سد السملقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سد السملقي
الواجهة الأمامية لسد السملقي
الواجهة الأمامية لسد السملقي
الواجهة الأمامية لسد السملقي
دولة الطائف ( السعودية)
موقع السعودية
مهندس معماري الدولة الأموية
السد والقنوات
نوع  السد تاريخي قديم
ارتفاع 10.8 متر
عرض 10.8 م
الطول 212 متر
ارتفاع القمة 10 أمتار
الخزان
حجم 500 ألف متر مكعب

سد السملقي (أو سد الملتقى أو سد ثمالة) هو أحد السدود التاريخية في محافظة الطائف غرب السعودية، حيث يقع على بعد 25 كم تقريبا بوادي جفن ببلاد ثماله جنوب شرق مدينة الطائف.

التسمية[عدل]

سد السملقي أو العاقدُ السَّمالِقُ: جمعُ سَمْلَق، وهي الأَرض التي لا نبات بها السَّمْلَق: الأَرض المستوية، وقيل: القَفْر الذي لا نبات فيه؛ وذكره الجوهري في سلق. والسَّمْلَق: القاع المستوي الأملس والأجْرَد لا شجر فيه. فوضع السد ينطبق حقيقة على المعنى اللغوي فإن نظرت إلى سطح السد أو نظرت إلى واجهته تجدها مستوية ملساء بسبب بناء الجص.[1][2]

الموقع[عدل]

يقع هذا السد بأعلى وادي ليه من ضواحي مدينة الطائف، على بعد 18 كيلو متر من الجنوب الغربي من مدينة الطائف غرب المملكة العربية السعودية.[3]

الوصف:[عدل]

يصل سد السملقي بين تلين مرتفعين مشكلًا خزانا تقدر طاقته بحوالي 500 ألف متر مكعب وقد بني جزء منه فوق بروز صخري ويسد قناة عميقة تمر بن التلين. يبلغ طول السد حوالي 212 متر و عرضه 10.8 م عند المنتصف وعرضه عند القمة 10 أمتار و ارتفاعه 10.8 متر.

يتوسط كلا جدران السد رديم الدبش. الوجه الخلفي للسد بني بكتل حجرية أكبر من الأمامية كما أن للوجه الخلفي مدرجات مائلة.

حُفرت قناة في الصخر لتصريف المياه الزائدة بالإضافة إلى وجود ثلاثة أبار على مسافة 25 متر من الوجه الخلفي للسد وتبدو آثار استخدام العجلة الرافعة للماء بهما ولأحد البئرين قناتان: إحداهما في مواجهة السد والأخرى في الجانب الشمالي الشرقي بالإضافة إلى اتصال البئر بشبكة من القنوات الجوفية التي تمتد إلى خمسة كيلو مترات لقرية تدعى "قريبة المشايخ".

يكثر في الوادي أشجار السدر والطلح بالإضافة إلى وجود مزارع للعنب والبرسيم والطماطم والخضروات المختلفة في جزءه الخلفي.[4]

يعود صمود السد ووقوفه ضد عوامل الزمن إلى دقة البناء و جودة التنفيذ [5] حيث يعتبر السد متين البناء. وعلى بعض صخوره كتابات بالخط المدني (الكوفي) تعود للعصر الأموي.[5]

التاريخ[عدل]

ذكرت موسوعة المملكة العربية السعودية والتي تم اصدارها من مكتبة الملك عبدالعزيز أن بناء السد يرجع للعصر الأموي [6] ويلاحظ تشابه بناء سد السملقي مع سد سيسد في المدرجات المائلة التي تساعد على تحمل قوة تدفق مياه السيول القادمة بقوة عند اصطدامها بجدار السد.[4] بينما رجح الباحث التاريخي عيسى القصير و المرشد السياحي بمحافظة الطائف لمياء البريك أن سد السملقي قد يعود إلى زمن العمالقة التي سكنت الطائف منذ العصور السحيقة ويقال من بني هلال من العمالقة.[5][7]

آثار سد السملقي[عدل]

عُثر على نقشين على صفحتي صخرتين بالوجه الخلفي إحداها متأثرة بعوامل التعرية ويصعب قراءتها، أما الثاني فنصه:

  • أنا دينار (...)
  • بأبي وسيره
  • بأمير ال (...).[8]

بالإضافة إلى برجان للمراقبة مستطيلا الشكل و مدببان وسطحهما مستوي وقد عثر بجوارهما على كسر الفخار البني الممزوج بالتبن و كسر فخار بني ممزوج بالرمل والحبيبات الدقيقة.[3]

السد في الأساطير الشعبية[عدل]

من الأساطير المحلية المروية، أن أحد شعراء العمالقة بعد بنائه أصابه الغرور فقال :

يا السد السملقي بنيناك بالعسل والسمن الأزرقي
إن شئت تمطري وإن شئت لا تمطري

فأرسل الله عليه ملكاً وضرب السد بالسيف فانشق السد إلى النصفين، فأغرق من كان بهذه القرية.[9]

انظر ايضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "سد السملقي". visitsaudi. مؤرشف من الأصل في 2023-01-31.
  2. ^ "سد السملقي .. مهارة البناء وهندسة المعمار وشموخ التاريخ". 08 فبراير 2013. مؤرشف من الأصل في 2023-06-16.
  3. ^ أ ب "مجلة أطلال - هيئة التراث السعودية" (PDF). ج. 6: 130. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2022-12-03. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)
  4. ^ أ ب "تقرير / سدود الطائف الأثرية تقف شامخةً لأكثر من (1380) عاماً وتجسد إبداع إنسان الجزيرة العربية إضافة أولى وأخيرة وكالة الأنباء السعودية". www.spa.gov.sa. مؤرشف من الأصل في 2020-08-29. اطلع عليه بتاريخ 2020-08-29.
  5. ^ أ ب ت "«سد السملقي» في الطائف..زمن العمالقة الصامد!". جريدة الرياض. مؤرشف من الأصل في 2020-02-18. اطلع عليه بتاريخ 2020-08-29.
  6. ^ "موسوعة المملكة العربية السعودية - مكة المكرمة » الباب الثالث: الآثار والمواقع التاريخية » الفصل الثالث: آثار العصور الإسلامية » ثالثًا: العمارة » المباني المدنية". مؤرشف من الأصل في 2023-06-16.
  7. ^ "«السملقي» سد تاريخي شاهد على حضارة الطائف". 2019/09/05. مؤرشف من الأصل في 2022-11-03. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  8. ^ ثراء الآثار في منطقة الطائف، تأليف وتصوير حماد السالمي، وترجمة د.عصام العويد، ط1، لجنة المطبوعات في اللجنة العليا للتنشيط السياحي، 1416هـ/1995م، ص32.
  9. ^ "«السملقي» شاهد على الآثار التاريخية لـ «بني هلال»". الثلاثاء 11 يونيو 2013. مؤرشف من الأصل في 2023-06-16. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)