سد بست كز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سَّد بست گز
صورة معبرة عن الموضوع سد بست كز
جغرافيا
بلد كوخرد
المجرى المائي وادي بست كز
الأهداف والتأثيرات
هدف تنظيم الري وتخزين المياه ومنع فيضان وادي بست گز
بداية الخدمة 2005
الحاجز
نوع ثقلي
خزان
سد بست گز - بلدة كوخرد
سد بست گز

سَّد بست گز ، سد حديث وكبير جداً أنشئ في عام 2005 م، في أسفل هضبة « جبل پل» وسهل خرتل، في جنوب كوخرد التابعة لبلدة كوخرد ( بالفارسية: بخش كوخرد ) من توابع مدينة بستك في محافظة هرمزگان في جنوب إيران. وهو خامس سد من حيث الترتيب التي أنشئت في بلدة كوخرد.

ومن المعلوم أن الماء هو شريان الحياة وعصبها وهو الركيزة الأساسية الأولى التي تقوم عليها التنمية الشاملة وبالنظر إلي أن كوخرد تقع ضمن المنطقة الجافة وشبة الجافة والتي تكون فيها الأمطار غير منتظمة، فأن المحافظة على المياه وتنمية مواردها كان وما زال هدفاً رئيسياً من أهداف المسولين المحليين في كوخرد، وقد تضافرت الجهود للارتقاء بمستوى الموارد المائية وأساليبها وتوفير ما من شأنه ضمان نموها واستمرارها وأتضح ذلك من خلال إقامة مشاريع السدود لتحقيق الاستفادة القصوى من مياه الأمطار لدعم المياه الجوفية ولتزويد السكان بالمياه لاستخدامها لأغراض الزراعة ودعم مياه الأفلاج وغيرها بالمنطقة بالنسبة لسدود التخزين السطحي بدلاً من ضياعها في الصحراء أو النهر. ويبلغ عدد سدود التغذية الجوفية بالبلدة كوخرد حتى الآن 5 سدود موزعة على مختلف المناطق بسعة تخزينية اجمالية تقدر بأكثر من 6547 مليون مكعب تقريباً، منها 4 سدود في منطقة الجنوبية الملاصقة لبادية كوخرد الجنوبية، وسد واحد في المنطقة الشمالية للبلدة.

مفهوم السد[عدل]

السد هو إنشاء هندسي يقام فوق واد أو منخفض بهدف حجز المياه. والسدود من أقدم المنشآت المائية التي عرفها الإنسان. وعادة ما يتم تصنيفها حسب أشكالها والمواد التي استخدمت في بنائها والأهداف التي شيدت من أجلها. إن الأنواع الشائعة من السدود هي التي تنشأ من نوع واحد من المواد أو ذات الردم الترابي والردم الصخري مع قالب ترابي، أو ذات الواجهة الخرسانية، والسدود الخرسانية التي تعتمد على الجاذبية أو القوس أو الدعامات الواقية.

حدود سَّد بست گز[عدل]

حدود سَّد بست گز من الشمال: اتلسد التاريخي سد بز، ومن ناحية الجنوب «سهل چتی» وو سهل پاراو، وسهل أوه شیرینو، وسهل ديوومي، وجبل بختياري، ومن ناحية الغرب سد جابر، و«لمبير ملكي»، وسهل باپیر، وسهل بست گز، ومن جهة الشرق تنتهي ب سهل خرتل وصخرة الفطر وکارگهی، ثم سنگ نازبن في أقصى الشرق.

به «بست گز» آهو فراوان سدش پر آب باشد آب باران
شناور شو دمي بادوست وياران عزل خوان شو چو بلبل در گلستان
زمين «بست گز» سيراب باشد حشم دور وبرش بسيار باشد
نشسته ساربان زير درختي خوش است صحرا اگر بايار باشي
خوش است صحرا اگر داري تو ياري به ملك «بست گز» آور گذاري
نيرزد زندگي بى يار، خواري بكن با دلبرت گله گذاري
كيت وبلبل وهم كبك كوهسار دميل وبوكلو وكشكل زار
خداوندا بود فضلت فراوان بكن رحمي براين وحش وطيوران
مگردان خالي سد از آب باران به حق مصطفى وچار ياران


السدود في بلدة كوخرد
سد بز | سد بست گز | سد جابر | سد جاويد| سدشمو

مصادر[عدل]

  • الكوخردى، محمد، بن يوسف، (كُوخِرد حَاضِرَة اِسلامِيةَ عَلي ضِفافِ نَهر مِهران Kookherd, an Islamic District on the bank of Mehran River) الطبعة الثالثة، دبى: سنة 199۷ للميلاد.
  • محمدیان، کوخردی، محمد، “ «به یاد کوخرد» “، ج1. چاپ أول، دبی: سال انتشار 2002 میلادی.(فارسي)
  • محمدیان، کوخردی، محمد. (کوخرد سرزمین شاعران) ج1. چاپ أول، دبی: سال انتشار 200۵ میلادی. (فارسي)
  • دیوان: (اشعار معروف کوخردی) به کوشش: حسنى، كوخردى، محمد وحبیبی، حسام،. ناشر: همسایه .، ایران: چاپ أول، انتشار سال 138۵ خورشیدی.

انظر أيضاً[عدل]

طيور سد بست گز

وصلات خارجية[عدل]


منظر بانورامي لسد بست گز في بلدة كوخرد
منظر بانورامي لسد بست گز في بلدة كوخرد
Flag of Iran.svg هذه بذرة مقالة عن إيران تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.