سفينة حربية (لعبة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
صورة لقصاصة الورق المستخدمة في اللعبة

السفينة الحربية هي لعبة تخمين شهيرة يلعبها شخصان، معروفة حول العالم بإسم (لعبة الورقة و قلم الرصاص)، تم اختراعها على يد كليفورد فون فيكلر في أوائل القرن العشرين، ولكنها لم تنتشر عالمياً إلا بعد أن نشرتها شركة ميلتون برادلي عام 1943 تحت اسم "Broadsides, the Game of Naval Strategy" (بمعنى: الأطراف العريضة، لعبة الاستراتيجية الحربية البحرية)

وصف اللعبة[عدل]

يتم لعب اللعبة على أربعة قصاصات ورقية مخططة بشكل مربعات؛ لكل لاعب قصاصتان، عادة ما تكون كل قصاصة مقسمة إلى مربعات متوسطة الحجم موزعة بشكل 10x10، كل مربع معرف برقم و حرف، على القصاصة الأولى يقوم اللاعب رسم توزيع سفنه و على القصاصة الأخرى يسجل ضرباته.

قبل بداية اللعبة يوزع كل لاعب سفنه على الورقة دون أن يراه الخصم، كل سفينة تحتل عدداً معيناً من المربعات المتوالية الترتيب على الورقة إما بشكل أفقي أو بشكل عمودي، لا يمكن للسفن أن تتقاطع مع بعضها.

نسخة قابلة للطبع

هناك لائحتان قياسيتان للسفن في اللعبة و لكل نوع من أنواع السفن عدد معين من المربعات تحتله:

نوع السفينة الحجم (عدد المربعات)
حاملة طائرات
5
سفينة حربية
4
مدمرة بحرية
3
غواصة
3
قارب دورية
2
 
نوع السفينة الحجم (عدد المربعات)
حاملة طائرات
5
سفينة حربية
4
طراد
3
غواصة
3
مدمرة بحرية
2

طريقة اللعب[عدل]

بعد أن يتم توزيع السفن تبدأ اللعبة على شكل دورات متعاقبة لكل لاعب دور يقوم فيه باختيار المربع الذي يود فصقه بإعطاء رقمه و حرفه، إذا كان المربع مشغولاً بجزء من سفينة الخصم يحصل اللاعب على ضربة، عندما تصاب كل مربعات سفينة معينة تغرق هذه السفينة، و اللاعب الذي يغرق سفن الخصم أولاً يربح اللعبة.

إصدارات أخرى[عدل]

يوجد للعبة "سفينة حربية" إصدارات إلكترونية ظهرت على أتاري و جيم بوي أدفانس و نينتندو و غيرها من أجهزة الألعاب الاكترونية.

في عام 1977 أصدرت شركة ميلتون برادلي لعبة (سفينة حربية الكترونية) و في 1989 أصدرت لعبة (سفينة حربية الكترونية ناطقة).


Anglo-American card suits.svg هذه بذرة مقالة عن لعبة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.