سكك حديد موريتانيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تعتبر شركة سكك حديد موريتانيا الشركة الوطنية المسؤولة عن تشغيل و إدارة قطارات نقل خام الحديد في موريتانيا. تم إفتتاح الشركة عام 1963 و هي حاليا تدير خط السكة الحديد الوحيد في البلاد البالغ طولة 704 كيلومتر (437 ميل) و الذي يربط منجم الحديد الرئيسي في ازويرات بميناء نواذيبو مرورا بإفديرك و الكم. إضافة إلى شركة حديد موريتانيا يتم تشغيل القطارات شركة المناجم و الصناعة الوطنية (Société Nationale Industrielle et Minière). منذ إغلاق نفق الكم فالقد تم تحويل جزء من مسار السكك الحديدية البالغ طوله 5 كيلومتر ليعبر عبر حدود جبهة البوليزاريو المسطيرة على أجزاء من الصحراء المغربية.'


حركة النقل[عدل]

يصل طول بعض قطارات نقل الحديد إلى 2.5 كيلومتر جاعلتهم أحد الأطول و الأثقل في العالم. و يتألف القطار من 3 أو 4 قاطرات تعمل بديزل إضافة إلى ما يتراوح إلى ما بين 200 و 210 مقطورة و التي يمكن أن تصل حمولتها إلى 84 طن من خام الحديد. يبلغ معدل حركة النقل إلى 16.6 مليون طن سنويا. من حين إلى آخر يتنقل المسافرون بالقطار و التي تعتبر خدمة إضافية يوفرها فرع مؤسسة التنقية و أعمال النقل و الصيانة التابع لشركة المناجم و الصناعة الوطنية و يتم نقل المسافرون على متن قطار مخصص للنقل الركاب و لكن غالبا ما يتم التنقل بشكل غير قانوني بتعلق على متن قطارات الشحن.

القاطرات[عدل]

في أكتوبر 2010, طلبت شركة المعادن و الصناعة الوطنية (SNIM) من شركة EMD الأمريكية مجموع  ست قاطرات من فئة SD70ACS بمواصفات خاصة لتحمل درجات الحرارة العالية.
Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.