سلاح المظلات (مصر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من سلاح المظلات المصري)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قوات المظلات
US Army 52364 Hook up.jpg

سنوات النشاط 1954
الدولة علم مصر مصر
فرع من القوات المسلحة المصرية
النوع قوات خاصة
الدور عمليات متعددة المهام والظروف.
المقر الرئيسي علم مصر القاهرة
مناطق العمليات الشرق الأوسط
الاشتباكات العدوان الثلاثى، وحرب 1967، وحرب الاستنزاف، وحرب أكتوبر، وحرب الخليج الثانية
المعارك الشرفية معركة رأس العش، ومعركة جزيرة شدوان
سلاح المظلات المصري

سلاح المظلات المصري هو فرع من فروع الجيش المصري. تشبة قوات المشاة الميكانيكى إلى حدا وهى مختصة بتامين نقل الافراد والمعدات خلف خطوط العدو وكذلك الابرارات الجوية للعمليات والاغارات على منشاته ومعسكراته وفرقة القفز الاساسية تعقد في مدرسة المظلات التابعة لوحدات المظلات و مدتها 8 اسابيع منها أسبوعين للياقة البدنية واسبوعين للتدريب الأرضي و واسبوعين القفز من على البرجين الخشبي و المعدني و أسبوع القفز الفعلي و يتم الحصول عليها بعد إتمام 3 إلى 5 قفزات من الطائرة على إرتفاع 2000 قدم أو ما يساوي 600 متر.

يتم التدريب الأرضي على كيفية الوقوف على باب الطائرة و كيفية القفز الصحيح منها و طريقة لبس المظلة و التعامل معها بعد الفتح في الجو و كيفية التحكم فيها و طريقة الالتقاء الصحيحة بالأرض حتى لا تحدث أي إصابات للقافز و فصل المظلة بعد الوصول للأرض حتى لا تمتلأ بالهواء و تسحب القافز و تسحله مما قد يتسبب له في إصابات بالغة إذا لم يتمكن من النهوض سريعاً و لم المظلة.

ثم بعد ذلك يتم تدريب القافزين على القفز من البرج الخشبي على ارتفاع 34 متر تقريباً في أول محاكاة للقفز من الطائرة.

ثم القفز من على البرج المعدني و ارتفاعه 80 متر تقريباً و لا يتم ذلك عن طريق القفز بل عن طريق ارتداء القافز للمظلة الاساسية مفتوحة من البداية و هو على الأرض و يوجد بالبرج رافعة تقبض على المظلة و ترفع القافز لأعلى البرج.

ثم تتركه في الهواء كأنه سقط من الطائرة تماما و ذلك لتطبيق ما تعلمه في كيفية الهبوط في الهواء بالمظلة و محاولة التحكم فيها حتى و إن كان لثواني معدودة و لكنها على الأقل ستعطي القافز ثقة في نفسه و خبرة بسيطة للتعامل مع المظلة أثناء القفزات الحقيقية بعد ذلك.و في أسبوع القفز الفعلي يتم تنفيذ 3 قفزات من طائرة الشحن C-130 Hercules و إذا ما اتمهم القافز بنجاح فيحصل على الفرقة و يمكنه أن يعلق شارتها و هي عبارة عن مظلة أساسية لها جناحان و يعلق على يسار الصدر فوق الجيب الأيسر للبدلة أو الأفرول.وهى اجبارية لطلبة الكليات العسكرية والملحقين بوحدات المظلات

تاريخها[عدل]

قوات المظلات في عام 1981

تأسست مدرسة المظلات على يد الفريق سعد الدين الشاذلي في عام 1954. وقد تأسست مدرسة المظلات قبل مدرسة الصاعقة التي تأسست في عام 1955.

أبرز رجال سلاح المظلات[عدل]

معارك خاضها سلاح المظلات المصري[عدل]

معرض الصور[عدل]


إنظر أيضاً[عدل]