سعود بن فيصل بن تركي آل سعود

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إمام المسلمين
سعود بن فيصل بن تركي آل سعود
إمام الدولة السعودية الثانية السابع
الإمام الثاني عشر من آل سعود
فترة الحكم
1288 هـ - 1291 هـ
عبد الله الثالث
عبد الرحمن الأول
معلومات شخصية
الميلاد القرن 19  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الرياض
الوفاة 1291 هـ
 السعودية
مواطنة السعودية  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
اللقب أبو هلا
الديانة مسلم سني
الأب الإمام فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود
الأم دشيشة بنت ضيدان بن منديل العمري الخالدي
إخوة وأخوات
عائلة آل سعود
الحياة العملية
المهنة إمام،  وحاكم  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الفرع القوات المسلحة السعودية  تعديل قيمة خاصية (P241) في ويكي بيانات
الرتبة رئيس أركان (1873–1875)  تعديل قيمة خاصية (P410) في ويكي بيانات

الإمام سعود الثالث بن فيصل بن تركي آل سعود إمام الدولة السعودية الثانية (إمارة نجد)، ولد في الرياض سنة 1249 هـ.[1] وكان يلقب بـ (أبو هلا) وذلك لكرمه الشديد للضيوف والناس، والدته هي دشيشة بنت ضيدان آل منديل العمور الخالدي.[2]

حياته[عدل]

ولاه أبوه الإمام فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود إمارة الخرج والمناطق التابعة لها لفترة طويلة وكسب شعبية في هذه الإمارة، كما عين أخاه الإمام عبد الله بن فيصل وليًا للعهد وكان الساعد الأيمن لوالده وكان أخوهم الأمير محمد بن فيصل يساعدهم في ذلك، كما كان هو وأخيه الإمام عبد الله بن فيصل يتنافسان دائمًا على الحكم. وهو والد الأمير الفارس محمد بن سعود (غزلان)، وجد الأمير الفارس سعود الكبير بن عبد العزيز بن سعود، ومن سلالته الأمير الشاعر سعود بن محمد بن عبد العزيز بن سعود وإخوته، والأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير بن عبد العزيز بن سعود وإخوته.[3][4]

نسبه[عدل]

هو الإمام سعود بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي.

تولّيه الحكم[عدل]

عندما بويع أخوه الإمام عبد الله بن فيصل بالحكم بعد وفاة والده بقي الإمام سعود حاكمًا إقليميًا على مناطق جنوب الرياض وعاصمتها الخرج، وهذا هو الوضع الذي كان في عهد والدهم الإمام فيصل، وبعد مدة من حكم الإمام عبد الله بن فيصل أصبح يتدخل في سلطات أخيه الإمام سعود ويحاول تضييقها، وكان هناك من يحاول إشعال فتيل الفتنة بين الأخوين ومع وجود التدخلات وكثير من المشاكل التي أزمّت العلاقة خرج الإمام سعود ومعه بعض القبائل على أخيه الإمام عبد الله بن فيصل الذي كان معه أخواه الأمير محمد بن فيصل والإمام عبد الرحمن بن فيصل وأهل الرياض والعلماء في نجد (عاد العلماء لمناصرة الإمام سعود في النهاية) ونشبت الكثير من المعارك بينهم مثل معركة الوجاج ومعركة الجفر واستولى الإمام سعود على الأحساء سنة 1287 هـ وعلى الرياض 1288 هـ وخلع أخاه الإمام عبد الله بن فيصل من الحكم وبويع بالإمامة.[5][6][7][8] وبعد توليه الحكم أهدى السيف الأجرب إلى الشيخ أحمد بن خليفة الغتم آل خليفة سنة 1286 هـ[9]، وهذا سبب تواجد السيف في البحرين لفترة من الزمن قبل إرجاعه إلى السعودية عام 2010.

تدخل قوى أخرى في الصراع[عدل]

بعد أن خلع الإمام سعود أخاه، لجأ الإمام عبد الله بن فيصل إلى العثمانيين في العراق واستنجد بهم على أخيه، واستطاعت القوات العثمانية احتلال الأحساء سنة 1288 هـ ولكنهم لم يعطوا الإمام عبد الله بن فيصل لقب القائم مقام في نجد الذي وعدوه بها واستطاع محمد بن عبد الله الرشيد حاكم حائل من السيطرة على القصيم والعارض وسدير ومحاربة أبناء الإمام سعود وقتلهم.[10][11]

وفاته[عدل]

توفي في ذو الحجة 1291 هـ الموافق يناير 1875 إثر إصابته بالطاعون.

اخوانه[عدل]

أبناؤه[عدل]

  • الأمير محمد بن سعود بن فيصل آل سعود (غزالان آل سعود، لقب بغزالان لوسامته). وله من الأبناء الأمير سعود، الأمير عبد العزيز، الأمير تركي، الأمير عبد الله، الأمير فهد، والأمير سلمان. ولا ذرية لهم ما عدا الأمير سلمان له عدد من الأبناء.
  • الأمير سعد بن سعود بن فيصل آل سعود. وله من الأبناء الأمير فيصل، الأمير فهد، الأمير سعود، الأمير تركي، الأمير بندر، الأميرة منيرة، الأميرة دنا، والأميرة نورة (متزوجة من الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود وأنجبت له ابنه البكر الأمير فهد).
  • الأمير عبد الله بن سعود بن فيصل آل سعود.
  • الأمير عبد العزيز بن سعود بن فيصل آل سعود.
  • الأمير عبد الرحمن بن سعود بن فيصل آل سعود.[13]

مراجع[عدل]

  1. ^ Quandt، William B. (1981). Saudi Arabia in the 1980s: Foreign Policy, Security, and Oil. Washington DC: The Brookings Institution. ص. 79. مؤرشف من الأصل في 2019-12-08.
  2. ^ "وثيقة نادرة تبيّن جزءاً من الجانب الخيري لوالدة الإمام سعود بن فيصل". الأحد 25 رمضان 1428 العدد 12792. مؤرشف من الأصل في 17 مايو 2021. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  3. ^ حمزة:فؤاد، قلب جزيرة العرب، مكتبة النصر الحديثة الرياض، ط2، 1388هـ/1968م، ص316.
  4. ^ إبراهيم:عبدالعزيز، أمراء وغزاة، ص13.
  5. ^ الزركلي: خير الدين، الأعلام، ج3، ص91.
  6. ^ إبراهيم:عبدالعزيز، أمراء وغزاة، ص130.
  7. ^ ابن عيسى، عقد الدرر، ص61.
  8. ^ أبو علية، الدولة السعودية الثانية، ص196.
  9. ^ سعود، فهد (٥/٥/٢٠١٠). "باحث عُماني: "الأجرب" كان هدية من الأمير سعود للشيخ الغتم". مؤرشف من الأصل في 3 أكتوبر 2021. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  10. ^ الزركلي:خير الدين، شبة الجزيرة في عهد الملك عبدالعزيز، ص50.
  11. ^ عسه:أحمد، معجزة فوق الرمال، ص45.
  12. ^ الرويشد، الجداول الأسرية، ص19.
  13. ^ الرويشد، الجداول الأسرية، ص75.

قوة السيف الأجرب

سبقه
عبد الله بن فيصل بن تركي آل سعود
إمام الدولة السعودية الثانية


1288 هـ - 1291 هـ

تبعه
عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود