آل سعدون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من سعدون)
آل سعدون، السعدون
معلومات القبيلة
البلد  العراق
 السعودية
 الكويت
العرقية عرب
اللغة العربية
الديانة الإسلام
المذهب أهل السنة [5][6]
النسبة آل سعدون، سعدونيون[1][2][3]
الشهرة النخوة أخوة نورة[4]


جمال صبري شيخ السعدون الحالي في العراق[7][8]

آل سعدون أو السعدون هي عشيرة عربية منتشرة بالعراق والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت،[9][10] يرجع نسبها إلى أشراف الحجاز وهم من الهاشميين الذين سكنوا العراق، وكانت تحكم إمارة المنتفق في الناصرية من عام 1530 م وإلى عام 1918 م، وهي عشيرة المشيخة تاريخياً في اتحاد عشائر المنتفق (أكبر اتحاد للقبائل والعشائر مختلفة الأصول شهدهُ العراق تحت مشيخة شيخ مشائخ فعلي)، وهو الاتحاد العشائري الضخم الممتد من شمال وشمال شرق الجزيرة العربية وإلى وسط العراق والذي كان يشكل جزءاً هاماً من مملكة المنتفق، وعشيرة السعدون هي أسرة المشيخة في قبائل المنتفق، وكانت أسرة آل السعدون على المذهب المالكي.[11][استشهاد منقوص البيانات][تحقق من المصدر]

النسب[عدل]

الكثير من المؤرخين ذكروا نسب عشيرة السعدون مثل: مؤرخ العراق عباس العزاوي والمؤرخ جعفر الخياط والنسابة حليم بن حسن الأعرجي ويونس إبراهيم السامرائي وديكسون والمس بيل وماكس فرايهير أوبنهايم. وهذا ما أكده الدكتور مصطفى جواد وكذلك الدكتور عماد عبد السلام رؤوف في مقالاته وكتبه وأحاديثة والدكتور يقظان سعدون العامر الذي أكد أن الأمير الحسن بن طلال ألقى في لندن محاضرة حول تاريخ المنطقة، وذكر أن آل السعدون هم من الهاشميين الذين سكنوا العراق، وهم يعلمون أنهم منهم وهذا ما ذكره مرارًا الملك فيصل الأول لعبد المحسن السعدون والذي أكده المؤرخ عبد الرزاق الحسني.[بحاجة لمصدر]

حمائل السعدون(1)[عدل]

شجرة آل سعدون

قال محمد بن حمد البسام في كتابه (كتاب الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر) المكتوب سنة 1818م في الفصل السابع المسمى (في قبائل العراق) "أما العراق من البصرة إلى عانة طولاً فمن بواديه المعروفون " المنتفق " الذين شيخهم الآن " حمود الثامر على الإطلاق، هم قبائل متعددة فمنهم " الشبيب " زبدتهم في المهمات نجدتهم ذوو الأنفس الأبية والشيم العربية، الكماة المشهورين والحماة المذكورين، باعهم في المجد طويل وطباعهم إلى طلب الحمد تميل، هباتهم متواصلة وأكفهم لنيل ما راحته من المحامد وأصلة يكرمون النزيل ولا كلل، ويطفئون الليل مما أشتعل بأياد تمكن الغوادي وسوادي من تغيث الصوادي، شادوا المكارم وأبادوا المحارم، يُقتدى بهم في الفضائل ويهتدي بأواخرهم كالأوائل سنوا مكارم الأخلاق وبنو للحرب. أرفع رواق، والشبيب المذكورون أربع فرق كلهم مشهورون. وهم " آل محمد " الذين منهم الشيخ، والصقر والراشد والمغامس وهذه الأربع فرق، ألفا خيال وثلاثة آلاف سقماني، وأتباعهم من القرى المتعلقة بهم كثيرة."،[10] وقال الشيخ يونس السامرائي إن آل السعدون "ينتسبون إلى جدهم الأعلى سعدون بن الشريف محمد، وينتهي نسبهم إلى الإمام علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه"، وقال "كانت لهم إمارة انتشرت رقعتها ونفوذها حتى اصطدمت هي والنفوذ العثماني مرات عديدة، ومن أطرف ما يُذكر عن آل سعدون أنهم أول من فكر في تأسيس حكومة عربية تعيد مجد العرب، ولآل سعدون فضلٌ في رد الفرس عن العراق أكثر من مرة، كما حارب آل سعدون الاحتلاَ الإنكليزي بقيادة أعجمي السعدون..وكانت لهم إمارة كبيرة تضم السماوة والمنتفق وأبو الخصيب والعمارة والبصرة"،[12] وقال أحمد باش أعيان في كتابه (برهان الدين باش أعيان: حياته وعصره) "وقد رأى معظم رجال أسرة باش أعيان في أسرة - عشيرة آل سعدون واحداً من أقرب الأمثلة النادرة في زمانهم وعلى أرض الواقع لهذا النموذج، فهذه الأسرة - العشيرة، آل سعدون، أسرة عراقية، يعود تاريخها في العراق إلى حوالي عام 1520م، عندما قاد أحد أجدادهم الأعلين أحد أفخاذ قبيلته الهجرة من مكة المكرمة لينتهي بهم المطاف إلى الاستقرار في العراق."،[9] وقال ثامر عبد الحسين العامري في كتابه (موسوعة العشائر العراقية) "ثم ظهرت أخيراً فرقة (السعدون) التي تُلقب بها العائلة حالياً وهم أولاد ثامر بن سعدون آل محمد،[13] وتتألف من":

