يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

سفارين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (يناير 2015)


سفارين هي إحدى القرى الفلسطينية الموجودة في مدينة طولكرم تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة طولكرم، وعلى بعد 20 كم، تتبع إدارياً لمدينة طولكرم.

التسمية[عدل]

يرجح أن اسم سفارين محرف من (سفرين) بمعنى أسفار وكتب، ذكرتها المصادر الفرنجية ونسب إليها الشيخ محمد السفاريني، وتعود أصول قبيلته إلى الحجاز نزحوا إلى فلسطين واستقروا فيها.

جغرافيا المدينة[عدل]

تبلغ المساحة العمرانية للقرية حوالي 270 دونم، ومساحة أراضيها 9700 دونم، وتحيط بأراضيها أراضي قرى بيت ليد من الشرق و كفر اللبد من الشمال وأراضي قرية شوفة من الغرب وأراضي قريتي كور و كفر صور والراس من الجنوب.

الخريطة على جوجل: http://maps.google.com/?ll=32.259991,35.118828&spn=0.099436,0.181789&t=m&vpsrc=6&z=13

المرافق العامة[عدل]

يوجد في قرية سفارين مسجدان ومدرسة مختلطة يدرس فيها حتى التوجيهي الأدبي ، ويوجد فيها عيادة طبية.

سكان القرية[عدل]

وبلغ عدد سكانها عام 2009الى 1500 نسمه ارتفع إلى 1700 نسمة عام 2010. وبلغ عدد سكانها عام 1967 بعد الاحتلال حوالي 490 نسمة ارتفع إلى 650 نسمة عام 1987 م.

وحسب إحصائيات منظمة الأمم المتحدة عام 2010 احتل اهلها أعلى نسب التعليم في فلسطين والمهجر. يعرف أهلها بالعلم وتعتبر نسبة التعليم بينهم من أعلى النسب في فلسطين .

من أشهر عائلات القرية:-زيدان- صافية - بشير - غزال - سلامة- عشاير - شقور ...

ويتبع إلى فخذ بشير / عوده حموده - أبوهنيه ( أبو بكر اليعقوب )- مسعود- نصار - أنيس ..

أشهر العائلات[عدل]

عائلة السفاريني - عائلة نوفل - عائلة سعيد - عائلة الحطاب - عائلة غزال - عائلة عشاير _ عائلة حموده

سكان القرية في المهجر[عدل]

نزح العديد من سكان القرية بعد الاحتلال إلى الأردن و سكنوا في منطقة (عمان _الأردن) الزرقاء ، يوجد في الزرقاء العديد من العائلات السفارينية و يعتبر أكبر تجمع سكاني لهم بعد قرية سفارين هو في مدينة الزرقاء.

رحل العديد منهم إلى الكويت واستقروا فيها شأنهم في ذلك شأن الكثيرين من أهل فلسطين وكذلك عدد قليل إلى السعودية والإمارات. بعد أحداث الخليج رجع الغالبية منهم إلى الأردن واستقروا فيها وصار لهم تجمع في عمان وتواجد في اربد وبداية تواجد في العقبة لأحد أبنائها المهندسين .من أشهر عائلاتها عائلة زيدان و حموده

مشاهير سفارين[عدل]

المرحوم عبدالرحيم حمدان غزال والمعروف بالعطاء واكرام الضيف وكان من وجهاء القرية.والمرحوم محمود غزال أبو صدقي وكان من وجهاء القرية ولجان الاصلاح ..والمرحوم حمزة مسعود بشير والمعروف بنضاله من اجل القضية الفلسطينية وكان من وجهاء القرية ومن لجان الاصلاح..المرحوم محمود زيدان المعروف بأبو نبيل توفاه الله في9/1/ 2009 بعد عمر حافل بالعطاء وسعي دؤوب في أعمال الخير ومساعدة المحتاجين... رحمه الله رحمة واسعة. كانت له أفضال كثيرة جدا وما زالت أعماله الخيرة تعم أرجاء سفارين والزرقاء لنجد في كل مكان له بصمة جعلها الله في ميزان حسناته.الشيخ الأزهري عبدالكريم مصلح حطاب كان فقيها وعالما بالدين... المرحوم أحمد أفندي عشاير... أحد وجوه فلسطين كلها والمتوفي في بداية ثمانينيات القرن الماضي. الشيخ محمد السفاريني العالم الجليل صاحب المؤلفات في العلوم الشرعية والتي ما زالت تدرس في كبريات الجامعات الإسلامية . من الله عليه بالرحمة والمغفرة. الدكتور مصطفى أنيس السفاريني سفير دولة فلسطين في الصين / ورئيس اللجنة الاعلامية والثقافية العربية / مستشار الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات للشؤون الصينية / الوسيط الدولي لحل المشكلة الكمبودية. الحاج رباح الحاج موسىمن كبار وجهاء المنطقة المعروفين الحاج محمد الحاج موسى من وجهاء وكبار قرية سفارين الاستاذ الفاضل مصطفى الحاج موسى من وجهاء قرية سفارين الحاج فلاح الحج موسى من كبار القرية الدكتور حسن فلاح الحاج موسى مدرس في جامعة النجاح الاستاذ الفاضل المرحوم الحاج رشدي غزال الاستاذ الفاضل عبد القادر أحمد أفندي عشاير من وجهاء قرية سفارين الاستاذ الفاضل عبد الرحيم يوسف