - سديم الحلقة - سديم دمبل الصغير - سديم البومة - سديم اللولب - سديم عين القط - سديم زحل.

أنظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Space stub.gif هذه بذرة مقالة عن الفضاء الخارجي تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.