سرطان الجلد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سرطان الجلد
تصنيف وموارد خارجية
صورة معبرة عن الموضوع سرطان الجلد

ت.د.أ.-10 C43.-C44.
ت.د.أ.-9 172

, 173

ت.د.أ.أ 8010-8720
مدلاين بلس 001442


سرطان الجلد هو نمو خبيث على الجلد ويمكن أن يحصل لعدة أسباب. يتطور سرطان الجلد في البشرة -الطبقة الخارجية للجلد- ولهذا عادةً ما يكون الورم واضح بالعين المجردة، وهذا ما يسهل تشخيص المرض في مراحله الأولى غالباً. هناك ثلاثة أنواع مشهورة من سرطان الجلد تسمى اعتباراً لنوع الخلايا التي ينمو منها الورم.

سرطان الخلايا القاعدية أكثر الأنواع انتشاراً

يحدث سرطان الجلد بسبب الأشعة فوق البنفسجية والوقاية منه تكون بتجنب أشعة الشمس المباشرة أو المصادر الأخرى للأشعة فوق البنفسجية ولبس الثياب التي تقي من أشعة الشمس، وتوصي المنظمات الصحية بلبس النظارة الشمسية للوقاية من سرطان الجلد.

بعكس أنواع السرطانات الأخرى مثل سرطان البنكرياس أو سرطان الرئة عدد قليل من مرضى سرطان الجلد يموتون بسسبب هذا المرض. ويعد سرطان الجلد أكثر أنواع السرطان انتشارا في الولايات المتحدة.

سرطان الجلد الذي يصيب الخلايا الصبغية-المنتجة لـ الميلانين-هو اقل أنواع سرطان الجلد انتشاراً ولكن اكثرها خطورة، وهو ثاني أكثر السرطان شيوعاً في فئة الشباب(20-39 سنة) وتم توثيق أن حوالي 85% من الحالات المصابه بهذا النوع هي بسبب كثرة اشعة الشمس.

سرطان الخلايا الصبغية (الميلانين)

السرطانات الجلدية الأخرى -مصدرها ليست الخلايا الصبغية- هي الأكثر انتشاراً والغالبية تسمى سرطانات الخلايا القاعدية وتصل عادةً بسبب التعرض لفترات متراكمة من الزمن لأشعة الشمس ولا يميل هذا النوع إلى الانتشار في الجلد. النوع الثالث المنتشر هو سرطان الخلايا الحرشفية ولا يميل للانتشار أيضاً ويمكن أن يسبب سرطان الجلد.