حمولة آل حمود[عدل]

كان حمود بن ثامر من عرب العراق،[14] حكمَ مشيخة المنتفك 30 سنة حكمًا متفرقًا، فشمل حكم المنتفك ولاية البصرة وحدود السماوة حتى غرب البادية العراقية، يتفرع من آل حمود:

  • آل مطلق: شيخهم فيصل المطلق، ومساكنهم الناصرية.
  • آل ماجد: وهم ذرية ماجد بن حمود وشيخهم عيسى الماجد، ومساكنهم الزبير.

حمولة آل محمد[عدل]

محمد هو أخو حمود، ومن محمد تفرع الأفخاذ التالية:

  • فخذ آل عجيل: وهم ذرية عجيل بن محمد وشيخهم ناصر بن علي بن ناصر العجيل، ومساكنهم الناصرية.
  • فخذ آل بندر: وهم ذرية بندر بن محمد وشيخهم عواد البندر، ومساكنهم البصرة.
  • فخذ آل فهد: وهم ذرية فهد بن محمد وشيخهم عطية الفرحان، ومساكنهم الزبير.
  • فخذ آل عيسى: وهم ذرية عيسى بن محمد وشيخهم عجيل العيسى ومساكنهم الناصرية.

هذه الأفخاذ الأربعة تزعمت مشيخة المنتفق على التوالي، وفقاً لما قاله ثامر العامري في كتابه موسوعة العشائر العراقية.

حمولة آل راشد[عدل]

وهم ابناء الشيخ منصور باشا السعدون و الشيخ ناصر باشا السعدون و مساكنهم في الناصرية والبصرة، وناصر باشا هو الذي أسّسَ مدينة الناصرية سنة 1869، وتوفي في منفاه بإسطنبول سنة 1885، ومن آل راشد أيضا الشيخ فالح باشا السعدون و الشيخ سعدون باشا السعدون وابنه عجمي باشا السعدون قائد القوات العربية الإسلامية في معركة الشعيبة.

آل عبد الله[عدل]

منهم آل مشاري و آل عمر وهم في السعودية والعراق

آل علي[عدل]

تمثال عبد المحسن السعدون في وسط بغداد
شارع السعدون شارع عريق مشهور في بغداد

يتفرج آل علي إلى:

  • 1- آل فهد: ينتسبون إلى فهد باشا العلي الذي كان شيخ مشايخ المنتفك سنة 1863، وفهد هو أبو عبد المحسن السعدون رئيس وزراء العراق، الذي له تمثال في شارع السعدون.
  • 2- الدوشات: شيخهم خيون صبر الدويش، ومساكنهم في الموفقية.
  • 3- الزيد: شيخهم حمود البريس، ومساكنهم في الموفقية.
  • 4- الفضل: شيخهم سعود سيف الفضل، ومساكنهم في الموفقية.
  • 5- البدر: شيخهم وارد فارس البدر، ومساكنهم في محافظة واسط والموفقية.
  • 6- النصار: شيخهم نصار سليمان الحاج صالح، وهم في الموفقية.

