سراخس رقيقة المباغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من سرخساويات)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

السراخس الرقيقة المباغ


المرتبة التصنيفية طويئفة[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
العويلم: النباتات الخضراء
(غير مصنف) النباتات الملتوية
(غير مصنف) النباتات الجنينية
(غير مصنف) نباتات عديدة المباغات
(غير مصنف) النباتات الوعائية
(غير مصنف) اللازهريات الوعائية
الشعبة: حقيقيات الأوراق
الشعيبة: السراخس
الطائفة: السرخسانية
(غير مصنف) سراخس رقيقة المباغ
الاسم العلمي
Polypodiidae [1][2]
Cronquist, Takht. & Zimmerm.، 1966

السراخس الرقيقة المباغ أو السرخسانيات (الاسم العلمي: Polypodiidae) هي تحت طائفة تتبع الطائفة السرخسانية.[3][4][5] أحد المجموعات النباتية وهناك حوالي 12,000 نوع من النباتات تنتمي إلى مجموعة النباتات المعروفة باسم النباتات الوعائية اللازهرية.[6] السراخس الرقيقة المباغ نبات وعائي يختلف عن أرجل الذئبيات في انه يمتلك أوراقا حقيقية وليس أوراقا كاذبة في حين تختلف عن النباتات البذرية (عاريات البذور ومغلفات البذور في أنها لا تمتلك بذورا نباتية. ومثل جميع النباتات الوعائية، للسراخس الرقيقة المباغ دورة حياة، تسمى تعاقب الأجيال، يتميز بطور بوغي ثنائي الصيغة الصبغية وطور عروسي أحادي الصيغة الصبغية. بخلاف مغلفات البذور وعاريات البذور فإن النابتة العرسية (بالإنجليزية: gametophyte)‏ تكون بشكل متعضي حر موجود في الخارج.

السراخس الرقيقة المباغ تنمو أساسا في المناطق الرطبة الكثيفة الأشجار، وتتباين كثيرًا في الحجم، والشكل. فبعض السرخساناوت المائية ذات أوراق لايتعدى طولها نحو 2,5سم فقط، بينما يتعدى ارتفاع السراخس الرقيقة المباغ الشجرية في المناطق الاستوائية عشرين مترا.

تسمى أوراق السراخس الرقيقة المباغ السعفات السرخسية. وتتكون من العديد من الوريقات الصغيرة جدًا، وقد تكون كبيرة بوضوح. تُعدّ الأوراق السرخسية في معظم أنواع السراخس الرقيقة المباغ الأجزاء الوحيدة التي تنمو فوق سطح الأرض، وتنمو من سيقان تمتد أفقيا تحت سطح الأرض. وعند بدء ظهور الأوراق السرخسية تكون ملتفة بإحكام، ثم تنبسط أثناء نموها.

تعدُّ السراخس الرقيقة المباغ ضمن أقدم الأنواع النباتية التي عمرت على الأرض. فقد كست أعداد هائلة من السراخس الرقيقة المباغ الكبيرة الأرض خلال عصور ما قبل التاريخ. وتكون هذه السرخساناوت بالإضافة إلى النباتات الضخمة من الحزازيات الصولجانية، ونباتات ذيل الحصان، معظم الحياة النباتية التي كوّنت الفحم فيما بعد.

تتكاثر السراخس الرقيقة المباغ خضريا بأجزاء الريزوم وهو الساق الأرضي الذي يمكنه أن يحدد نموها ويعطي طورا جرثوميا بحيث يحدث التكاثر اللاجنسي بالجراثيم التي تنمو وتعطي نباتات مخالفة في الشكل للنبات الأصلي ومن أمثلة السراخس الرقيقة المباغ نباتات كزبرة البئر الذي ينتشر بكثرة في الآبار والأماكن التي يتوفر فيها الظل والماء وينمو بريا وينتشر في البلاد الدافئة كما يمكن إكثاره في غرف زجاجية لاستخدامه كنبات للزينة.

التصنيف وشجرة النسل[عدل]

نباتات وعائية

نباتات ذئبية


حقيقيات الأوراق

سراخس رقيقة المباغ


بذريات

عاريات البذور



كاسيات البذور






النباتات الوعائية

النباتات الذئبية (حزازيات قلبية وحزازيات مظلية وحزازيات سنبلية)


حقيقيات الأوراق

البذريات


السراخس

السراخس الجرداء

السرخسيات الجرداء 



السرخسيات العنبية 



السراخس الكنباثية

الكنباثانيات/الكنباثيات 





الماراتانية

الماراتيات 



السرخسانية

الأسمنديات 




السرخسيات الغشائية 




السرخسيات الغليشنية 




السرخسيات المشققة 




السرخسيات المائية 




السرخسيات الشجرية 



السرخسيات 













مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Mark W. Chase; James L. Reveal (2009-10). "A phylogenetic classification of the land plants to accompany APG III" (PDF). Botanical Journal of the Linnean Society (بالإنجليزية). 161 (2): 123. DOI:10.1111/J.1095-8339.2009.01002.X. ISSN:0024-4074. QID:Q13626292. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |publication-date= (help)
  2. ^ أ ب Pteridophyte Phylogeny Group; Germinal Rouhan (2016-11). "A community-derived classification for extant lycophytes and ferns". Journal of Systematics and Evolution (بالإنجليزية). 54 (6): 563–603. DOI:10.1111/JSE.12229. ISSN:1674-4918. QID:Q30092476. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |publication-date= (help)
  3. ^ نظام المعلومات التصنيفية المتكامل سراخس رقيقة المباغ تاريخ الولوج 10 مارس 2013 نسخة محفوظة 06 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية سراخس رقيقة المباغ تاريخ الولوج 10 مارس 2013 نسخة محفوظة 08 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ موقع تاكسونوميكون سراخس رقيقة المباغ تاريخ الولوج 10 مارس 2013 نسخة محفوظة 05 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Chapman, Arthur D. (2009). Numbers of Living Species in Australia and the World. Report for the Australian Biological Resources Study. Canberra, Australia. September 2009. http://www.environment.gov.au/biodiversity/abrs/publications/other/species-numbers/index.html نسخة محفوظة 2013-10-21 على موقع واي باك مشين.