سيكويا الفجر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من سكويا الفجر)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

سكويا فجر التاريخ
العصر: 70.0–0 مليون سنة

من أواخر العصر الطباشيري إلى الحاضر

حالة حفظ
التصنيف العلمي
المملكة: نباتات
القسم: مخروطيات
الطائفة: مخروطيات
الرتبة: صنوبريات
الفصيلة: سرويات
الأسرة: سيكوات
الجنس: Metasequoia
Miki, 1941
النوع: سكويا الفجر
Species

سكويا الفجر أو سكويا فجر التاريخ (الاسم العلمي: Metasequoia glyptostroboides) هي شجرة ماموت من شعبة البينويات و من عائلة السروية. هو النوع الوحيد الحي في جنس ميتاسكويا ، عثر عليها نابتة في الصين بخلاف وجود النوعين الآخرين من شجر الماموت وهما : سيكويا العملاقة و سيكويا الماموت الساحلية الدائمة الخضرة ، وهذان النوعان قد يصل ارتفاعهما أكثر من 100 متر و يوجدان طبيعيا فقط في كاليفورنيا بأمريكا الشمالية . وجد لشجرة سكويا فجرالتاريخ إيضا ثلاثة أنواع من المستحثات.

تاريخ[عدل]

الساق

هي الشجرة الوحيدة ـ المعروفة ـ قريبة الصلة بأشجار سكويا عملاقة وتنتمي إلى عائلة اشجار الماموت. اعتقد العلماء فيما مضى أن شجرة سكويا فجر التاريخ قد انقرضت منذ ملايين السنين . و قام العلماء بدراسة الشجرة وعرفوها من الأحافير فقط ، لكن في سنة 1941م اكتشف حارس الغابات الصيني " تسو كان" شجرة منها نامية كبيرة في أحد الأودية غير المعروفة في وسط الصين. وفي سنة 1946م تعرف اثنان من علماء النبات الصينيين ، هما "هسن هسو هو" و "وان تشون شنج" ، على هذه الشجرة بأنها سكويا الفجر، وبذلك تم اكتشاف شجرة كان يعتقد أنها انقرضت منذ 20 مليون سنة. ولا تزال نامية في عدة مناطق.[1]

ومنذ ذلك الحين تم العثور على أشجار من سكويا الفجر تعيش في مقاطعتي سيشوان وهوباي بالصين. ويظهر من الأحافير أن تلك الشجرة، كانت تنمو فيما مضى في أمريكا الشمالية جنوبًا حتى ولاية كاليفورنيا وفي جرينلاند وسيبريا واليابان.

وبعكس الأشجار الحقيقية من السكويا، والتي تكون دائمة الخضرة، فإن سكويا الفجر شجرة متساقطة الأوراق. ففي كل خريف تسقط أوراقها، وتظهر الأوراق الجديدة ثانية في الربيع. وبعكس أشجار السكويا الأخرى، فإن شجرة سكويا الفجر تحمل مخاريطها على أعناق طويلة معراة بدلاً من حملها على أغصان أو فروع تحمل أوراقًا إبرية.

فرع وأوراق
تغير لون الأوراق الأبرية في الخريف.

النمـــو[عدل]

مخاريط ناضجة ومعها بعض البذور.

ومثل بقية أشجار السكويا الأخرى ، تنمو شجرة سكويا الفجر بسهولة عن طريق البذور. قام العلماء بإحضار شتلات منها من الصين، وقاموا بزراعتها في كل مكان من ساحل أمريكا الشمالية على المحيط الهادئ وجنوب شرقي ألاسكا. وبقيت معظم هذه الشتلات على قيد الحياة ونمت.

وصلات خارجية[عدل]

als deutschsprachiges pdf

انظر أيضاً[عدل]


مراجع[عدل]

  1. ^ شجرة سكويا الفجر الموسوعة المعرفية الشاملة