سرحان سرحان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سرحان بشارة سرحان بعد إلقاء القبض عليه بتهمة اغتيال روبرت ف كينيدي

سرحان بشارة سرحان أمريكي من أصل فلسطيني من عائلة مسيحية ويحمل الجنسية الأردنية. ولد في بلدة الطيبة الواقعة على بعد 18 كيلو متر شرق مدينة رام الله في 19 مارس 1944.

هجرته إلى الولايات المتحدة الأمريكية[عدل]

هاجر سرحان إلى الولايات المتحدة بعد النكبة عام 1957، وكان عمره 12 سنة، وجاء مع والده ووالدته وإخوته الأربعة إلى كاليفورنيا.

تخطيطه لإغتيال روبرت كينيدي[عدل]

في عام 1968م، أقام سرحان في شقة في باسادينا مع أخويه عادل ومنير الذي كان يملك مسدساً عيار ٢٢ .
خطط سرحان لاستعمال مسدس شقيقه دون علم منه لإغتيال روبرت كينيدي .
وقد عثر على مذكرة في شقة سرحان بعد حادث الاغتيال تقول: ( ... ضرورة اغتيال السيناتور كينيدي قبل يوم 5 من شهر حزيران سنة 1968م)، وهو يوم الذكرى السنوية الأولى لهزيمة مصر وسوريا والأردن أمام العدوان الأسرائيلي في حرب الأيام الستة (نكسة حزيران) .
هناك نظرية ترفض القول بأن سرحان قام بالعملية بسبب علاقة كينيدي مع إسرائيل، وتقول بوجود مؤامرة ثلاثية للإغتيال، وتقول النظرية أن سرحان كان واحداً من مجموعة من قتلة جاهزين بانتظار روبرت كينيدي في تلك الليلة.

إغتياله لروبرت كينيدي[عدل]

عقد روبرت موتمراً صحفياً في فندق الأمباسادور، وألقى خطاباً بمناسبة فوزه، انطلق كينيدي ماشياً في أحد ممرات الفندق، وكان سرحان البالغ من العمر 24 عاماً ينتظره، وهنا تناول سرحان مسدّسه وأطلق منه ثماني طلقات، وسادت الفوضى والهستيريا في المكان.

أصيب روبرت، وسقط على الأرض، وانقضّ الرجال على سرحان، وجاء رجال شرطة لوس آنجلوس وسحبوا سرحان من ذراعيه ورجليه لينقل في سيارة الشرطة، وبعد 26 ساعة تم الإعلان عن خبر وفاة كينيدي.

محاكمته[عدل]

مثل سرحان بشارة سرحان أمام محكمة في لوس آنجلوس، وعندما سأله القاضي: هل تقرّ أنك مذنب، أم غير مذنب ؟
قال سرحان: مذنب .
وفي يوم 7 ابريل سنة 1969م، أدين سرحان بجريمة الهجوم بسلاح قاتل، مع نية القتل، وحكم عليه بالإعدام في غرفة الغاز .
وفي يوم 8 أغسطس سنة 1970م، خرج سرحان من زنزانة الإعدام في سجن كوينتين عندما أقرّت محكمة كاليفورنيا العليا إلغاء عقوبة الإعدام في تلك الولاية حيث خفف الحكم إلى المؤبد ويقضي حاليا عقوبة السجن في الولايات المتحدة.هذا وما يزال سرحان يرفض التهمة الموجهة إليه.

[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ عشرون إغتيالاً غيرت وجه العالم - لي ديفيز .
Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.