سرينفاسا أينجار رامانجن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سرينفاسا رامانجن
ولد في 22 ديسمبر 1887(1887-12-22)
Kumbakonam, Madras Presidency, الهند البريطانية
توفي في 26 أبريل 1920 (العمر: 32 سنة)
Chetput, (Madras), الهند البريطانية
إقامة الهند, المملكة المتحدة
جنسية هندي
مجال البحث الرياضيات
خريج Government Arts College
Pachaiyappa's College
جامعة كامبريدج
المشرفون الأكاديميون غودفري هارولد هاردي
جون إيدنسور ليتلوود
اشتهر بـ ثابتة لانداو–رامانجن
Mock theta دالةs
حدسية رامانجن
عدد رامانجن الأولي
ثابتة رامانجن–صولدنر
رامانجن theta دالة
مجموع رامانجن
Rogers–رامانجن متطابقات
تأثر غودفري هارولد هاردي

سرينِفَاسا أيَّنجَار رامانُجَن (بالتاميلية: ஸ்ரீனிவாஸ ஐயங்கார் ராமானுஜன்) ولد في 22 ديسمبر 1887 وتوفي في 26 أبريل 1920. هو رياضياتي هندي معروف.

السيرة الذاتية[عدل]

بدأ اهتمام سرينفاسا رامانجن الحقيقي بالرياضيات عندما وقع بين يديه كتاب "A Synopsis of Elementary Results in Pure and Applied Mathematics". وقد شدت المعادلات والرموز الرياضية انتباهه.

لم تكن موهبته محل استحسان مدرسيه بقدر ما كانت تزعجهم وتجعله تلميذا "شاذا" حيث كان دقيق الملاحظات عندما يتعلق الأمر بالمسائل الرياضية. يذكر على سبيل المثال أنه عندما كان أحد رفاقه بالصف يشرح أن نتيجة قسمة أي عدد على نفسه هي واحد عقب رامانجن بالتساؤل إذا ما كان ذلك ينطبق على الصفر.

حُرم رامانجن مرتين من منحة دراسية بسبب ولعه المفرط بالرياضيات وإهماله بقية المواد. انتهى الأمر به بترِك الدراسة بدون أي شهادة. عاد رامانجن إلى بلدته كومالتامال Komalatammal ليحاول والديه تزويجه ويحاول أن يبدأ حياته من جديد كموظف بميناء مدراس. غير أن شغفه بالرياضيات ظل يطارده.

سفره إلى إنجلترا[عدل]

في أوائل سنة 1913 تلقى غودفري هارولد هاردي الأستاذ بجامعة كامبرج رسالة من عامل بميناء Madras الهندي. كان كاتب الرسالة يدعي بأنه وجد حلا للثغرة التي تركها هاردي بأعماله المتعلقة بالأعداد الأولية. كان الأمر يتعلق بمعادلة قام رامانجن بإنشائها وهي تعطي عدد الأعداد الأولية التي توجد تحت قيمة معينة. وبعد استشارة هاردي لزميله جون إيدنسور ليتلوود أجمعا عالما الرياضيات على أن رامانجن لا بد أن يكون رياضياتيا عبقريا. في مارس 1914 شد رامانجن وعمره الثلاثة والعشرون الرحيل إلى إنجلترا إثر دعوة هاردي له. قام رامانجن بتسجيل نفسه كطالب باحث بجامعة Trinity College حيث درس إسحاق نيوتن وبيرتراند راسل. كان العمل المشترك بين رامانجن و هاردي مثمرا وقد قاما معا بمراجعة مسودات رامانجن واتضح أن الكثير من أعماله تعد إضافات جديدة بينما البعض الآخر معروف من قبل. وتقديرا لأعماله صنفه هاردي من ضمن علماء مثل ليونهارد أويلر و كارل غوستاف جاكوب جاكوبي.

كان رامانجن كثير العمل حيث كان في بعض الأحيان يشتغل حتى 30 ساعة دفعة واحدة. غير أنه لم يستطع أن يتأقلم مع طقس إنجلترا البارد ونمط العيش الأوربي وهو ابن الهند الدافئة والمعتنق لديانة الBrahmane.

أصاب رامانجن مرض حار الأطباء في تشخيصه. وأصيب بألإحباط إلى درجة محاولة الانتحار برمي نفسه أمام قطار الأنفاق بلندن. غير أنه نجى من الموت.وفي وقت لاحق كرم واعترف بقيمة أعماله حيث تم قبوله بالجمعية الملكية وسمي كFellow of the trinity college

عودته إلى الهند[عدل]

في مارس 1919 عاد رامانجن إلى الهند.هناك استقبل كبطل قام بتمثيل بلده على أحسن ما يرام بإنجلترا البلد المحتل للهند آنذاك. عرض عليه منصب الأستاذية بجامعة Madras وقبلها على أن يتسلمها بعد إنقضأء فترة نقاهه. غير أن المنية وافته قبلها وتوفي في ريعان شبابه عن عمر يناهز ال32 سنة بالقرب من Madras.

إسهاماته الرياضياتية[عدل]

من بين العديد من اسهاماته، قام رامانجن باكتشاف المعادلة التالية :

 1+\frac{1}{1\cdot 3} + \frac{1}{1\cdot 3\cdot 5} + \frac{1}{1\cdot 3\cdot 5\cdot 7} + \frac{1}{1\cdot 3\cdot 5\cdot 7\cdot 9} + \cdots + {{1\over 1 + {1\over 1 + {2\over 1 + {3\over 1 + {4\over 1 +                                     {5\over 1 + \cdots}}}}}}} = \sqrt{\frac{e\cdot\pi}{2}}

وما يميز هذه الدالة هو كونها تجمع متتالية لامنتهية وكسرا مستمرا لتعطينا علاقة بين أشهر ثوابت في الرياضيات، pi و e

المصادر[عدل]

مجلة Geo Special الألمانية عدد 2004/05