آل صالح[عدل]

مساكنهم في البصرة، وفروعهم هي:

  • 1- آل خالد: شيخهم إبراهيم عباس الخالد.
  • 2- آل راشد: شيخهم إبراهيم غالي الصالح.
  • 3- آل عساف: شيخهم فهد براك العساف.

4- آل ظاهر: شيخهم عبد الله كحيص الظاهر.

آل ناصر[عدل]

مساكنهم في الموفقية، وفروعهم: 1- الشياع: شيخهم عاصب شياع الناصر. 2- الحوشان: شيخهم محمد الزيد الحوشان.

آل منصور[عدل]

مساكنهم في البصرة، وفروعهم: 1- آل داود: شيخهم فارس عبد المحسن الداود. 2- آل حسين: شيخهم خالد علي الحسين. 3- آل ظاهر: شيخهم نوري الظاهر.

آل براك[عدل]

شيخهم حمود الوبدان، وهم بالبصرة، وفروعهم هي: آل مشرف، منتشرون بالبصرة، والزبير والناصرية وسوق الشيوخ ومحافظة واسط والموافقية، ومنهم عدد كثير في بغداد والسعودية.

انظر أيضا[عدل]

الهوامش[عدل]

  • «1»: قال يعقوب سركيس في كتابه (مباحث عراقية) "الحمولة عند مصطلح العراقيين الأسرة أو السلالة الشريفة النبيلة النجيبة العريقة النسب".[15]

المراجع[عدل]

  1. ^ عبد اللطيف الدليشي. الأمثال الشعبية في البصرة. ص. 156. مؤرشف من الأصل في 2023-04-28.
  2. ^ علي جودت. ذكريات علي جودة 1958-1900. ص. 168. مؤرشف من الأصل في 2023-04-28.
  3. ^ عماد أحمد الجواهري. تاريخ مشكلة الأراضي في العراق. ص. 196 و197 و199. مؤرشف من الأصل في 2023-04-28.
  4. ^ سليمان فائق بك. عشائر المنتفق. ص. 13. مؤرشف من الأصل في 2023-04-28.
  5. ^ jamal (16 سبتمبر 2013). "عشيرة السعدون التي أسست الناصرية قبل أكثر من 140 عاما مهددة بالتهجير من موطنها الأصلي". وكالة الصحافة المستقلة. مؤرشف من الأصل في 2023-04-28. اطلع عليه بتاريخ 2023-04-28.
  6. ^ "مقتل شيخ عشيرة السعدون على يد مجهولين بالبصرة". www.aljazeera.net. مؤرشف من الأصل في 2023-04-28. اطلع عليه بتاريخ 2023-04-28.
  7. ^ https://www.ina.iq/95330--.html نسخة محفوظة 2023-04-28 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ "مدير أوقاف البصرة يزور ديوان عشائر السعدون". ديوان الوقف السني. 27 أكتوبر 2014. مؤرشف من الأصل في 2023-04-28. اطلع عليه بتاريخ 2023-04-28.
  9. ^ أ ب أعيان، أحمد باش؛ الساقي، دار (21 مارس 2017). برهان الدين باش أعيان: حياته وعصره. Dar al Saqi. ISBN:978-614-425-183-6. مؤرشف من الأصل في 2023-05-05.
  10. ^ أ ب محمد البسام التميمي النجدي. عشائر العرب الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر (PDF). ص. 325.
  11. ^ تاريخ ال السعدون للدكتور خالد السعدون - الشارقة ص 43
  12. ^ يونس الشيخ ابراهيم السامرائي. أنساب القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق والعباسيون خارج العراق (PDF). ص. 177.
  13. ^ ثامر عبدالحسين العامري. موسوعة العشائر العراقية الجزء السابع (PDF). ص. من 14 إلى 22.
  14. ^ تاريخ نجد عبد الوهاب بن محمد بن حميدان بن تركي. خزانة التواريخ النجدية الجزء الرابع. عبد الله بن عبد الرحمن بن صالح البسام. ص. 166. مؤرشف من الأصل في 2023-06-04.
  15. ^ يعقوب سركيس. مباحث عراقية في الجغرافية والتاريخ والاثار وخطط بغداد (PDF). ص. 14.